Wednesday 19th May,200411556العددالاربعاء 30 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

أبو غرارة لـ( الجزيرة ): أبو غرارة لـ( الجزيرة ):
انخفاض أسعار الحديد المنتج محلياً بعد قرار مجلس الوزراء إلى 6%

* المجمعة - فهد الفهيد:
أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية الدكتور أسامة بن حمزة أبو غرارة أن أسعار الحديد المنتج في المصانع الوطنية انخفضت في الأسواق المحلية بعد قرار مجلس الوزراء الخاص بإلغاء الرسم الجمركي (الحمائي) على الحديد المستورد والمحدد بنسبة 20%، وتطبيق رسم جمركي قدره (5%)، انخفضت إلى نسبة تتراوح بين 4 إلى 6%.
وقال في تصريح للجزيرة: إنه من خلال تقارير المتابعة لوضع أسعار الحديد في الأسواق المحلية لاحظنا أن هناك انخفاضاً في أسعار الحديد المنتج في المصانع الوطنية، وبعد شهر من صدور قرار مجلس الوزراء يصل إلى 6% على جميع مقاسات الحديد.
من جهة أخرى قام الوكيل يوم أمس الثلاثاء بزيارة لمدينة المجمعة رافقه خلالها مدير عام مكافحة الغش التجاري الدكتور عبد العالي بن إبراهيم العبد العالي ومدير عام التموين الأستاذ صالح بن موسى الخليل ومدير السجل التجاري الأستاذ عبد الله العقيل.. وكان في استقباله لدى وصوله إلى مقر فرع الوزارة بمحافظة المجمعة مدير الفرع الأستاذ محمد بن سليمان الحقيل ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة المجمعة الأستاذ فهد بن محمد الربيعة ونائبه الأستاذ ناصر بن عبد الكريم المجحد وأمين عام الغرفة الأستاذ عبد الله إبراهيم الجعوان وعدد من موظفي الفرع.. وبعد استراحة قصيرة في مكتب مدير الفرع قام وكيل الوزارة ومرافقوه بجولة شملت أقسام الفرع واطلع عن كثب على مستوى الخدمات التي تقدم للمواطنين وقد أبدى إعجابه بما شاهده في الفرع..
بعد ذلك قام بزيارة لرئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمحافظة الأستاذ فهد بن محمد الربيعة في منزله وذلك لتناول طعام الإفطار وكان في استقباله وكيل المحافظة الأستاذ عبد الله بن محمد الربيعة وعدد من مديري الدوائر الحكومية وأعضاء مجلس إدارة الغرفة ورجال الأعمال. عقب ذلك قام الدكتور أسامة أبوغرارة بزيارة لمحافظ المجمعة الأستاذ عبد الله بن سعد بن مسعود في مكتبه بالمحافظة وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالتجارة والصناعة في المحافظة.. وأعرب محافظ المجمعة عن شكره وتقديره لوكيل وزارة التجارة والصناعة على هذه الزيارة لمحافظة المجمعة وقال في تصريح ل(الجزيرة): إن زيارة وكيل وزارة التجارة والصناعة للمحافظة تعكس مدى ما يوليه المسؤولون من عناية واهتمام بالخدمات التي تقدم للمواطنين انطلاقاً من حرص واهتمام ولاة أمرنا حفظهم الله.
بعده توجه وكيل الوزارة إلى الغرفة التجارية الصناعية بالمحافظة حيث التقى برئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة ورجال الأعمال وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالتجارة والمشكلات التي تواجه رجال الأعمال ووعد بتذليل كافة العقبات التي تواجههم.
وعقب نهاية الزيارة تحدث وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية الدكتور أسام أبو غرارة للصحفيين حيث قال إن الهدف من هذه الزيارة هو الالتقاء برجال الأعمال في المنطقة وبرئيس وأعضاء الغرفة التجارية الصناعية والوقوف عن كثب على الأشياء التي يأملونها من الوزارة بالإضافة إلى الالتقاء بالاخوان في فرع الوزارة والاطلاع على احتياجاتهم وإمكاناتهم خاصة وأن هناك خطة شاملة وضعها معالي وزير التجارة والصناعة تهدف إلى أن تكون فروع الوزارة ومكاتبها مراكز لخدمات قطاع الأعمال تقدم خدمات شاملة لرجال الأعمال بحيث إن رجل الأعمال في المجمعة مثلاً لا يحتاج إلى مراجعة الوزارة في الرياض ويستطيع إنهاء معظم الإجراءات في نفس المنطقة.. والمجمعة بتعاون الغرفة التجارية الصناعية ورئيسها على وجه الخصوص مع الفرع أدى إلى نوع من التناسق والتناغم في أداء العمل.. وأوضح وكيل الوزارة أن موضوع ربط الفروع بالوزارة عن طريق الحاسب الآلي جارٍ حالياً حيث إن هناك شركات تقدمت بعروضها في هذا الشأن.
وأشار أن المجمعة تعتبر مركزاً تجارياً جيداً ورجال الأعمال فيها نشطون وحريصون على الاستفادة من كل خدمات الوزارة.
وعن إنشاء مقرات جديدة لفروع الوزارة؟.
- قال إن هذا هو توجه معالي الوزير والوزارة ترفع في ميزانيتها طلبات لإقامة مبانٍ خاصة لفروعها.. والمجمعة واحدة من هذه الفروع ونتوقع بإذن الله أن يتم ذلك في الميزانية القادمة.
وعن الإجراءات التبسيطية التي اتخذتها الوزارة للحصول على السجل التجاري؟.
- أكد أن الوزارة تسعى إلى تبسيط الإجراءات ليس في مجال السجل التجاري فحسب بل وفي جميع الإجراءات داخل الوزارة خصوصاً الإجراءات محل الملاحظات من القطاع الخاص ورجال الأعمال.. أما بالنسبة لأهم الإجراءات التي اتخذت للحصول على السجل التجاري فقد تم تقليص الشروط الموضوعة من سبعة عشر شرطاً إلى ثلاثة شروط أساسية وهذه الإجراءات التي خفضت لا تمس بالنظام حيث لم يتم إلغاء أشياء أساسية تتعلق بالأنظمة إنما هي إجراءات كانت متبعة ورأت الوزارة تسهيل وتبسيط هذه الإجراءات والاستغناء عنها وأبقت على الشروط الأساسية.
وعن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للقضاء على الغش التجاري ومراقبة السلع المعروضة في السوق؟.
- قال الدكتور أسامة أبو غرارة أولاً أشكرك - يعني (الجزيرة)- على هذا السؤال لأنني أود أن أوضح أن الأهداف الرئيسية للوزارة هي خدمة رجال الأعمال وخدمة المستهلك والمواطن.. والوزارة حريصة كل الحرص على ذلك ولديها حملات رقابية مكثفة وواسعة وفرق ضبط الغش التجاري تعمل ميدانياً على مدار الساعة وتم إيقاع أشد العقوبة على أصحاب الغش التجاري ولم يتم التساهل أبداً في هذا الموضوع خصوصاً ما يتعلق منها بالمواد الاستهلاكية مثل صلاحية المواد الغذائية.. وهناك تعاون كبير بين الوزارة والجمارك في هذا الشأن بالإضافة إلى مختبرات الجودة النوعية التي تقوم بفحص جميع السلع التي تدخل المملكة للتأكد من صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات والمقاييس السعودية.. وأي سلع لا تتطابق مع المواصفات القياسية يتم تطبيق النظام بحقها سواءً بمصادرتها أو بجميع الأسس النظامية.. والوزارة حريصة على أن البضاعة التي تدخل المملكة هي بضاعة سليمة ومطابقة للمواصفات والمقاييس والبضاعة المخالفة يتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحقها.. والوزارة ومختبراتها عيون ساهرة على حماية المستهلك من الغش.
وعن انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية؟
- أفاد أن الوزارة تكثف جهودها للتوعية بالآثار الإيجابية لانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية وحريصون كل الحرص على الانضمام للمنظمة في القريب العاجل إن شاء الله.
وفي ختام حديثه أوضح وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية الدكتور أسامة أبو غرارة أن لدى الوزارة توجهٌ بافتتاح مراكز لخدمة رجال الأعمال في فروع الوزارة المنتشرة في أنحاء المملكة.. وأضاف أن من ضمن الأهداف التي تهدف لها زيارته هذه لمحافظة المجمعة ومن ثم إلى الزلفي فبريدة وعنيزة هو الوقوف على احتياجات هذه الفروع من أجل تطوير هذه الفكرة..وأشار إلى أن الوزارة تعمل حالياً على تدريب الموظفين في وكالة الوزارة للتجارة الداخلية على التعامل وذلك لقرب انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved