Sunday 16th May,200411553العددالأحد 27 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

روسيا تتجاهل الاعتراضات وتكمل المفاعل الإيراني روسيا تتجاهل الاعتراضات وتكمل المفاعل الإيراني

* برلين - واشنطن - الوكالات:
قال مسؤول روسي كبير ان روسيا ستكمل بناء مفاعل نووي في ايران رغم المشكلات الفنية والقضايا التجارية التي لم تحل والاعتراضات القوية من جانب الولايات المتحدة.وقال سيرجي انتيبوف نائب وزير الطاقة الذرية ان قيود الأمم المتحدة الصارمة ستكفل عدم تحويل اي وقود للمساعدة في بناء سلاح نووي.
وتتهم الولايات المتحدة ايران بمحاولة بناء قنبلة نووية رغم التأكيدات على انها تعمل على برنامج سلمي للطاقة النووية يقوم على اساس المفاعل الذي تبنيه روسيا في بوشهر بتكلفة تبلغ 800 مليون دولار.
وقال انتيبوف ان موسكو لن تزود المفاعل بالطاقة الا بشرط اعادة الوقود المستنفد اليها فيما بعد رغم قوله ان الشروط التجارية لذلك لم يتم الاتفاق عليها بعد مع ايران. واضاف انتيبوف لرويترز في مقابلة خلال زيارة لالمانيا (بالتأكيد هذا هو طلبنا).
ودون ذلك لن نزوده(بالوقود). (المسألة الوحيدة التي يجري بحثها في هذا الشأن هي مسألة السعر).
وقال ان الإيرانيين جادلوا بضرورة ان تبيع موسكو الوقود بشكل ارخص في المقام الاول اذا كان لها ان تسترده في نهاية دورة المعالجة. واضاف: (انها مسألة تجارية وليست مسألة دفاعية او فنية).
وقال انتيبوف ايضاًً ان عوامل فنية ابطأت عملية البناء في بوشهر الذي من المقرر ان يبدأ العمل في 2006. واضاف (توجد بعض المشكلات الفنية التي لها صلة بحقيقة ان هذه المحطة بدأ بناؤها قبل سنوات كثيرة وقامت المانيا بتقديم كثير من المعدات).
(والآن لتنشيط هذه المعدات وكثير منها تجاوز فترة صلاحيتها يحتاج الامر الى اعادة مراجعتها واختبارها). كل عمليات التأخر متصلة بمسائل هندسة فنية محضة.وقال انتيبوف ان الاعتراضات على مشاركة روسيا في بناء مفاعل بوشهر تقوم كلها على دوافع تجارية وليس انطلاقاً من مخاوف امنية.
وفيما يتصل بإيران ايضاً فقد حذرت وزارة الخارجية الأميركية مساء الجمعة المواطنين الأميركيين من مخاطر السفر الى ذلك البلد.. وجددت وزارة الخارجية في بيان تحذيراتها السابقة وطلبت من الرعايا الأميركيين ان يأخذوا بجدية المخاطر التي يواجهونها بسفرهم الى ايران.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved