Sunday 16th May,200411553العددالأحد 27 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خلال لقائه الدوري مع الإعلاميين والكتَّاب خلال لقائه الدوري مع الإعلاميين والكتَّاب
المعلمي: معاناة جدة ستنتهي خلال الخمس سنوات القادمة بعد تنفيذ شبكات الصرف الصحي

* جدة - الجزيرة:
التقى معالي أمين محافظة جدة المهندس عبدالله بن يحيى المعلمي بعدد من كتَّاب الصحف اليومية، وذلك خلال اللقاء الدوري للكتاب والإعلاميين بمقر بيت البلد. وفي بداية الاجتماع رحب معاليه بالحضور وقال معاليه بأن هذا اللقاءات مع الكتاب والإعلاميين تصب في المصلحة العامة، فنحن في الأمانة نستقبل جميع الملاحظات والانتقادات بصدر رحب، ونعمل على تلافي القصور في جميع أعمالنا. وقد تحدث معاليه عن خطط الأمانة والعمال التي تقوم بها وفق منهجية مبرمجة لإنجاز الأعمال وفق جدول زمني، وقال معاليه بأن الأمانة بصدد إنشاء مناطق خارج النطاق العمراني وهي القرى المدمجة والتي تتم في مناطق ذهبان والمناطق المجاورة لمحافظة جدة، ويجب أن تكون مكتملة.
وعن برنامج الأمانة للاستثمار في المناطق العفوية أوضح معاليه بأن منطقة الرويس ضمن الأحياء التي سوف يتم طرحها للاستثمار للقطاع الخاص، ويتم فيها فتح الشوارع والحدائق مع الحفاظ على حقوق الملاك وقاطني الأحياء.
وعن برنامج الأمانة في التسمية والترقيم أوضح معاليه بأنه قد تم اعتماد مبلغ 10 ملايين ريال لمشروع التسمية والترقيم، وهي منذ 12 سنة، وسوف تغطي من 60% إلى 80% من أنحاء محافظة جدة، وقد تم تسمية وترقيم 27751 شارعاً و45 حياً و225 حارة، وقد تم إصدار كتيب لتسهيل معرفة نظام التسمية للشوارع، فهو نظام سهل ومرن وسوف يتم توزيعه بكميات كبيرة لعموم المواطنين لمعرفة أرقام الشوارع. وعن منطقة المطار القديم قال معاليه بأن الأجزاء المتبقية تم عمل خرائط لها، وسوف ترفع للجهات المختصة، ونطمح أن يكون منها مقر للدوائر الحكومية ومحطة للنقل العام ومركز حضاري ثقافي ومتاحف تاريخية. وعن الحديقة الكبرى التي تنوي الأمانة إنشاءها قال معاليه بأن الأمانة قد طرحت إنشاء الحديقة الدولية بجنوب جدة على مساحة 240 ألف متر مربع، وسوف يتم إنشاء حديقة ثقافية في المنطقة الواقعة أمام قصر الأمير عبدالمجيد.
وعن مِنَح الجامعيين قال معاليه بأن الأمانة سوف تبدأ في الأيام القليلة القادمة بتطبيق منح أساتذة الجامعات المتبقية. وعن برنامج الأمانة الجديد في استثمار مخططات المنح قال المهندس عبدالله المعلمي بأن الأمانة دعت رجال الأعمال للاستثمار في مخططات المنح مقابل جزء من أراضي المخطط للمستثمر، وسوف يتم الإعلان عنها في منتصف الشهر القادم. وتحدث معاليه عن الإيرادات فقال بأن أمانة جدة حصلت على المركز الأول على مستوى الأمانات والبلديات على مستوى المملكة، وحصلت على خطاب شكر وتقدير من سمو وزير الشؤون البلدية والقروية ومعالي وزير المالية نظير تحصيلها مبلغ (300) مليون ريال عام 1424هـ بعد أن حصلت قبل ثلاث سنوات 172 مليون ريال. وتوقع معالي الأمين بانتهاء معاناة جدة خلال الخمس سنوات القادمة بعد تنفيذ شبكات الصرف الصحي، وسوف يتم تغطية 75% من مساحة جدة. وعن سفلتة شوارع جدة قال معاليه بأن العمل يجري على قدم وساق في السفلتة في المناطق الداخلية والشوارع الخلفية، وتم إنشاء وحدات للصيانة الذاتية في جميع فروع البلديات الثلاثة عشرة، ويتم ترقيع جميع الحفر الموجودة في نطاق الفرع والتي يتم استقبال بلاغاتهم من قِبَل هاتف العمليات (940). وقال معاليه بأن التجربة أثبتت نجاحها ولله الحمد، وقد تم ترقيع أكثر من (41) ألف حفرة خلال الثلاثة شهور الماضية.
وتحدث معالي الأمين عن التنظيمات الجديدة في مجال البناء وقد لاقت هذه التنظيمات ارتياح المواطنين؛ فقد تم زيادة بعض المناطق من دورين إلى ثلاثة أدوار، والملاحق من 25% إلى 40%.
وتحدث عن برنامج الأمانة لتأهيل المقابر في جدة، وقال معالي الأمين بأن الأمانة قامت بعمل برنامج تحت مسمى صندوق الدارين بتأهيل جميع المقابر في جدة البالغة (100) مقبرة، وسوف يتم قبول التبرعات لهذا الصندوق من أهل الخير والمحسنين، ويترأس هذا الصندوق معالي الدكتور محمد عبده يماني، وقد قامت اللجنة بعدة جولات على المقابر، وتم تحصيل عدد من المبالغ لتأهيل بعض المقابر.
وفي نهاية الاجتماع تناول الجميع طعام العشاء، وأخذت الصور التذكارية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved