Thursday 20th May,200411557العددالخميس 1 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

البحرية البريطانية تحمي سفن الصيد البحرية البريطانية تحمي سفن الصيد

في مثل هذا اليوم 20 مايو من عام 1973 أرسلت بريطانيا سفن البحرية الملكية لحماية سفن الصيد في منطقة آيسلاند المتنازع عليها التي تبلغ 50 ميلاً وذلك بسبب تصاعد (الحرب الباردة). وقد أبحرت السفن الحربية كليوباترا وبلاموث ولينكولن بجانب سفن الصيد البريطانية التي تقوم بالصيد في صناديق. وكان ربابنة سفن الصيد قد قرروا عدم العودة للبحر دون حماية ملاحية ضد القوارب المسلحة في آيسلاند. وكانوا يقومون بالإبحار في هذه المنطقة منذ أن قامت آيسلاند بتوسيع منطقة الصيد من ثلاثة إلى 50 ميلاً منذ ثمانية أشهر. وقالوا إن السفن الحربية المسلحة بالبنادق والقاذفات الصاروخية يمكن أن تتخذ الإجراء المناسب متى دعت الضرورة إلى ذلك.
وتم اتخاذ القرار بإرسال سفن البحرية الملكية منذ ثلاثة أيام من قبل وزارة الدفاع ولجنة السياسة البحرية في حضور رئيس الوزراء إدوارد هيرث.
وكان ملاك سفن الصيد والربابنة قد اختلفوا حول قبول وعدم قبول المساعدة البحرية.
فقد خشي الملاك من أن وجود البحرية الملكية سيقيد عملية الصيد كما حدث منذ 13 عاماً خلال الحرب الباردة الأولى. ولكنهم وافقوا بعد ذلك على اصطحاب السفن المقاتلة لقوارب الصيد لوجود ثلاثة أطراف هم رجال السياسة والأيرلنديون وشركة التأمين البحرية مما سيسمح لسفن الصيد بحرية أكبر. وقال سفير آيسلاند في لندن، نيل سيجورسون، الليلة الماضية إنه:(مندهش ومحبط) بسبب هذه التحركات.
وفي الأسبوع الماضي، فشل السيد جون ماكينزي السفير البريطاني في لندن في الحصول على ضمانات من رئيس وزراء آيسلاند أولافور جوانسون بأن سفنهم سوف تتوقف عن تهديد سفن الصيد البريطانية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved