Sunday 16th May,200411553العددالأحد 27 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بواسطة الإنسان الآلي: بواسطة الإنسان الآلي:
استئصال ورمين حميدين من كبد سيدة سعودية في تخصصي الرياض

* الرياض - أحمد القرني:
نجح فريق طبي سعودي من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض في إجراء عملية جراحية نوعية لاستئصال ورمين حميدين من كبد سيدة سعودية في الثامنة والعشرين من عمرها عن طريق الإنسان الآلي (الروبوت).
وأكد الفريق الجراحي المكون من د.منذر قباني والدكتور محمد الصغير والدكتور عبدالرحمن سالم والدكتور فهد بامحرز أن هذه العملية تعد من العمليات النوعية في عالم الجراحة، حيث لم تشر المصادر العلمية العالمية من قبل إلى استئصال الأورام الحميدة من الكبد عن طريق الروبوت.
وأوضح الفريق الطبي أن أغلب الحالات المماثلة مرضياً تجرى لها جراحات تقليدية عن طريق شق البطن وهو ما ينتج عنه آلام للمريض تتطلب جرعات مكثفة من الأدوية المسكنة وفترة مكوث طويلة في المستشفى تصل إلى العشرة أيام.
وقال الدكتور منذر قباني أحد أعضاء الفريق الجراحي: إن المريضة كانت تشتكي من آلام مبرحة في البطن وبعد إجراء الفحوصات الطبية المتكاملة تبين أنها تعاني من ورمين حميدين في الفص الأيمن والأيسر من الكبد، حيث يبلغ حجم أكبرهما 8 سم وتم استئصالهما بنجاح عبر فتحات مجهرية صغيرة لا تتعدى 5 سم وغادرت المريضة المستشفى يوم أمس الأول الجمعة وهي تتمتع بصحة جيدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved