Monday 24th May,200411561العددالأثنين 5 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

في تقرير عن نشاطاتها في تقرير عن نشاطاتها
جازادكو تدرس تزويد الطائرات بزيوت في إنجاز استثماري كبير

* جازان - إبراهيم بكري
نسبة لما تحظى به منطقة جازان من مميزات عديدة تساعد على نجاح المشاريع الزراعية فقد أنشئت شركة جازان للتنمية الزراعية (جازادكو) كشركة مساهمة سعودية لاستغلال الفرص الاستثمارية والموارد المتاحة في الجانبين الزراعي والسمكي.
ولقد بدأت جازدكو في الاستثمار الزراعي والاستثمار السمكي بالمنطقة والتي حباها الله بالآتي:
1- توفر المياه السطحية وهي من أهم المقومات الزراعية.
2- توفر الأراضي الزراعية الخصبة الصالحة للزراعة.
3- توفر الطرق والمطار والميناء.
4- توفر الأيادي العاملة السعودية.
5- وفرة الأمطار الموسمية.
6- تميز مناخ المنطقة عن باقي مناطق المملكة.
بينما يعد اهتمام الدولة رعاها الله بتشجيع وتنمية منطقة جازان من أهم المقومات.
وعلى هذا الأساس انطلقت مشاريع عديدة لشركة جازان للتنمية الزراعية (جازادكو) امتدت على طول أكثر من 170 كيلو مترا من شمال جازان حتى جنوبها وتضع الشركة تجربتها للجميع لخدمة المنطقة وزيادة الاستثمارات الزراعية والسمكية والصناعية التي تخدم المنطقة خدمة مبنية على رؤية اقتصادية سليمة لاستغلال إمكانيات هذه المنطقة.
ومن مشاريع الشركة ما يلي:
1- مشروع استزراع الربيان:
لما تحظى به منطقة جازان من سواحل نظيفة تساعد على استزراع الربيان زراعة طبيعية مما يعطي المنتج ميزة نسبية لتسويقه بدأت الشركة المرحلة الأولى على أرض مستأجرة من وزارة الزراعة ومساحتها 400 هكتار ونفذت المرحلة الأولى من قنوات للمياه ومفرخة و40 حوضا بمساحة 1هكتار للحوض وبطاقة إنتاجية سنوية 600 طن من الربيان الأبيض وقد دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان والرئيس الفخري للشركة المرحلة الأولى من الإنتاج والتي تم التعاقد على تسويقه في الاسواق المحلية وتصدير جزء منه للخارج ولقد استثمرت الشركة ستين مليون ريال في هذه المرحلة.
استكمالا للمشروع فقد طرحت الشركة مناقصة لتنفيذ المرحلة الثانية والثالثة للوصول إلى 2750 طنا من الربيان الأبيض وسوف يتم ترسيه العطاء خلال الأسابيع القادمة بإذن الله بحيث تكلف المرحلتين الثانية والثالثة ما يقارب 100مليون ريال ما بين تكاليف إنشائية ومعدات وسوف تبدأ بإذن الله المرحلة الثانية للإنتاج في أول عام 2006م وتستكمل المرحلة الثالثة في عام 2007م.
كما وقعت الشركة خلال الفترة الماضية وبدعم من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان وتعاون مقام وزارة الزراعة عقد استئجار الأرض المجاورة للمشروع بالصوارمة بمساحة إضافية 400 هكتار وذلك لرفع الطاقة الإنتاجية للمشروع بإذن الله إلى 5700 طن من الربيان الأبيض في عام 2008- 2009م.
2- مشروع المانجو:
لقد أنشأت الشركة اكبر مزرعة للمانجو في منطقة جازان لإنتاج العديد من الأصناف المشهورة والمرغوبة من المانجو الجازانية ومنها الصنف الهندي والتومي والسنسيشن والجيلين وأصناف اخرى كثيرة وتشمل المزرعة 24000 شجرة مانجو وسوف تصل إلى الطاقة الإنتاجية المستهدفة بـ2400 طن بإذن الله في عام 2012م ولقد استثمرت الشركة في هذا المشروع الاستراتيجي ما يزيد عن أربعين مليون ريال.
3- مشروع التين والجوافة:
نظراً لنجاح مركز الأبحاث التابع لوزارة الزراعة والذي يلعب دوراً حيوياً في التنمية الزراعية بالمنطقة حيث زود الشركة بشتلات الجوافة والتين والتي بناء عليها استثمرت الشركة ما يزيد عن 11مليون ريال في هذا المشروع والذي يحتوي على ثلاثين ألف شجرة من أشجار التين التركي الأحمر والجوافة والتي يتميز إنتاج المنطقة بها من حيث المذاق والطعم.
4- مشاتل زراعي:
استثمرت الشركة في هذا المشتل لزراعة شتلات الفاكهة لسد حاجة الشركة وتسويق الباقي للمزارعين بالمنطقة وباقي مناطق المملكة ويصل إنتاج الشركة إلى 120 ألف شتلة سنوياً.
5- مركز الاستقبال والتعبئة والتصنيع:
استكمالا لتلك البنى الزراعية والمنتجات السمكية والمتوفرة بالمنطقة فقد أنشأت الشركة مركز استقبال للفواكه والأسماك مدعوم بأسطول شاحنات باستثمارات تزيد عن سبعة وعشرين مليون ريال ويستقبل المركز يومياً إنتاج مزارع الشركة والمزارع المتعاونة في مجال الزراعة والأسماك وكذلك استقبال منتج الربيان من مزارع الشركة والصيادين المحليين ويسوق الإنتاج داخل المملكة وفي دول الخليج وأوربا.
6- المزارع النموذجية للموز:
بعد نجاح تجارب جازادكو لزراعة الموز في المنطقة وثبوت إمكانية الزراعة والتسويق فعلياً لذا قررت جازادكو إنشاء أول مزرعة نموذجية للموز في المملكة ويتم حالياً إعداد الأرض وشبكات الري للزراعة وسوف تكون هذه المزرعة من المزارع النموذجية للموز ومنافسة بالجودة والطعم للمستورد وذلك باستثمارات تزيد عن 7 ملايين ريال أكثر من 150 ألف شتلة موز صنف قراندنين.
7- مصنع المنتجات السمكية:
إيماناً بأهمية التصنيع لذا تسعى الشركة لطرح مناقصة لإنشاء مصنع المنتجات السمكية الذي صمم على أحدث الطرق وحسب المواصفات الدولية ومتوافق مع نظام النقاط الحرجة (HCCP) وبطاقة عشرين طن يومياً لاستقبال منتجات الشركة والصيادين مدعوم بمعامل ومختبرات ومكائن تجميد وخطوط تجهيز وتعبئة وباستثمارات في حدود 9 ملايين ريال.
8- زراعة الهوهوبا:
تم التعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز لعمل تجارب لزراعة أشجار الهوهوبا وانتخاب أفضل السلالات ولقد بدأت بشائر هذه التجربة التي تدل على ملاءمة أجواء جازان لهذه الشجرة وتسعى الشركة لانتخاب السلالات الملائمة حيث إن هذه الشجرة تنتج زيتا يعتبر من أغلى أنواع الزيوت والذي يستخدم في مستحضرات التجميل، وكذلك في زيوت الطائرات، وله مميزات عديدة وعليه طلبات كثيرة في الأسواق الدولية ويتلاءم مع الأرضي غير الخصبة ومقاوم لملوحة المياه والتربة وسوف يحدث نجاح هذه التجربة تحولاً جوهرياً في الزراعة في المنطقة بإذن الله.
9- مشروع زراعة الأسماك:
تعطي الدراسات مؤشراً إيجابياً لنجاح زراعة بعض أصناف الأسماك بالأقفاص البحرية وسوف تبدأ الشركة هذا العام بإذن الله بأول مشروع لزراعة الأسماك في عرض البحر وذلك لما تتميز به مياه البحر الأحمر من مميزات عديدة تساعد على نجاح الزراعة السمكية.
10- البرج الاستثماري:
تطرح الشركة حالياً مناقصة بناء برج استثمار من سبعة طوابق في أهم مناطق مدينة جازان يحتوي على مكاتب للمركز الرئيسي ومكاتب للتأجير باستثمار ثلاثة عشر مليون ريال.والمتأمل في حال شركة جازان للتنمية الزراعية جازادكو يدرك بحمد الله أنها تستخدم التقنيات الحديثة وتقوم بدعم الاستثمار بالمنطقة وهي على استعداد لتقديم خبراتها الفنية لدعم الاستثمارات والتي تساعد على النهوض بالمنطقة في ظل دعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved