Monday 24th May,200411561العددالأثنين 5 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

الجماعات المسلحة تطالب بالانفصال أو الانضمام لماليزيا الجماعات المسلحة تطالب بالانفصال أو الانضمام لماليزيا
حكومة تايلند توافق على المحادثات مع مسلمي الجنوب

* بانكوك - د ب ا:
وافق رئيس الوزراء التايلندي ثاكسين شيناواترا على إجراء محادثات مع جماعة إسلامية مسلحة، يقال انها تسعى للانفصال، على أمل إنهاء سلسلة من الاشتباكات العنيفة بين المسلحين والقوات الحكومية في أقصى جنوبي البلاد حيث المقاطعات ذات الاغلبية المسلمة.
وتأتي هذه الموافقة من ثاكسين في أعقاب نداء دعا فيه رئيس جماعة بيرساتو الانفصالية وان عبد القادر تشي مان يوم الجمعة الماضي إلى محادثات مباشرة مع الحكومة التايلندية.
وصرح ثاكسين لصحيفة بانكوك بوست ليل السبت - الاحد بالقول:( أنا مستعد للتحادث معهم. أقولها واضحة إنني أريد التحادث مع قادة المسلمين).
وتقول وكالة رويترز ان جماعة بيرساتو منظمة تضم عدة جماعات انفصالية منها منظمة باتاني المتحدة للتحرير (بولو) وباريسان ريولوسي ناسيونال(بي آر إن) اللتان اتهمتا بتنفيذ هجمات في الجنوب.
وقد وجه وان عبد القادر دعوته إلى محادثات مع الحكومة خلال ندوة بشأن العنف الجنوبي نظمتها جامعة مالايو في سالانجور في ماليزيا.
وقال إنه اضطر إلى الفرار من موطنه في جنوبي تايلندا بعد أن اتهم بأنه عضو في (بولو) نافيا هذا الاتهام.
وكان وزير الدفاع التايلندي الجنرال شيتا ثاناجارو قال في وقت سابق إن الحكومة تأمل في فتح حوار مع الانفصاليين لتمهيد السبيل أمام السلام في الجنوب الذي شهد سلسلة من التفجيرات وإشعال الحرائق وإطلاق النار على مسئولين حكوميين منذ كانون الثاني - يناير الماضي.
ويدعو الانفصاليون الاسلاميون إلى انفصال مقاطعات باتاني ويالا وناراثيوات عن تايلندا في دولة مستقلة أو اتحادها مع ماليزيا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved