Saturday 15th May,200411552العددالسبت 26 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حمل طيار تجارب يبلغ من العمر 62 عاماً حمل طيار تجارب يبلغ من العمر 62 عاماً
صاروخ بتمويل جهات خاصة يصل إلى أطراف الفضاء

* لوس أنجليس (د ب أ):
أفادت صحيفة لوس أنجليس تايمز بأن صاروخاً على شكل دمعة قام مساء الخميس بأول رحلاته للوصول إلى أطراف الفضاء بتمويل من جهات خاصة عندما حمل طيار تجارب يبلغ من العمر 62 عاماً إلى ارتفاع 211.400 قدم فوق مستوى سطح الأرض.
وانطلق الصاروخ الذي يحمل اسم (سبيس شيب ون) ويعني باللغة العربية سفينة الفضاء 1 من على متن طائرة ضخمة تحمل اسم (وايت نايت) أو الفارس الأبيض على ارتفاع 46 ألف قدم بعد أن اجتازت الطائرة 85 % من الغلاف الجوي للأرض.
وشغّل الطيار مايك ميلفيل بعد عدة ثوان محركات الدفع في الصاروخ الذي حلق لمدة دقيقة في سماء صحراء موجافي حتى وصل إلى أقصى ارتفاع له قبل أن يبدأ بالهبوط.
وقام بتصميم الطائرة والصاروخ مهندس الطائرات الأسطوري بيرت روتان الذي وضع تصميمات سفينة الفضاء فويدجر التي قامت عام 1986 بأول رحلة حول الأرض دون التزود بالوقود.ويأمل روتان أن يصل الصاروخ إلى ارتفاع 328 ألف قدم كي يفوز بجائزة قدرها عشرة ملايين دولار تقدم لمصمم أول صاروخ مأهول يقوم برحلة إلى الفضاء بتمويل من جهات خاصة.
وقال روتان في الوقت الذي انحرف فيه الصاروخ المجنح نحو الأرض وهبط بشكل مثالي في المطار: لا يمكنك تخيل مدى السعادة التي شعرت بها. لقد اغرورقت عيناي بالدموع.. ولم يكشف روتان تكلفة المشروع حتى الآن ولكن مصادر في صناعة الفضاء والطيران تشير إلى أن التكلفة تصل إلى 25 مليون دولار تقريبا وقام بتمويل الجزء الأكبر من المشروع بول آلان الذي شارك في تأسيس شركة ميكروسوفت.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved