Wednesday 19th May,200411556العددالاربعاء 30 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

الأميرة هيلة آل سعود: الأميرة هيلة آل سعود:
الفرع النسائي لغرفة الرياض جاء استجابة
لاتساع النشاط النسائي في قطاع الأعمال

* لقاء - سلطانة الشمري:
تعول سيدات الأعمال في المملكة على صدور قوانين وأنظمة تسهل مشاركتهن في دعم الاقتصاد الوطني.. فالأرصدة النسائية في الحسابات الجارية تبلغ 15 ملياراً إلى جانب وجود تملكها النساء فيصل مجموعها إلى 15000 شركة أي ما يعادل 43% من الأعمال المسجلة رسمياً، ويصل عدد السيدات المسجلات رسمياً في الغرفة التجارية إلى 2400 من بين عدد رجال الأعمال المسجلين الذين يصل عددهم 35000 رجل أعمال.
وبالرغم من وجود العوائق القانونية والأنظمة التي تقف أمام عمل هؤلاء السيدات فقد حققن قفزات نوعية جيدة من خلال ممارستهن لمختلف النشاطات التجارية بكل إصرار وعزيمة..
وجاء افتتاح الغرفة التجارية الصناعية بالرياض لفرعها النسائي ليحقق طموحهن من خلال قيامه بأداء جميع الأنشطة والإهمال التي تخدمهن وتسهل عملهن وفق القوانين والأنظمة..
حول هذا الموضوع وموضوعات أخرى تهم المرأة السعودية اقتصادياً وتأهيلياً التقت (الجزيرة) سمو الأميرة هيلة بنت عبدالرحمن بن فرحان آل سعود مديرة الفرع النسائي بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض وكان الحوار التالي:
** الجزيرة: هل لسموكم ان تحدثونا عن الفرع النسائي من حيث الأسباب الداعية لإنشائه؟ والدور الذي يضطلع به الفرع ويخدم من خلاله السيدات؟ والصلاحيات الممنوحة لهذا القسم التي تخدم من خلاله سيدات الأعمال دون الرجوع للفرع الرئيسي؟
_ الأميرة هيلة : الفرع النسائي هو فرع مصغر للغرفة الأم، مخصص لسيدات الأعمال في منطقة الرياض، ويعتني بجميع أنشطة سيدات الأعمال الصناعية والخدمية والتعليمية والطبية وكل مجال تعمل فيه المرأة السعودية.
تنجز أعمالها بنفسها جاء افتتاح الفرع، لذلك يقوم الفرع بتذليل كثيرٍ من الصعوبات وتقديم الحلول المناسبة مثل عدم توفر المعلومات الكافية عن مجالات الأعمال والفرص الاستثمارية المتاحة، كذلك قد تشكو سيدات الأعمال من محدودية الاتصال بينهن مما يعوق إنشاء مشروعات مساهمة أو تبادل الخبرات في المجالات التجارية والاستثمارية لذلك ستقوم الغرفة بتمكين سيدات الأعمال من الاجتماع والتداول في بيئة مستقلة لتشخيص قضاياهن التجارية والاستثمارية المختلفة كما يسعى الفرع إلى توفير برامج تدريبية ذات كفاءة متخصصة لتدريب السيدات كما يسعى الفرع إلى عقد عددٍ من الندوات والحوارات لنشر الوعي بين سيدات الأعمال كل في مجاله.
* أما الدور الذي يضطلع به الفرع ويخدم من خلاله السيدات فهو تقديم خدمات الغرفة للمنتسبات بشكل مباشر بداية من طلب الاشتراك، أيضاً التصديق، والإجابة عن استفساراتهن وتزويدهن بالمعلومات المطلوبة منهن إلى غير ذلك من الخدمات. أيضاً دراسة المشاكل والصعوبات التي تتعرض لها المنتسبات في مجال أعمالهن وإيجاد الحلول لها وذلك عن طريق رفع التوصيات المناسبة.
والصلاحيات الممنوحة لهذا القسم فكما ذكرت سابقاً أن الفرع النسائي هو غرفة مصغرة للسيدات يقدم خدماته وفق الضوابط الشرعية بحيث وفرت إدارة الغرفة كامل التجهيزات في مبنى مستقل يجعل لنساء الأعمال استقلالية كاملة لمتابعة أعمالهن بدون أي إحراج، كما أن المركز الرئيسي يوفر كل السبل لانجاح الفرع، بمعنى ان ما لا يستطيع أن يقدمه الفرع للمنتسبات بشكل مباشر فإنه يتم توفيره عن طريق الربط بالمركز الرئيسي وذلك بالاستفادة من التقنيات الحديثة في الاتصال كالبريد الإلكتروني والفاكس وغير ذلك.
* الجزيرة: من هي فئة السيدات الأكثر استفادة من افتتاح هذا الفرع هل هن سيدات الأعمال أم السيدات عموماً؟
- الأميرة هيلة: جاء الفرع النسائي للغرفة التجارية استجابة لاتساع النشاط النسائي في قطاع الأعمال بصفة عامة والتنامي الواضح والمتزايد لاسهام المرأة السعودية في جهود التنمية الاقتصادية الشاملة وأيضا السيدات عموماً سوف نعمل على تشجيع صاحبات المنشآت في توظيف الفتيات السعودية وإقامة الدورات التدريبية التي تؤهلن للعمل في القطاع الخاص بما فيه منفعة عامة.
* الجزيرة: هل لمستم خلال هذه الفترة القصيرة من افتتاح الفرع تفاعلاً من قِبل السيدات؟
- الأميرة هيلة: كما هو معلوم فإن القسم لم يفتح إلا في شهر صفر من هذا العام 1425هـ إلا أننا نتلقى يومياً عدداً من الاتصالات تطلب تقديم بعض الخدمات, كما أننا التقينا مجموعة من سيدات الأعمال والوفود، ونوفر لهن جميع الخدمات، وبدأنا بالتعرف على احتياجات مجتمع سيدات الأعمال، ونعكف حالياً على إعداد دراسات متخصصة للمساهمة في تنمية وتطوير المنشآت النسائية لتساهم جميعها في دعم الاقتصاد الوطني.
* الجزيرة: هل كان لهن مطالب؟
- الأميرة هيلة: قبل أن نتحدث عن المطالب نبدأ بتقديم مساهماتنا الإيجابية للمجتمع في اتاحة لنا, اننا عندما نقدم مساهماتنا الايجابية للمجتمع فيما هو متاح، نتبيّن من خلال هذا العطاء جوانب النقص التي تتضح على أساسها المطالب، وقد لا نحتاج إلى مطالبة حينذاك بل ربما وجدنا تسهيلات لمزيدٍ من تدفق هذه المساهمة الخيرة الإيجابية.
* ماذا عن تنظيم اللقاءات الدورية لسيدات الأعمال؟ وما الهدف منها؟
- الأميرة هيلة: لقد قام الفرع بتنظيم لقاءات دورية لسيدات الأعمال - وسيعمل أيضا بإذن الله بشكل دوري لعقد مثل هذه اللقاءات البناءة لطرح الموضوعات التي تهمهن ورصد المعوقات وتباين وجهات النظر والعمل على المشاركة وأخذ الخبرات، كما يتوفر لدى الفرع البيانات والمعلومات المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية والفرص الاستثمارية المتاحة، بالإضافة إلى الأدلة والبحوث ذات العلاقة, كما سيعمل الفرع على تقديم المشورة في المسائل الاقتصادية والقانونية عن طريق الربط بالمركز الرئيسي.
دور سيدات الأعمال في توفير فرص عمل للفتيات العاطلات عن العمل والمساعدة في تدريبهن
* الجزيرة: ماذا لو قمتم بعقد محاضرات ولقاءات عن أهمية قيام سيدات الأعمال بتوفير فرص عمل للفتيات السعوديات او المساعدة في تدريبهن؟
- الأميرة هيلة: من ضمن خططنا التشغيلية القيام بعقد محاضرات ولقاءات اقتصادية ودورة تدريبية وذلك من أجل حث سيدات الأعمال لتوفير فرص عمل للفتيات والسيدات، والتعرف على العوائق التي تواجههن ووضع أفضل الحلول لها ونشر الوعي الاقتصادي بين سيدات الأعمال.
* الجزيرة: ما الذي يمكن أن يقدمه هذا القسم للفتيات العاطلات عن العمل؟
- الأميرة هيلة: كما سبق أن ذكرت أن الذي يمكن أن يقدمه الفرع هو تقديم الدورات التدريبية التي تؤهلهن فيما بعد للانخراط في المجال الوظيفي، وحث وتشجيع صاحبات المنشآت بتوظيف الفتيات السعوديات بعد تدريبهن.
* واختتمت الأميرة هيلة آل سعود حديثها (للجزيرة) قائلة: كان افتتاح الفرع النسائي إنجازاً طالما تطلعت إليه سيدات الأعمال بمنطقة الرياض ، وكان هدف روادنا جميعاً من أجل أن يكون ملتقى لسيدات الأعمال يناقشن فيه قضاياهن ويتحاورن حول كل ما يهمهن من شؤون اقتصادية متعددة، خاصة بعد توسع أنشطتهن وإسهاماتهن في عملية التنمية الاقتصادية الشاملة، ونحن ندعو سيدات الأعمال لزيارة الفرع النسائي آملين أن نتفاعل معاً من أجل تحقيق الأهداف والغايات التي انشئ من أجلها، ونحن بكل فخر نعد تواصلهن معنا داعماً قوياً لتعزيز عمل الفرع وانطلاقته لتحقيق طموحات سيدات الأعمال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved