Saturday 8th May,200411545العددالسبت 19 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بسبب إضرابهم عن المحاكم بعد الاعتداء على الأسرى بسبب إضرابهم عن المحاكم بعد الاعتداء على الأسرى
رئيس المحكمة العسكرية في عوفر يمنع المحامين الفلسطينيين

* رام الله - نائل نخلة :
افاد المحامي اسامة عودة ان رئيس محكمة الاستئناف العسكرية في عوفر اتخذ قراراً يوم 4-5-2004 بحرمان 9 محامين فلسطينيين من المثول امام المحكمة والترافع عن المعتقلين.
وجاء القرار عقاباً للمحامين المذكورين بسبب اضرابهم عن المحاكم الذي اعلنوه يومي 2 الى 3- 5 بعد اعتداء حرس الحدود على 6 معتقلين في قاعة المحكمة.
واعلن بقية المحامين الفلسطينيين التضامن مع سائر المحامين والتوقف فوراً عن المثول امام المحكمة احتجاجاً واستنكاراً لقرار رئيس المحكمة، وقال اسامة عودة، بدلاً من ان يتم التحقيق في الاعتداء على الاسرى واتخاذ اجراءات بحق الجنود فإنهم يعاقبون المحامين.
ووصف عودة هذا الاجراء الهمجي وغير المسؤول ان أبعاده ستكون كبيرة اذ يفكر المحامون مع نقابتهم في اعلان موقف تصعيدي على ضوء تصرفات رئيس المحكمة وعدم احترام الجنود للقوانين والقيام بتصرفات عدائية مع الاسرى امام ذويهم وامام المحامين والقضاة.
وفيما يلي اسماء المحامين الذين قرر قاضي المحكمة منعهم من دخول قاعة المحكمة:
-خالد الأعرج، أنور أبو عمر.، احلام حداد، توحيد شعبان، اسامة عودة ، اكرم سمارة، نادر الخراز، ايليا تودوري، سامر حجازي.
وأفاد محامي نادي الأسير مامون الحشيم ان الاسرى في زنازين سجن المسكوبية اعلنوا اضراباً عن الطعام موضحين اسباب ذلك فيما ما يلي:
1- الاعتداء على مجموعة اسرى معتقلين في المسكوبية داخل محكمة عوفر العسكرية اثناء مثولهم للتمديد على يد الجنود الاسرائيليين وبشكل وحشي وامام القضاة والمحامين واهاليهم وهم عدنان ناصر من بلاطة واحمد لطفي من بيت لحم ومنير سلمان من رام الله واسماعيل الفراحين من الخليل واياد ابو جودة من بيت لحم ومحمد كراجة من بيت لحم.
2- رداءة الزنازين التي يقبع بها الاسرى حيث تنتشر فيها الصراصير والحشرات ولا يسمح لهم باستخدام الحمام الا لمدة دقيقتين فقط، وقال الاسير فراس ابو عليا ان الزنازين تفتقد لأدوات النظافة ولا يسمح بادخال الصابون للاسرى.
3- استخدام اساليب تعذيب وحشية وقاسية مع المعتقلين خلال التحقيق، اذ ادلى عدد من الاسرى بشهادات عن تعرضهم لأساليب تعذيب قاسية وهم:
أ- ربيع ابراهيم ربيع، سكان بيت لحم 24 سنة، افاد انه تعرض للضرب المبرح على يد الجنود، وقال ان احد الجنود وضع قدمه على رأسه وآخر جلس على ظهره وثالث وضع سلاحه في عينه... وافاد انه خلال التحقيق تعرض للضرب على منطقة الوجه والمعدة واستمر ذلك طيلة 7 ساعات وان يديه وقدميه مكبلتان وهو جالس على كرسي، وابلغه المحققون ان هناك قراراً بتصفيته.
ب- جمال نمر حمامرة، سكان بيت لحم 37 سنة، افاد انه تعرض للضرب الشديد بالهراوات واعقاب البنادق على يد الجنود، وان المحققين ركزوا في ضربه على رأسه ومعدته وهو يعاني من صداع في رأسه نتيجة الضرب.
ج- هاني محمود احمد بشير، سكان بيت لحم، افاد انه تعرض لضغوطات نفسية وتعرض لحالة دوخان وغيبوبة في الزنازين ولم يقدم له العلاج.
وافاد محامي نادي الاسير كريم حمودة ان 13 طفلاً قاصراً يقبعون في معتقل بنيامين يتعرضون لأساليب ترويع وتخويف وضرب واجبارهم على التوقيع والاعتراف ومن ثم تقديمهم الى محاكمات والحكم عليهم دون ذنب ودون اعتراف منهم.
وناشد الاطفال عبر المحامي الصليب الاحمر الدولي بزيارتهم وتقديم المساعدات لهم وخاصة ان السجن يفتقد الى مواد التنظيف والصابون والملابس الداخلية.
وقال الاسرى ان معاملة السجانين تمتاز بالقسوة حيث يتم شتمهم بألفاظ نابية وضربهم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved