Sunday 16th May,200411553العددالأحد 27 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المنافسة انحصرت بين جنوب إفريقيا والمغرب بعد تضاؤل فرص مصر واستبعاد ليبيا المنافسة انحصرت بين جنوب إفريقيا والمغرب بعد تضاؤل فرص مصر واستبعاد ليبيا
جنوب إفريقيا تستضيف النهائيات للمرة الأولى في تاريخها والمغرب يفشل للمرة الرابعة

* زيوريخ (سويسرا) - (أ ف ب):
أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر أمس السبت في زيوريخ فوز جنوب إفريقيا بشرف استضافة نهائيات مونديال 2010 ، الأول في القارة الافريقية . وحسم تصويت أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا (24 عضوا) في الدور الأول الذي انحصرت المنافسة فيه بين جنوب إفريقيا والمغرب ، بعد تضاؤل فرص مصر واستبعاد ليبيا ، فيما كانت تونس انسحبت من السباق يوم الجمعة ، فحصلت جنوب إفريقيا على 14صوتا مقابل 10 للمغرب ، فيما لم تحصل مصر على أي صوت.
واستبعدت ليبيا (لعدم تلبية ملفها الشروط المطلوبة من قبل الفيفا)، إذ ان قادتها رفضوا استقبال اسرائيل في حال تأهلها . وكان قرار الاستبعاد ابلغ الى الليبيين امس عند التقديم الرسمي للملف خلال 10 دقائق مخصصة للأسئلة والأجوبة مع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي (فيفا).
وقال بلاتر (اقيم التصويت حسب انظمة الفيفا والقوانين السويسرية لأن مقر الاتحاد الدولي يقع في سويسرا ، وحصل في سرية تامة ، حيث كان امين عام الاتحاد يستدعي كل عضو من اعضاء اللجنة التنفيذية الى الغرفة العازلة الخاصة وكان يختار الدولة التي يريدها).
تابع (انا كرئيس للفيفا سعيد جدا اليوم بسبب بعد نظر اللجنة التنفيذية) ، مضيفا (القارة الافريقية لها الحق بتنظيم كأس العالم وهي ترسل لاعبين بارزين الى البطولات العالمية ، كما سجلت نتائج جيدة على صعيد الناشئين والشباب وفي دورات الالعاب الاولمبية).
واوضح بلاتر (من بين ملفات خمس دول كانت مرشحة للاستضافة ، تركزت عملية التصويت على ثلاث فقط ؛ نظرا لعدم امكانية درس الملف المشترك بين تونس وليبيا ، فتونس انسحبت ، وليبيا لم تلب شروط الفيفا ، لكن العروض التي قدمت كانت احترافية)
.وختم (اننا فخورون بإفريقيا لانها استطاعت تقديم ملفات رائعة من كل الجوانب). وكان التقليد في السابق يقضي بمبدأ المداورة بين قارتي اميركا الجنوبية واوروبا ، فاستضافت الاولى نهائيات 1930 (الاوروغواي) و1950 (البرازيل) و1962(تشيلي) و1970 (المكسيك) و1978 (الارجنتين) و1986 (المكسيك مجددا)، في حين استضافت القارة العجوز النهائيات اعوام 1934 (ايطاليا) و1938 (فرنسا) و1954 (سويسرا) و1958 (السويد) و1966 (انكلترا) و1974 (المانيا الغربية) و1982(اسبانيا) و1990 (ايطاليا).
وكسر هذا التقليد للمرة الأولى عندما احتضنت الولايات المتحدة المنافسات عام 1994، في حين نظمت اسيا كأس العالم للمرة الاولى ايضا في النسخة الاخيرة عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان. وستقام النسخة المقبلة في ألمانيا عام 2006. وكانت جنوب إفريقيا خسرت بفارق صوت واحد عن المانيا قبل اربع سنوات بطريقة دراماتيكية ، اثر انسحاب ممثل قارة أوقيانيا النيوزيلندي تشارلز ديمبسي ما سمح لالمانيا بالتفوق عليها ب12 صوتا مقابل 11.
وفشل المغرب للمرة الرابعة في الحصول على شرف استضافة نهائيات كأس العالم ، حيث حاول ثلاث مرات ، فحصل على 7 اصوات مقابل 9 أصوات للولايات المتحدة عام 1994 ، و7 أصوات أيضا مقابل 11 لفرنسا عام 1998، في حين خرج من الدور الأول لعملية التصويت في السباق لاحتضان مونديال 2006 بحصوله على صوتين فقط.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved