Monday 24th May,200411561العددالأثنين 5 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

إصابة الرئيس الأمريكي لدى سقوطه من دراجته إصابة الرئيس الأمريكي لدى سقوطه من دراجته
فيلم يسخر من بوش وحربه يحصل على جائزة دولية بفرنسا

* كان - الوكالات:
اعرب المخرج الاميركي مايكل مور المعارض بشدة للرئيس الاميركي جورج بوش، عن (شكره للممثلين) في فيلمه (فهرنهايت 11 /9) الذي فاز مساء السبت بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الفرنسي السابع والخمسين، بدءا بالرئيس جورج بوش، ودعا المخرج وهو يتسلم جائزته الشعب الامريكي عدم التصويت لبوش، وتزامن الانتقاد لبوش مع حادث سقوطه عن دراجته ما ادى الى اصابته بعدة جروح.. ويشن مور في فيلمه هجوما شرسا على بوش بشأن تعامله مع العراق والحرب على الارهاب.
وقال بلهجة تهكمية خلال مؤتمر صحافي بعد حصوله على الجائزة (عندما تسلمت الجائزة قبل قليل نسيت ان اشكر فريق الممثلين. واذا كان بامكاني ان اقوم بذلك الآن فأريد ان اشكر (الرئيس) جورج بوش و(نائب الرئيس) ديك تشيني و(مساعد وزير الدفاع) بول وولفوفيتز و(وزير الدفاع) دونالد رامسفلد).
واعرب بنفس اللجهة التهكمية عن (الامل بأن لا يقول احد (لبوش) ان مور فاز بجائزة السعفة الذهبية (في وقت يكون فيه الرئيس يلتهم البسكويت المالح) في اشارة الى حادث الاختناق الذي تعرض له بوش وهو يأكل هذا النوع من البسكويت في كانون الثاني - يناير 2002 وأدى ذلك الى فقدانه الوعي بينما كان يشاهد مباراة في كرة القدم في التلفزيون.
وقال مور في مؤتمر صحفي انه يندم على شيء واحد هو انه نسي ان يشكر بوش لانه مصدر اكثر السطور اثارة للضحك في الفيلم.
ويأمل مور في عرض فيلمه هذا الصيف وان يثير جدلا سياسيا بفيلمه الذي يسخر بشدة من ادارة بوش قبل انتخابات الرئاسة الامريكية في نوفمبر تشرين الثاني.
وسخر مور الذي سبق له الحصول على جائزة اوسكار من كبار موظفي ادارة بوش وقال أعتقد انهم كلهم ممثلون... نسيت وانا اقف على خشبة المسرح ان أشكر العاملين في الفيلم ولذا اتمنى لو شكرتهم الآن.
وقال مور انه يتوقع ان تقول بعض وسائل الاعلام اليمينية في الولايات المتحدة ان فرنسا وهي واحدة من أشد معارضي الحرب الامريكية في العراق هي التي منحته الجائزة.
وقال مور (كانت لجنة التحكيم دولية وليست فرنسية وكان العدد الاكبر من اعضائها من الامريكيين).
واضاف معربا عن غضبه ازاء رد فعل الامريكيين ازاء الموقف الفرنسي بشأن العراق (نحن مدينون لشعب هذا البلد باعتذار لان وسائل الاعلام عندنا حطت من قدرهم).
وحصل مور على جائزة الاوسكار عن فيلمه المناهض للاسلحة (بولينج فور كولومباين) وقال انه فخور جدا بفوز فيلمه الوثائقي بالسعفة الذهبية.
واضاف (الافلام غير الروائية بدأت تخرج من عزلتها).
ثم ردد بفخر واعتزاز ما قاله له المخرج الامريكي كوينتن تارانتينو رئيس لجنة التحكيم نريدك ان تعرف ان السياسة في فيلمك لا علاقة لها بالجائزة. حصلت وفيما يتصل بالرئيس الامريكي ايضا فقد سقط يوم السبت عن دراجته خلال رحلة كان يقوم بها في مزرعته في كراوفورد (تكساس) ما ادى الى اصابته بجروح طفيفة في الوجه واليد والركبتين، وفقاً لإفادة متحدث باسم البيت الابيض.
وقال المتحدث ترانت دافي ان بوش سقط عن دراجته عند نزوله منحدر في نهاية نزهة قطع فيها مسافة 25 كلم برفقة طبيبه ريتشارد توب ومساعد عسكري ومسؤول في جهاز المخابرات مكلف السهر على امنه.
واضاف ان الطبيب عالج بوش الذي كان يضع خوذة على رأسه واصفا جروحه بالطفيفة.
وقال ترنت دافي ان سقوط بوش تسببت به طبيعة الارض التي كان يسير عليها وكذلك بسبب المجازفات التي يقوم بها الرئيس بوش (57 عاما) الذي يتملكه (هوس اللياقة البدنية).
ومساء اليوم الاثنين سيلقي بوش خطابا وصف بالمهم حول العراق امام الاكاديمية العسكرية في كارليسل (بنسلفانيا. شرق). ويعتزم في هذه المناسبة ان يعرض على (الشعب الاميركي والرأي العام العالمي استراتيجية واضحة حول افضل طريقة للتقدم) مع اقتراب استحقاق 30 حزيران - يونيو لنقل السلطة الى العراقيين، كما قال ترنت دافي الجمعة.
وقد سبق ووقع الرئيس بوش عن دراجة صغيرة بمحرك فيما كان يزور والديه في كينبنكبورت (مين. شرق) في حزيران - يونيو 2003


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved