Monday 10th May,200411547العددالأثنين 21 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تحت شعار التدريب من أجل التوظيف تحت شعار التدريب من أجل التوظيف
غرفة الشرقية تشارك في برنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك

* الدمام - حسين بالحارث:
تشارك الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية في برنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك مع كل من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وصندوق تنمية الموارد البشرية، والذي يهدف إلى دعم مشروع توطين الوظائف في القطاع الخاص تحت شعار (التدريب من اجل التوظيف). وقال أمين عام الغرفة ابراهيم بن عبدالله العليان إن هذه المشاركة من الغرفة هي ضمن الأنشطة التي يقوم بها مركز التدريب بالغرفة لتأهيل الكوادر السعودية ورفع مستوى تواجدها في الشركات والمؤسسات الخاصة.. موضحاً بأن برامج التنظيم المشترك يسير وفق الأهداف التي تم من اجلها تأسيس صندوق الموارد البشرية، حيث يعتمد على أساس قضاء المتدرب 70 في المائة من مدة البرنامج في التدريب العملي لدى جهة التوظيف، و30 في المائة من المدة في التدريب النظري، (سيكون في معاهد المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني) والالتزام بعقد توظيف ينظم العلاقة بين جهة التوظيف والمتدرب، بحيث يعمل المتدرب لدى المنشأة بعد اجتياز البرنامج مدة لا تقل عن فترة تدريبه، وسيتم بموجب ذلك احتساب المتدرب ضمن نسبة السعودة لدى جهة التوظيف بموجب العقد الموقع ويقوم صندوق تنمية الموارد البشرية بالمساهمة بنسبة 75 في المائة من مكافأة التدريب، والبالغة 1000 ريال شهريا وبنسبة 50 في المائة من رواتب السنة الأولى.
وأشار العليان إلى أن الغرفة بدورها تقوم بحصر الفرص التدريبية والتعميم على المؤسسات وتنظيم اللقاء مع المتدربين واختيار الملائم منهم.
وقال العليان إن برنامج التدريب الوطني المشترك يقوم في الوقت الحاضر بالتدريب النظري لعدد من العناصر الوطنية على عدد من المهن هي: ميكانيكي سيارات، مأمور حجز وتذاكر، جمركي، مندوب مبيعات، موظف استقبال، بائع تجزئة، رجال أمن وسلامة، وقد بعثت إلى مؤسسات القطاع الخاص لتحديد حاجتها من هذه المهن لتقوم بدور المنسق بين الطرفين بموجب الأسس المذكورة أعلاه، على أن يتم التدريب العملي على هذه المهن لدى جهة التوظيف، بعد المقابلات الشخصية التي يقوم بها ممثل كل جهة راغبة في هذه المهن.. مؤكداً بأن البرنامج سوف يعلن على مسارات تدريبية أخرى، يجد أن هناك حاجة لها في السوق، وفقا للاتصالات مع المؤسسات.
وقال إن الغرفة تسعى للتعاون مع كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية لدعم التدريب، وخلق فرص عمل للمواطنين، والمساهمة في القضاء على البطالة. وأعرب العليان عن أمله في نجاح البرنامج، الذي يدخل ضمن الجهود التي تبذل من قبل اكثر من جهة لدعم توطين الوظائف وخلق فرص عمل اضافية مشيرا إلى العديد من المبادرات التي قامت بها الغرفة في هذا المجال، لعل ابرزها تأسيس لجنة القوى العاملة، واقامة معرض توطين الوظائف، وعقد العديد من ندوات التدريب والسعودة فضلا عن تأسيس ادارة معنية بالتدريب واحتضان الغرفة لصندوق الموارد البشرية وفتح آفاق عمل وتعاون مع ادارة الصندوق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved