Monday 24th May,200411561العددالأثنين 5 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

مكتتبو الصحراء يتحدثون عن شرط فتح الحساب والمصارف المعنية تنفى مكتتبو الصحراء يتحدثون عن شرط فتح الحساب والمصارف المعنية تنفى
السوق تمنى بانهيار جديد شمل 69 شركةوالمؤشر يهوي 4.5%

* رياض - محمد العوفي
أصيبت السوق بانهيار جديد بفقدان المؤشر قرابة 261 نقطة مشكلاً نسبة 4.32% في تعاملات أمس الأحد والتي خالفت التوقعات المصاحبة للعوامل الإيجابية التي يتمتع بها الاقتصاد الوطني وعلو الأرباح وأغلب الشركات المساهمة في آخر نتائج لها في الربع الأول 2004م وقد سجلت قرابة 24 شركة نزولاً حاداً 10% بلا طلبات لتحلق بها بقية الشركات بنسب متفاوتة ولم يستثنَ من النزول سوى البنك العربي والذي صعد قرابة 1% بينما الانحدار القاسي شمل 69 شركة من أصل 71 شركة تم تداول أسهمها. من جهه اخرى شهدت عملية الاكتتاب العام لشركة الصحراء للبتروكيمياويات لليوم الثاني إقبالا كبيرا من قبل المواطنين الذين تدافعوا رغبة في الاكتتاب باسهم الشركة والبالغ عددها 6 ملايين سهم بقيمة تقدر بـ(300) مليون ريال. وقد حددت ثلاثة بنوك يتم عن طريقها الاكتتاب وهي: بنك الرياض والبنك الأهلي ومجموعة سامبا المالية. وأفادت شواهد الجزيرة أمام المصارف المعنية بالاكتتاب ان عملية تسير بكل سهولة وبدون أي عوائق, وان الإقبال الذي حظيت به عملية الاكتتاب كان أكبر مما هو متوقع وأكبر من أي اكتتاب سابق.
فيما ذكر أحد الراغبين في الاكتتاب ان هناك بنكا اشتراط مبلغا معينا كحد لكي يتم فتح حساب في البنك ولاتمام عملية الاكتتاب حددها بمبلغ (50) ألف ريال. وقد نفت مصادر مصرفية للجزيرة ان تكون هناك شروطا معينة لفتح الحساب سوى ما اشترطه نظام مؤسسة النقد العربي السعودي لفتح الحساب, وأضافت المصادر أن بعض المواطنين يريدون الاكتتاب ولا يريدون فتح حساب لدى البنك.
ومن ضمن الشواهد التي عاينتها (الجزيرة) ان استمارات الاكتتاب قد نفدت من البنوك قبل انتهاء دوام الفترة المسائية على الرغم من قيام البنوك المعنية بالاكتتاب بتوفير اعداد كبيرة من تلك الاستمارات. وكذلك تضمنت مشاهد عملية الاكتتاب اكتظاظ البنوك باعداد كبيرة من الراغبين في الاكتتاب من المواطنين حيث شهدت بوابات البنوك طوابير انتظار احتشدت منذ وقت مبكر قبل بداية دوام الفترة المسائية من أجل الحصول على الاستثمارات ومن ثم عملية الاكتتاب. يذكر ان عملية الاكتتاب في شركة الصحراء للبتروكيماويات قد بدأت من صباح يوم السبت الموافق 22-5-2004م وتستمر لمدة عشرة أيام بحيث تنتهي عملية الاكتتاب في يوم الاربعاء الموافق 2-6-2004م. وسيتم اعادة فائض عملية الاكتتاب في حالة وجود ذلك خلال اسبوعين من تاريخ إقفال الاكتتاب وهي الفترة التي ستعلن خلال تاريخ طرح تلك الأسهم للتداول، وسيبلغ المكتب بأسعار التخصيص الذي يتضمن عدد الأسهم المخصصة له عن طريق البنك الذي تم فيه الاكتتاب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved