Sunday 16th May,200411553العددالأحد 27 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الإرشاد ....... ركن الإرشاد .......
(عليك القضاء والإطعام)
يجيب عليها اليوم فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء

* بلغت سن 13 سنة وفي شهر رمضان لم أصم هذا الشهر وذلك لجهل مني حيث لم أكن أعلم بوجوب الصيام، حيث مازلت صغيرة والأهل لم يعلموني بذلك، وحيث إنني لم أصم شهر رمضان الذي بلغت قبله بفترة جاهلة فما حكم الصيام؟ هل طريقة الصيام فترة واحدة أم على فترات؟ وهل فيه إطعام؟ نرجوا التفصيل.
أم عبدالرحمن - الخرمة
- يتعين على الأخت أن تصوم هذا الشهر الذي تركت صيامه والحال أنها قد بلغت فهو واجب عليها ولا يزال متعيناً في ذمتها عليها أن تقضيه وعليها أن تطعم عن كل يوم مسكينا يعني تطعم ثلاثين مسكينا مع القضاء لأن هذا الإطعام يعتبر كفارة للتأخير عن الصيام في الوقت الذي يجب المبادرة فيه، ولا يجب أن يكون متتابعاً بل لا بأس أن يكون متفرقاً.
الصلاة خلف الصف
* ما حكم الصلاة خلف الصف منفردا، حيث فيه الاختلاف بين العلماء؟ وهل الانتظار أفضل أم الدخول في الصلاة مع الجماعة؟
علي العجمي - حائل
- لا ينبغي للإنسان أن يصف في الصف فذا وهو مؤتم بالإمام مع الجماعة (لا صلاة لفذ خلف الصف) وقد اختلف العلماء - رحمهم الله - ولكن الذي يدل عليه النص أن الصلاة غير صحيحة فمن جاء والصف ممتلئ وانتظر قليلاً ولكن لم يدخل أحد ليصف معه فله أن يسحب أحد المصلين برفق ولا يجوز أن يكون ذلك بعنف فإن استجاب له أو استجاب له الآخر فبها ونعمت وإلا لم يستجب له أحد فيجوز له أن يصلي بجانب الإمام وأما صلاته فذ فهي غير صحيحة على ما اتفق على ما أخذ به مجموعة من أهل العلم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved