Monday 10th May,200411547العددالأثنين 21 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فاعلية الانتماء فاعلية الانتماء
ملكة محمد اللهيب

الانتماء ضرورة اجتماعية ملحة.. فالإنسان بحاجة لجميع أنواع العلاقات (الأخوة.. الصداقة.. الحميمية.. الأمومة.. وغيرها)، فلا يمكن أن يكتفي بتكوين علاقة واحدة، لأنها لن تعوِّضه عن العلاقات الأخرى مهما كانت قوية. نظراً لاختلاف غاياتها وأساليبها.. حتى أزمنتها.. فالانتماء يمنح المرء الإحساس بالأمان وأنه جزء من مجموعة.
والإسلام أول من أقر حقيقة الانتماء، وان اختلف التعبير اللفظي ولكن يتفق معنى بالمدلول، وهو الأمر بصلة الرحم الذي يدل على انتماء المرء إلى عائلته، كبيرة كانت أم صغيرة.. أي جزء من كل..
إذن فالانتماء ينبع من عدة أوجه.. ويترجمه أكثر من جانب:
1- الحنين للوطن عندما نبتعد عنه.
2- قدرة المرء على الاختلاط، وألا ينتظر من يدعوه للمشاركة الاجتماعية، فالبعض يكون أسيراً للتحفظ السلبي لأنه يخشى اكتشاف الآخرين لمكامن الضعف عنده أو حماقته.. ولكن هذا ليس حلاً، بل سيؤدي إلى رفضهم له.
3- التعاطف الذي ينشأ من تماسك المجتمع، وإدراك الإنسان أن مشاعره مرتبطة بالآخرين بشكل تبادلي.. ليس فقط بين إنسان وآخر.. بل بين المرء وبيئته.. فمثلاً نحن دائماً نميل إلى الحفاظ على بيئتنا وحمايتها وتطويرها، لكي نحافظ على وجودنا بشكل آمن ومرضٍ.
4- ومما يعزز الشعور بالانتماء هو الإحساس بالارتياح، وشيء من السعادة ولو من أبسط الأمور.. فحينما ترى فقيراً بثياب رثة، يفترش الطرقات ويلتحف السماء.. فيرق قلبك له، ثم تسعى لمساعدته وتعطيه حفنة من المال.. فهنا أنت تساعد نفسك قبل أن تساعده من ناحيتين:
أ- لتخفيف الحزن الذي اعتراك حينما رأيت شدة فقره.
ب- الثواب عند الله.
فنحن عندما نساعد الآخرين نشعر بالانتماء، فهذا هو العطاء المجرد من الشروط بعكس العطاء المشروط الذي يكون له هدف، وهو الحصول على الإطراء أو الإعجاب أو البقاء في منصب.
وتلاحظ عندما تسافر إلى البلدان الأجنبية وتلمح بالصدفة أحداً من بلدك، فإنه ينتابك الميل إلى الابتسام له أو السكن بجواره.. وهذا يعبِّر عن الانتماء التلقائي.. ومما يتسبب في تفتيت مشاعر الانتماء الإحساس بالغربة نتيجة نشأة المرء بين عائلة غير مترابطة فيعيش غربة الروح.. أو يكون نشأ في بيئة كثيرة التنقل.. وهنا يكون عرضة لأساليب حياة مختلفة في مجتمعات تضم جنسيات متعددة بثقافات متنوِّعة.. وهنا يعيش غربة الفكر..
إذن عدم الانتماء يعني الأنانية، وحتى لو نجح فيها الإنسان فإنه سيخسر من منطلق ربحه، لأنه اعتمد في ربحه على استنزاف الآخرين، كالذي يبني بيت متعته على أنقاض المخلصين من حوله! فالاهتمام بالمصلحة الذاتية يدل على خواء النفس، والحرص الشديد الذي يفقد الإنسان أغلى ما امتلكه في حياته. فقد قال الحسن:
(أصول الشر ثلاثة: الكبر، والحسد، والحرص..)، فالحرص أخرج آدم من الجنة.. إذن فعالية الانتماء تتحد مع وجود الإنسانية ولا يمكن الفصل بينهما.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved