Monday 10th May,200411547العددالأثنين 21 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فظائع جديدة بأوامر من أعلى المستويات في البنتاغون فظائع جديدة بأوامر من أعلى المستويات في البنتاغون
من العراق إلى غوانتانامو.. سجناء عراة محرومون من النوم

  * واشنطن - أ ف ب:
لم تمض أيام على الفضيحة المجلجلة في سجون الاحتلال الامريكي بالعراق التي كشفت عن انتهاك صارخ لحقوق الانسان من قبل قوات الاحتلال حتى تواترت معلومات عن انتهاكات أخرى للامريكيين في غوانتانامو، حيث ذكرت صحيفة واشنطن بوست على موقعها على شبكة الانترنت ان الحكومة الامريكية أعطت موافقتها في نيسان - ابريل 2003 على تقنيات للاستجواب في معتقل غوانتانامو تقضي بعكس وتيرة نوم المعتقلين وتعريضهم للحرارة والبرد على وقع موسيقى صاخبة وأضواء تعمي البصيرة.
وأكدت الصحيفة نقلا عن مسؤولين لم تكشف هويتهم في وزارة الدفاع انه تمت الموافقة على أعلى المستويات في البنتاغون ووزارة العدل على لائحة سرية تتضمن 20 طريقة لإجراء عمليات الاستجواب في سجن القاعدة الامريكية في غوانتانامو بكوبا حيث يعتقل ستمائة أجنبي من حوالي أربعين بلداً، ألقي القبض على معظمهم إبان الحرب في أفغانستان خريف العام 2001. ويسمح كذلك باستجواب المعتقل بدون ثيابه إذا كان وحيدا في زنزانته لكن تحظر أي ملامسة جسدية.
وبحسب التقرير فان اللائحة الرسمية بالتقنيات المسموح بها في سجن غوانتانامو الامريكي تقضي أيضا بامكانية إجبار المعتقلين على البقاء واقفين لأربع ساعات متتالية.
وهذه اللائحة تمثل أول تعليمات رسمية تسمح للمحققين باستخدام أساليب بهدف ارهاق المعتقلين جسدياً ونفسياً قبل إخضاعهم للاستجواب.
ويفرض استخدام كل من هذه الأساليب الحصول على إذن من كبار المسؤولين في البنتاغون وحتى من وزارة الدفاع نفسها في بعض الحالات، كما أكدت الصحيفة، كذلك يتعين على المحققين ان يثبتوا بأن طرق المعاملة الأقسى أملتها (الضرورة العسكرية)، كما نقلت واشنطن بوست عن أحد المسؤولين، لكن هذه المعاملة الخاصة المسموح بها رسمياً يجب ان ترافق ب(مراقبة طبية ملائمة) بحسب الصحيفة.
وكتبت الصحيفة نقلا عن محامٍ شارك في صياغة الخطوط العريضة لهذه الأساليب (كنا نود إيجاد طريقة قانونية للتخلص قليلا من الضغوط)، مضيفاً (كنا نرغب بحرية أكبر بقليل من سجن امريكي لكن ليس بالتعذيب).
وقال مسؤولون في الدفاع والاستخبارات ان تعليمات مماثلة سمح باستخدامها على (معتقلين لهم أهمية كبيرة) في العراق وعلى أشخاص متهمين بالإرهاب أو على علم بعمليات تمرد.
وتملك وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) تعليماتها الخاصة لعمليات الاستجواب في مراكز الاعتقال، ولم يكن بوسع الصحيفة معرفة ما إذا كانت هذه التعليمات تطبق في سجن أبو غريب القريب من بغداد.
لكن أعضاء الكونغرس الامريكي طالبوا بمعرفة ما إذا كانت انحرافات الجنود الامريكيين التي تحدثت عنها الصحافة مجرد حالات شاذة أم انها تعكس سياسة عدوانية تقود إلى تصرفات لاإنسانية متطرفة.
وقد أظهرت صور سجن أبو غريب معتقلين عراقيين يرغمون على وضعيات جنسية مهينة من قبل عسكريين امريكيين.
كما يشاهدون وقد غطت رؤوسهم بثياب داخلية نسائية أو مربوطين برسن تمسك به جندية امريكية.
وأشارت واشنطن بوست إلى ان تعليمات البنتاغون فيما يتعلق بغوانتانامو كانت بهدف السماح للمحققين بارغام المعتقلين غير المتعاونين على إعطاء معلومات، وان كان بعض الخبراء في عمليات الاستجواب يعتبرون ان المعلومات التي يتم الحصول عليها بالقوة لا تتمتع بالمصداقية في أغلب الأحيان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved