Monday 10th May,200411547العددالأثنين 21 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مديرو المدارس.. وحصانة المعلمين!! مديرو المدارس.. وحصانة المعلمين!!

كثيرة هي الأحداث والمواقف التي نسمعها.. وتارة نقرأها بين الفينة والأخرى على وريقات الصحف.. تحكي واقعاً سيئاً ينبئ عن خلل في أصول التربية.. واعوجاجاً في استشعار مكانة المعلم والمربي ومنزلته.
نلمس ذلك من خلال الأخبار المستمرة التي نقرأها أو نعايشها أحياناً بين أروقة المدارس.. حيث الاعتداءات المتكررة على المعلمين من قبل بعض الطلاب.. بل وصلت الى اعتداءات على وكلاء المدارس! حتى المديرين لم يسلم بعضهم!..
ومنها ما قرأت في صفحة الجزيرة الأخيرة في عددها 11500 بعنوان(كاد المعلم أن يكون قتيلاً)، وقبلها اخباراً عن تهشيم سيارات المعلمين وإلحاق الضرر بها.. وقد تتوصل المدرسة الى معرفة الفاعل.. ولكن لا جديد!!.
بل قد تصل الجرأة الى انتهاك حرمة الصرح التعليمي بحوزة بعض الأسلحة! من قبل بعض الطلاب وحملها داخل المدرسة للظروف الطارئة!! وقد يعثر عليها في حملات التفتيش في المدرسة.. ولكن لا جديد!!.وقد حدثني أحد الزملاء عن قيام مجموعة من طلاب إحدى الثانويات بالاعتداء على أحد المعلمين المقيمين.. بعد إخفاقهم في امتحان منتصف الفصل، حيث تعاونوا على حمله - بكل جرأة - داخل المدرسة وفي الطابق الثاني.. وعلقوه متدلي القدمين إلى أسفل.. لإخافته وإهانته وتهديده!! يقول صاحبي: وقد رأيته وأنا في الساحة الأرضية! وهو يصرخ ويستنجد! ثم انتهت القضية بإيقافهم لمدة أسبوع!! وأسدلت الستارة على هذا المشهد الساخر!! ودخل بعدها المعلم فصله منكس الرأس.. مكسور الخاطر!.وأحداث كثيرة لم تنشر في الصحف.. ولكن يتداولها المعلمون بكل حسرة وألم!
قأقول من المسؤول عن ضياع هيبة المعلم الذي أوصلته إلى هذا الحد من الإهانة وعدم التقدير؟.
هل هو ضعف الإجراءات النظامية الحاسمة لمثل هذه القضايا؟!.. أم عدم تفعيلها من قبيل مديري المدارس؟!.
فأقول بالنسبة للائحة عقاب الطالب المخالف.. وضعت وزارة التربية والتعليم (حصانة للمدرسة وللمعلم) وصنفت المخالفات السلوكية على درجات.. تصل في بعضها الى درجة الفصل من المدرسة! وجعلت إجراءات وعقوبات تدريبية فعالة، ولكن متى؟!.. إذا طبقت وفعلها مديرو المدارس!. الذين أكثرهم مع الأسف لا يتعامل مع المخالفات السلوكية وفق ما هو موجود في لائحة السلوك، فمن هنا نطالب المديرين بأن يُعيدوا للمعلم هيبته.. ويحفظوا ماء وجهه! مع من يقومون بمثل هذه الأفعال المشينة بحق مربي الأجيال!! ونطالبهم ايضا ألا يرتجلوا في طريقة عقاب الطالب المخالف فيكتفوا بعقوبة الاعتداء على المعلم وإهانته.. ان يوقف الطالب أسبوعاً..!! او بفصله من المدرسة لمدة اسبوع.. ليأخذها اجازة ومكافأة على بطولته! لأن مثل هذا الطالب لا تؤثر فيه هذه العقوبات.. نظرا لفشله او إهماله!.
بينما اللائحة التي وضعتها الوزارة تنص على انه يحرم من الدراسة سنة كاملة وتتاح له الدراسة في السنة التي تليها في غير مدرسته السابقة، فمثل هذه الأنظمة حصانة للمعلم ولكن لم نر تطبيقها وتفعيلها على ارض الواقع؟! إلا ما ندر..!
هذا ما أردت أن اشارك فيه حول هذا الموضوع.. وأشكر(عزيزتي الجزيرة) على إتاحة الفرصة للتعقيب.. والسلام.

عبدالعزيز بن عبدالله السعدون
بريدة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved