Sunday 16th May,200411553العددالأحد 27 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دبي تسعى لتكون مركزاً إقليمياً لتجارة الشاي دبي تسعى لتكون مركزاً إقليمياً لتجارة الشاي

* دبي - رويترز:
أعلن مركز دبي للمعادن والسلع أمس الثلاثاء عن إطلاق مركز ضخم لتجارة الشاي يأمل من خلاله أن يحتل مركزاً مهماً في تجارة الشاي في منطقة الشرق الأوسط والدول المجاورة التي تستورد نحو 25 في المئة من إجمالي صادرات الشاي في العالم.
وأشار توفيق عبدالله المدير التنفيذي لمركز دبي للمعادن والسلع إلى أن دبي تأمل أن يتم تداول نحو 10 ملايين كيلوجرام من الشاي عبر المركز بزيادة قدرها نحو سبعة ملايين كيلوجرام عمّا يتم تداوله حالياً، حيث يتم استيراد نحو 74 مليون كيلوجرام إلى دبي سنوياً يتم إعادة شحن نحو 71 مليون كيلوجرام منها من خلال ميناء جبل علي.
وقال لرويترز: (حالياً يتم إعادة شحن نحو 71 مليون كيلوجرام من الشاي الذي يتم استيراده عبر موانئ دبي دون الدخول إلى الأسواق المحلية من إجمالي نحو 74 مليون كيلوجرام يتم استيرادها مما يعني ان نحو ثلاثة ملايين كيلوجرام يتم التعامل بها من خلال السوق المحلي ونحن نأمل ان يرتفع هذا الحجم إلى عشرة ملايين كيلوجرام سنوياً).
وأوضح ديفيد روتليدج المدير التنفيذي للسلع في المركز انه سيتم توفير وحدات تخزين للشاي بمساحة تقدر بنحو 700 متر مكعب وفقاً لأفضل المعايير العالمية لتلبية الاحتياجات العاجلة لمستوردي الشاي من الشرق الأوسط والدول المجاورة التي تشمل إيران وأفغانستان وباكستان.
وأشار روتليدج إلى ان مركز الشاي في دبي لن يكون في الوقت الراهن مركزاً للمزايدات على بيع الشاي إلا انه تم الاتفاق مع الدول الأساسية التي تتعامل بالشاي وهي الهند وسريلانكا وكينيا والتي يبلغ حجم تجارتها نحو مليار كيلوجرام من الشاي سنويا من أجل دعم مركز دبي. أضاف (يأتي إطلاق مركز دبي لتجارة الشاي لتقديم تسهيلات متخصصة وشاملة لمختلف الجهات العالمية العاملة في إنتاج وتجارة هذه السلعة الاستراتيجية من خلال توفير وحدات تخزين والعمل على توفير هذه السلعة من مختلف المصادر ليحتل بذلك المركز مكانة خاصة كحلة وصل استراتيجية بين المصدرين والمستوردين).
وقال إن المركز الذي يتوقع ان يبدأ أعماله في منتصف العام الجاري من المنطقة الحرة في جبل علي سيضم أعضاء من أكبر منتجي ومصدري ومستوردي الشاي إقليمياً وعالمياً وانه سيتم تطوير المنشآت الخاصة به خلال السنتين المقبلتين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved