Sunday 16th May,200411553العددالأحد 27 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

افتتح برنامج تدريب القوى البشرية لمشروع التعداد صباح أمس.. وزير التخطيط: افتتح برنامج تدريب القوى البشرية لمشروع التعداد صباح أمس.. وزير التخطيط:
9.66% نسبة البطالة للقوى العاملة ولا مجال للاجتهادات في النتائج والأرقام

* الرياض - الجزيرة:
أوضح معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ خالد بن محمد القصيبي رئيس اللجنة المركزية لمشروع التعداد السكاني أن المملكة بصدد تنفيذ وتدشين أكبر حدث اقتصادي واستراتيجي يمر خلال عشر سنوات قادمة قاصداً بذلك مشروع التعداد السكاني الذي سيتم تنفيذه في مطلع شعبان المقبل، وقال معاليه إن نتائج التعداد ستوفر معلومات مهمة جداً لدى المخططين في القطاع العام والخاص مطمئناً بأن مستوى تنفيذ الإحصاء في المملكة يعتبر من أفضل برامج الإحصاءات العامة في دول العالم العربي لأن أعمال ونتائج التعداد تعتبر بالدرجة الأولى مسؤولية وطنية وأخلاقية وليس هناك أي مجالٍ للتلاعب أو الاجتهادات في النتائج التي ستظهر.
وأفصح معاليه أن نسبة البطالة في المملكة تشكل 9.66% تقريباً من إجمالي قوى العمالة فقط وأضاف أننا بذلك نستهدف إعطاء النتائج الدقيقة إن شاء الله من خلال مشروع التعداد القادم .
وحول قيام بعض القطاعات الحكومية والأهلية بمهمات إحصائية ديموغرافية في بعض المناطق ومنها منطقة الرياض كمثال قال معاليه ل(الجزيرة) إننا في وزارة التخطيط ليس لدينا أي تنسيق أو معرفة بذلك، ولكن الاجتهادات التي قد تقوم بها الجهات أو الأفراد الباحثون ربما نستفيد منها على سبيل المقارنة والبحث ولكن لا يوجد أي جهة تنفيذية رسمية تقوم بهذه المهمة سوى مصلحة الإحصاءات العامة.
وكان معاليه صباح أمس السبت قد افتتح بمقر مصلحة الإحصاءات العامة بالرياض وبحضور الأستاذ مسفر بن سعد المسفر المستشار والمشرف على الإعلام الداخلي بوزارة الثقافة والإعلام ورئيس اللجنة الإعلامية لمشروع التعداد والأستاذ عبدالله العثيم مدير مصلحة الإحصاءات العامة والأستاذ مهنا المهنا مدير عام مشروع التعداد السكاني وعدد من مسؤولي مصلحة الإحصاءات العامة البرنامج التدريبي المكثف لعددٍ من القوى البشرية الإشرافية العاملة في مشروع التعداد السكاني 1425هـ والذين يمثلون جزءاً من إجمالي القوى البشرية للتعداد البالغ عددهم أكثر من 4 آلاف مشتغل.
وقد أوضح معالي وزير الاقتصاد والتخطيط في كلمة ألقاها على الحضور والمتدربين قائلاً:
سعادة الأستاذ مسفر المسفر المستشار المشرف على الإعلام الداخلي بوزارة الثقافة والإعلام
سعادة الأستاذ عبدالله العثيم مدير عام مصلحة الإحصاءات العامة
الاخوة الأفاضل..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
يسعدني لقائي هذا الصباح بإخوة أعزاء من أبناء هذا البلد من جهاتٍ حكومية عديدة ومن مصلحة الإحصاءات العامة.. نلتقي من أجل التدريب لمهمة وطنية جليلة هي المرحلة العملية والفعلية للتعداد العام للسكان والمساكن في بلادنا الغالية.. هي مهمة عظيمة، وحدث بالغ الأهمية لا يتم إلا مرة كل عشر سنوات تقريباً، وعلى نتائجه تعتمد أهم القرارات الاقتصادية والاجتماعية في وطننا للسنوات العشر القادمة، وهي قرارات لها مساس مباشر بازدهارنا الاقتصادي ورفاهيتنا الاجتماعية.
في تنفيذ هذه المهمة، أنتم أيها الاخوة المعوّل عليكم للقيام بها، وكل عيون الوطن متجهة لكم لإنجازها على خير وجه، الأمر الذي أثق بإذن الله سبحانه وتعالى أنكم ستؤدونه بكل الغبطة والحماس، وستمنحونه كل العناية والصدق والإخلاص، وانكم ستبذلون في سبيل إنجاز هذه المهمة أقصى طاقة جهودكم مستهدفين بذلك الوصول إلى أفضل النتائج وأشملها وأدقها تنفيذاً للخطة كما أقرت وبما ينسجم مع الأهداف الخاصة بالتعداد.
من أجل هذا حرصت مصلحة الإحصاءات العامة على توفير البنية المعرفية لعملية التعداد، وسعت إلى توفير القوى الوطنية القادرة على ترجمة الأهداف والتطلعات، وتنفيذ أولويات وتفاصيل ما تضمنته خطة التعداد ببصيرة الإحصائي وحصافته لهذا حرصنا على أن يكون التدريب نوعياً، فهو الضمانة الإجرائية التي يتزود من خلالها المتدرب بما يؤهله للمشاركة في العد الفعلي للتعداد، ويمكنه من أداء المهمة ببشاشة ودماثة خلق ودون تهيب أو عائق قد ينجم عن مقابلته لأصناف من الناس لديهم مستويات مختلفة من الإدراك والثقافة والفهم فضلاً عن التباينات في الأمزجة والطباع، التدريب هو وسيلتنا لبناء علاقة ثقة مع الجمهور ووسيلتنا للالمام بالطريقة الأمثل لتعبئة إمكانات التعداد بأكبر قدرٍ من الإحاطة والدقة، علاوة على أن التدريب هو الساحة التي نتعرف فيها على قدراتنا ومواطن القوة أو الضعف فينا لكي نتمكن من سد ثغرات الضعف ان وجدت ونرتقي في الوقت نفسه بقدراتنا المهنية والمعرفية إلى أوج قدراتها.
أعرف أيها الاخوة أنكم ستواجهون العديد من التحديات أثناء عملكم بالميدان، وتلك طبيعة الأعمال الإحصائية، لكني على ثقة بأن هذا البرنامج التدريبي سوف يكسبكم دراية عملية ونفسية أيضاً تضاف إلى خبراتكم القيمة السابقة في مجال الأعمال الإحصائية، فقد أعدت له مصلحة الإحصاءات العامة خطة خاصة به تضمنت كافة الجوانب المتعلقة بسير أعمال التعداد وبتفصيل يساعد على الاستيعاب وعبر أساليب حديثة في التدريب.
أدرك، أيها الاخوة أن أمامنا مهمة لا يستهان بها، لكنها كما أشرت في البداية، مهمة وطنية جليلة حشدت لها الدولة كافة الإمكانات المالية والفنية والبشرية ورعت خطواتها منذ البداية ووفرت لها الخبراء والمختصين في مجال التعداد والإحصاء من داخل المملكة وخارجها.
وكلي أمل وثقة أنكم ، ونحن نبدأ اليوم فعاليات تدريب الدفعة الأولى للمشرفين والنواب والمساعدين، ستحرصون وتثابرون على حضور كل فعاليات هذا البرنامج والتحفز له بكل الوعي والعناية، ذلك أنه رفيق الطريق الذي ستسلكونه لأداء مهمتكم الإحصائية الحيوية في كل المواقع التي تعينون لها.
أسأل الله العلي القدير أن يوفقكم في أداء هذه المهمة وأن يسدد خطاكم على دروب الخير وكل ما من شأنه تشريف بلادكم في كفاءة العمل وجودته، مقدراً لكم جميعاً كل ما ستقومون به من جهود، ومقدراً أيضا جهود الاخوة المناطة بهم مهمة التدريب في هذا البرنامج ودورهم البالغ الأهمية في فعالية وكفاءة إدارة هذه المهمة.
وختاماً لابد من إبراز مجال لا يقل أهمية عن التدريب وهو الدور الحيوي الذي تقوم به وسائل الإعلام المختلفة في سبيل توعية المواطنين وتعبئة الرأي العام وتسليط الأضواء على عملية التعداد وأهميتها البالغة للوطن.
ثم ألقى سعادة مدير عام مصلحة الإحصاءات العامة والمشرف على مشروع التعداد عبدالله العثيم كلمة بهذه المناسبة قائلاً إن هذا البرنامج التدريبي للمشرفين والنواب والمساعدين المشاركين في مرحلة العد الفعلي سوف يركز على أسلوب التدريب التفاعلي مستخدمين في ذلك أحدث وسائل التدريب النظري والعملي وذلك لتغطية كافة جوانب التدريب، كما أشار العثيم إلى أنه قد تم اختيار المدربين بعناية تامة وتم تهيئتهم في وقت مبكر حيث يشارك نخبة من المتخصصين داخل المصلحة وخارجها وعدد من أساتذة جامعة الملك سعود، واختتم العثيم كلمته بالشكر والتقدير لولاة الأمر على دعمهم هذا المشروع الوطني المهم.
بعد ذلك قدم مدير الإحصاءات السكانية والحيوية بالمصلحة فهد الفهيد عرضاً توضيحياً عن فعاليات التدريب أوضح من خلالها أهداف خطة التدريب ووسائله والخطة الخاصة بالفئات الإشرافية الذي يصل عددهم إلى 350 مشرفاً ومساعديهم.
ومن جانب آخر قام معالي وزير الاقتصاد والتخطيط يرافقه الأستاذ مسفر المسفر والأستاذ عبدالله العثيم بزيارة للمركز الإعلامي للتعداد اطلع خلالها على عرضٍ مفصل قدمه أمين اللجنة الإعلامية المشرف على المركز الإعلامي ومدير إدارة الإحصاءات الاجتماعية بالمصلحة عبدالعزيز بن عبدالمحسن البدر، وقد أبدى معالي وزير الاقتصاد والتخطيط ارتياحه لإنشاء مركز إعلامي متطور يعمل طوال فترة عمل المشروع متمنياً معاليه أن تصل الرسالة الإعلامية التوعوية لكافة شرائح المجتمع، كما شارك معالي الأستاذ خالد القصيبي وضيوف الحفل في خطوة اخوية حفل الشاي الذي تخلله قطع كعكة أعدت بشعار التعداد السكاني 1425هـ..


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved