Monday 10th May,200411547العددالأثنين 21 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير عام مجموعة الخدمات الاستثمارية والتخطيط المالي في (السعودي للاستثمار): مدير عام مجموعة الخدمات الاستثمارية والتخطيط المالي في (السعودي للاستثمار):
صندوق المتاجرة في السلع يتيح العرض للمستثمرين للاستثمار وفق مبدأ المرابحة

بدأ البنك السعودي للاستثمار تجربته في مجال الصناديق الاستثمارية في عام 2003م، حيث أصدر صندوق المتاجرة في السلع وفق مبدأ المرابحة في تاريخ 30-6-2003م والذي حقق عائداً متوسطاً بنهاية الربع الأول من العام الحالي بلغ نحو 3.25 في المائة سنوياً. إن صندوق المتاجرة في السلع بالريال السعودي يعمل بأسلوب المرابحة الإسلامية المجازة من الهيئة الشرعية للبنك ويقوم الصندوق بعمليات المتاجرة وفق الضوابط الشرعية للبضائع مثل الحبوب، وعدة أنواع من المعادن لا تشمل الذهب والفضة والعملات، في عدد من السلع مثل السيارات والعقارات وغيرها من السلع المجازة ويعتبر من الصناديق الاستثمارية ذات المردود المالي المتوسط ونسبة المخاطرة المتدنية، ويتميز بسهولة وسرعة إجراءات الاشتراك والحصول على السيولة أسبوعياً.
الوصف:
صندوق المتاجرة في السلع (الصندوق) هو صندوق مفتوح من فئة الاستثمارات متوسطة - طويلة الأجل مقوم بالريال السعودي يتيح الفرصة للمستثمرين للاستثمار وفق مبدأ المرابحة، حيث يقوم الصندوق بشراء سلع نقداً وبيعها بسعر أعلى من سعر الشراء بشروط دفع مؤجل.
قام بتأسيس الصندوق البنك السعودي للاستثمار (البنك) سجل تجاري (1010011570) ص ب 3533 الرياض 14481 الذي عين إدارة خدمات الاستثمار لديه لإدارة الصندوق (المدير).
أهداف الصندوق:
تتمثل أهداف الصندوق في الآتي:
توفير عوائد منافسة في السوق من استثمارات المرابحة مختلفة الاجل.
توفير عوائد أسبوعية.
توفير السيولة أسبوعياً.
تعريف الوحدات:
ينقسم الصندوق إلى وحدات والحد الأدنى للاشتراك في الصندوق 2.000 ريال سعودي على ألا تقل الاشتراكات اللاحقة عن مبلغ 500 ريال سعودي ولا يشترط ان تكون من مضاعفات هذا المبلغ، ويتعين على المستثمر الاحتفاظ بحد أدنى من الرصيد قدره 2.000 ريال سعودي، وفي حالة عدم توافر الحد الأدنى يحق للمدير إنهاء حساب المستثمر ودفع قيمة وحداته حسب قيمتها في حينه.
أيام الاشتراك:
الصندوق مفتوح للاشتراك والاسترداد للوحدات أسبوعياً في يوم التقييم (يوم إعلان سعر الوحدة) ويكون عادة يوم الاثنين.
كل الاشتراكات التي تتم نقداً بالريال السعودي يجب ان تدفع قبل نهاية دوام يوم السبت الذي يسبق يوم التقييم (يوم إعلان سعر الوحدة) أما الاشتراكات التي تتم بطرق دفع أخرى فإنها تحتاج إلى وقت إضافي لتحصيلها ويتم البدء في استثمارها في الصندوق فقط يوم التقييم يوم إعلان سعر الوحدة، الذي يلي تاريخ تحصيلها حسب الأنظمة والإجراءات المتبعة في هذا الخصوص، وعلى المستثمر ان يدرك انه في حالة حدوث صعوبات في الأسواق المالية تجعل من المتعسر تقييم وحدات الصندوق فان أيام الاشتراك قد تتغير مؤقتاً حسبما يراه مدير الصندوق مناسباً.
العملة:
يتعامل الصندوق بالريال السعودي وإذا تقدم المستثمر بعملة أخرى غير الريال السعودي، فان سعر التحويل الذي يستخدمه البنك يخضع للتغيير في حالة حدوث تغيير في سعر التحويل السائد في أي وقت بين تاريخ تسلم مبلغ الاشتراك وتاريخ تحويله إلى عملة الصندوق. وتكون تلك المخاطر إن وجدت، على حساب المستثمر دون أن يترتب عن ذلك أي التزامات على البنك أو الصندوق أو المدير.
احتساب سعر الوحدة:
يتم تقويم محفظة الصندوق أسبوعياً، ويستخدم هذا التقويم في تحديد سعر الوحدة والتي يتم احتسابها بتقسيم إجمالي قيمة المحفظة زائداً كل الدخل بما في ذلك الدخل المستحق ناقصاً الأتعاب الإدارية وأية مصروفات تشغيلية على إجمالي عدد الوحدات القائمة في ذلك الوقت.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved