Sunday 16th May,200411553العددالأحد 27 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أمانة العاصمة المقدسة تقرّ نظاماً خاصاً بارتفاعات المباني أمانة العاصمة المقدسة تقرّ نظاماً خاصاً بارتفاعات المباني

*مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي:
أقرت العاصمة المقدسة نظاماً جديداً خاصاً بارتفاعات المباني أطلقت عليه مسمى (العمران الانساني) لأدوار البناء في مكة المكرمة وفق شروط خاصة تم وضعها لذلك. صرح بذلك أمين العاصمة المقدسة د. خالد بن حمزة نحاس.
وقال عن النظام إنه نظراً لأهمية ما يحتاج إليه الحجاج والمعتمرون والسكان عموماً (كعمران إنساني) من حيث توفير أماكن تخصص لأداء الصلاة وتناول الوجبات، أوقاعة متعددة الأغراض لعقد الندوات والمؤتمرات أو أي أنشطة اجتماعية أخرى بما يخدم المنشأة وساكنيها خاصة بالمشاريع التي تخدم أعدادا كبيرة، فيمكن اضافة مثل تلك الخدمات كأدوار اضافية ضمن نظام ارتفاعات البناء أو جزء من الدور، ووفقاً لمتطلبات المشروع، وحسب رغبة المالك وليس إلزاماً له ولا تحسب ضمن مسطحات البناء المسوح بها في النظام. ويتم إضافة أدوار الخدمات التي لا تحتسب ضمن مسطحات البناء المسموح بها وفق ضوابط واشتراطات تختلف حسب نوعية وحجم المبنى.
وقد حددت شروط ونسب بناء للخدمات التي ستوضع تحت بند (العمران الانساني) وهي مثل دور المصلى، والمطعم، وصالات متعددة الأغراض، وبهو الاستقبال وغيرها من الخدمات.
وكان معالي أمين العاصمة المقدسة قد شكل لجنة خاصة برئاسته لدراسة القضايا العمرانية التي تطرأ والناشئة عن تطبيق نظام ارتفاعات البناء المعتمد من وزارة الشؤون البلدية والقروية، حيث تقوم بدراسة ومعالجة الحالات التي تتطلب ذلك والحالات التي لم يشملها النظام والنظر في تعديل أو الغاء بعض البنود أو الفقرات وإعادة النظر في بعض الاشتراطات الواردة في النظام لتلافيها وبما يتلاءم مع متطلبات البيئة العمرانية لمكة المكرمة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved