Thursday 20th May,200411557العددالخميس 1 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

في ختام اجتماعات اللجنة السعودية التركية في ختام اجتماعات اللجنة السعودية التركية
اتفاق سعودي - تركي على تنظيم استيراد اللحوم

* لندن - رويترز:
قال بورنومو يوسجيانتورو رئيس أوبك امس الاربعاء :إن الإنتاج الحالي لدول منظمة أوبك يتجاوزالسقف الرسمي بنحو مليوني برميل يوميا وإن أعضاء المنظمة يدركون أن الارتفاع الحالي في أسعار النفط سيضر بالدول المستهلكة.
وقال يوسجيانتورو وزير الطاقة الاندونيسي للصحفيين :(لا أحب هذا السعر. فهذه الاسعار ستضر بالدول المستهلكة). وصعدت أسعار النفط هذا الاسبوع الى أعلى مستوى في 21 عاما مع نمو الطلب العالمي.
وقالت أوبك من قبل :إن المشاكل تتمثل في نقص طاقات التكرير في الدول المستهلكة مثل الولايات المتحدة. وقال بورنومو :إن انتاج أوبك يبلغ ما بين 85 و95 في المائة من طاقة انتاج النفط الخام بدولها (والمشكلة اليوم ليست مشكلة نفط خام بل مشكلة سوق البنزين). ويجتمع وزراء أوبك بصفة غير رسمية على هامش مؤتمر نفطي وقال بورنومو (السعر الذي حددناه في عام 2000 كان بين 22 و28 دولارا للبرميل والآن هذا السعر تآكل بسبب التضخم وبسبب انخفاض قيمة الدولار الامريكي. نريد الآن ان نرى خطة جديدة لكن كم وكيف.. سأترك هذا الامر لادارة أوبك).
من جهته قال بيجن زنغنه وزير النفط الايراني أمس الاربعاء: إن منظمة أوبك مازالت تخشى حدوث انخفاض مفاجئ في أسعار النفط المرتفعة.
وقال زنغنه للصحفيين بعد اجتماع أسبوعي لمجلس الوزراء (مشكلة سعر النفط لا علاقة لها بالانتاج والطلب.. ونحن مازلنا نشعر بالقلق خشية انخفاض الاسعار فجأة). وقال زنغنه للصحفيين: إن أي زيادة في مستويات انتاج أوبك (ستكون مؤشرا ايجابيا بالنسبة للمستهلكين لكن قد لا يكون لها أثر في المدى القريب) على الأسعار.
وأضاف أن من المستبعد أن تتوصل المنظمة الى قرار بشأن يعقد في امستردام هذا الاسبوع كما يعقدون اجتماعهم الوزاري الموسع في بيروت في الثالث من يونيو مستويات حصص الانتاج في اجتماع يعقد في امستردام من 22 الى 24 مايو أيار الجاري قبل المؤتمر الرسمي الموسع الذي تعقده أوبك في بيروت في الثالث من يونيو حزيران، وقال (من المحتمل ان تتم في امستردام مشاورات بشأن زيادة الانتاج لكن من المستبعد اتخاذ قرار نهائي في هذا الاجتماع). من جانب آخر قالت لويولا دي بالاثيو مفوضة شؤون الطاقة بالاتحاد الاوروبي امس الاربعاء انه ينبغي للدول المنتجة للنفط وخاصة السعودية زيادة الانتاج بشكل عاجل لخفض اسعار النفط المرتفعة، وقالت للصحفيين قبل اجتماع لمنتجي ومستهلكي الطاقة هذا الاسبوع (هناك ضرورة عاجلة لزيادة حجم النفط المنتج).
واضافت تقول (انها مسألة مصداقية بالنسبة لأوبك.. فاذا لم تكن هناك زيادة فمن الواضح اننا سنعتبر ان اوبك ليست مهتمة باستقرار سعر النفط).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved