Saturday 8th May,200411545العددالسبت 19 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمير محمد بن ناصر يوجّه باستغلال ندوة جازان لإبراز الميناء الأمير محمد بن ناصر يوجّه باستغلال ندوة جازان لإبراز الميناء
مدير الميناء ل(الجزيرة): زيارة ولي العهد ساهمت بفعالية الميناء

* جازان - إبراهيم بكري - حسين الشبيلي:
وجّه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان بضرورة تسليط الضوء على إمكانات ميناء جازان الضخمة والكبيرة خلال ندوة فرص الاسثمار الصناعي وأثر العمل التعاوني على التنمية الزراعية في منطقة جازان خلال الفترة (22 إلى 23-3-1425ه بمشاركة أكثر من 700 مسئول ورجال أعمال والوقوف على ذلك عن قرب وأكد مدير ميناء جازان الاستاذ علي بن حمود بكري في تصريح ل(الجزيرة) قائلا:
إن ميناء جازان وهو ثالث موانئ المملكة من حيث السعة على ساحل البحر الأحمر ويعتبر الميناء البوابة الرئيسية لواردات الجزء الجنوبي الغربي للمملكة.
ولفت بكري إلى أنه يبلغ عدد الأرصفة التجارية حالياً 12 رصيفاً بطول إجمالي 2172 متراً منها عشرة أرصفة لمناولة البضائع العامة ورصيفان لترصيف سفن الحاويات ويصل عمق المياه عند تلك الأرصفة إلى 12م وتتراوح أطوالها بين 123م و216م وتتقبل أكبر السفن التجارية حمولة وطولاً. ونوّه بكري بأنه تبلغ عدد المستودعات للبضائع العامة 6 مستودعات ومستودعي مواد خطرة وسقيفة للمواشي بمساحة إجمالية 19.958م2، كما تبلغ عدد الساحات 8 ساحات تخزين مكشوفة، مساحتها الإجمالية 75.000م2 كما تبلغ مساحة ساحة تخزين الحاويات 107.000م2 أما حول المساعدات الملاحية والإرشاد البحري أكد بكري ل(الجزيرة) قائلا:
للميناء قناة ملاحية بطول 80 ميلاً بحرياً مزودة بجميع المساعدات الملاحية بالإضافة إلى برج المراقبة المجهز بأحدث الأجهزة، كما يمتلك الميناء عدد 9 قطع بحرية من قاطرات وقوارب خدمة وقوارب ربط الحبال، بالإضافة إلى خدمات مكافحة التلوث.
وحول الفرص الاستثمارية التي أتاحتها المؤسسة العامة للموانئ للقطاع الخاص بناء على الأمر السامي الكريم رقم 7-ب- 16941 بتاريخ 6-11-1417هـ أكد بكري قائلاً: لقد تم إسناد تشغيل محطة البضائع بالميناء إلى شركة النوى للخدمات الفنية المحدودة بموجب عقد تأجير لمدة عشر سنوات ينتهي بتاريخ 26 -5-1430هـ.
ولفت بكري إلى أنه في مجال الخدمات البحرية تم توقيع عقد تأجير التجهيزات البحرية بميناء جازان مع مؤسسة عبدالرحمن علي التركي للتجارة والمقاولات لمدة عشر سنوات ينتهي بتاريخ 15-6- 1430هـ.
ومن جانبه خص مدير ميناء جازان علي بن حمود بكري (الجزيرة) لكشف الفرص الاستثمارية المتاحة قائلا:
1- تأجير ساحات داخل حدود الميناء لإقامة مشاريع استثمارية مثل صوامع للغلال ومستودعات حظائر لاستيراد المواشي وغيرها، حيث توجد ساحات متاحة للاستثمار تبلغ 126.63م2.
2- تأجير أرض خارج حدود الميناء تبلغ مساحتها 3.5 ملايين متر مربع وذلك لإقامة مستودعات لخدمة واردات وصادرات الميناء.
3- نظام المسافنة لخدمات موانئ الدول المجاورة على ساحل البحر الأحمر مع منح فترة تخزين مجانية لمدة ثلاثة أشهر.
4- نظراً لموقع ميناء جازان المتميز بقربه من المحيط الهندي عبر مضيق باب المندب ودول الجوار التي تعطي الامتيازات في مجال صيد الأسماك، فقد وافقت المؤسسة العامة للموانئ على استقبال سفن صيد الأسماك في أعالي البحار في ميناء جازان وهذه تعتبر فرصة استثمارية للشركات العاملة في مجال صيد الأسماك في أعالي البحار.
واختتم بكري تصريحه للجزيرة قائلا: إن زيارة سيدي ولي العهد لمعرض ميناء جازان بقرية جازان التراثية (الجنادرية) ستعطيه أهمية كبيرة جداً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved