Sunday 16th May,200411553العددالأحد 27 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

للحديث عن منظمة التجارة الدولية للحديث عن منظمة التجارة الدولية
الأمير مقرن يستضيف وكيل وزارة التجارة والصناعة

* المدينة المنورة - مروان عمر قصاص:
يستضيف صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة بقصر سموه مساء غد الاثنين وكيل وزارة التجارة والصناعة للشؤون الفنية الأستاذ فواز العلمي، حيث يلقي محاضرة علمية عن منظمة التجارة الدولية، حيث يتطرق المحاضر لأهمية هذه المنظمة ودورها في تفعيل الأنشطة التجارية والصناعية بين الدول وأثرها على التجارة والصناعة في المملكة.
الجدير بالذكر أن منظمة التجارة العالمية التي أنشئت في 1-1-1995 كإحدى النتائج التي أسفرت عنها جولة الأوروغواي من المفاوضات التجارية بين أعضاء اتفاقية الجات هي الأساس القانوني والمؤسسي للنظام التجاري المتعدد الأطراف وهي توفر الالتزامات التعاقدية الأساسية التي تحدد كيف تقوم الحكومات بصياغة وتطبيق قوانين وتعليمات التجارة المحلية. وكذلك توفر المنظمة المنتدى الذي من خلاله تتطور العلاقات التجارية بين الدول من خلال الحوار والتفاوض.
وتقوم المنظمة على مبادئ الفكر الاقتصادي الذي ينادي بحرية التجارة فمهمتها الأساسية هي ضمان انسياب التجارة بيسر وبحرية وبشكل يمكن استقراؤه ما أمكن ذلك. وقد عبَّر إعلان مراكش الموقَّع في نيسان من عام 1994 الذي أقرَّ إنشاء المنظمة عن أن تحرير التجارة يهدف إلى (تقوية النظام التجاري وزيادة حجم التجارة العالمية والاستثمار والتوظيف ونمو الدخل خلال العالم كله). ومن مهامها إدارة وتطبيق اتفاقات التجارة المتعددة الأسواق والجماعية التي تجسدها المنظمة والعمل كمنتدى للمفاوضات التجارية المتعددة الأسواق والعمل على حل الخلافات التجارية التي تنشأ بين الأعضاء والإشراف على السياسات التجارية الوطنية وإصدار ملاحق تجارية تبيِّن مؤشرات التجارة وتوضح السياسات التجارية في الدول الأعضاء والتعاون مع المنظمات الدولية الأخرى ذات العلاقة بصنع السياسات الاقتصادية العالمية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved