Wednesday 19th May,200411556العددالاربعاء 30 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

مسؤول: ليس بوسع النرويج خفض أسعار النفط مسؤول: ليس بوسع النرويج خفض أسعار النفط

* ريو دي جانيرو - البرازيل - رويترز:
قال اندرس بيارن موي مدير وزارة النفط والطاقة النرويجية ان بلاده وهي ثالث أكبر دولة مصدرة للبترول في العالم لا يسعها ان تفعل شيئا لخفض أسعار النفط العالمية التي وصلت لأعلى مستوياتها منذ 21 عاما.
وتوقع موي في حديث للصحفيين في ريو دي جانيرو أمس الاول أن ينخفض انتاج النفط في بلاده هذا العام بالرغم من انها تضخ باقصى طاقتها.
وقال إن شركات النفط ستؤجل على الأرجح أعمال الصيانة حتى أواخر فصل الصيف كي تتمكن من انتاج كميات أكبر لكن ذلك لن يكون له تأثير يذكر.
وأضاف موي الذي يحضر مؤتمرا في البرازيل عن الشراكة (تنتج النرويج بأقصى طاقتها ولا يمكن لها التأثير على الأسعار العالمية في الوقت الحالي، لا يوجد لدينا طاقة انتاج إضافية على الاطلاق... ليس من السهل على اي دولة حتى السعودية ان ترفع الانتاج الآن). وتابع (بالنسبة لتأجيل أعمال الصيانة فإن الامر يتوقف على الشركات ولكني اعتقد انها ستجد تشجيعا على ذلك).
وقال إن النرويج تنتج بمعدل نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا غير انه من المرجح ان ينخفض انتاج الخام إلى 2.9 مليون برميل يوميا خلال عام 2004 بالكامل.
وبدأ الانتاج من الحقول الحالية أمام سواحل النرويج والتي اكتشفت في الستينات في التراجع على الرغم من ان انتاج الغاز الطبيعي لا يزال آخذا في النمو.
غير ان موي استبعد ان ينخفض الانتاج للأبد وتوقع زيادة صغيرة في العام المقبل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved