Friday 7th May,200411544العددالجمعة 18 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شعث وشالوم ووزراء عرب في ضيافة الاتحاد الأوروبي شعث وشالوم ووزراء عرب في ضيافة الاتحاد الأوروبي
أوروبا تتحرك باتجاه التسوية وأمريكا تطمئن الأردن على ضمانات السلام

  * دبلن واشنطن الوكالات:
تبذل على أكثر من صعيد محاولات لإحياء مسيرة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين فهناك محاولات مستمرة من قبل الاتحاد الأوروبي فيما تسعى واشنطن إلى تحريك الأمور عبر دعم مبادرة رئيس الوزراء الإسرائيلي التي تفترض الانسحاب من غزة لكنها تضم المزيد من أراضي الضفة، ويتركز الجهد الأمريكي في تشجيع شارون ولو على حساب حقوق الفلسطينيين وهو الأمر الذي برز في الضمانات التي قدمها الرئيس الأمريكي لإسرائيل ومنها عدم الممانعة في ضم أراضي الضفة وإسقاط حق الفلسطينيين اللاجئين في العودة.. فقد دعا الاتحاد الأوروبي الفلسطينيين والاسرائيليين إلى وقف لإطلاق النار في الشرق الأوسط في اجتماع نادر لوزراء من دول عربية وإسرائيل.
وقال بريان كوين وزير خارجية أيرلندا للصحفيين (نريد أن نضمن أن نجمع الأطراف معا ونحاول أن يسري وقف لإطلاق النار.. نحتاج إلى وقف لإطلاق النار في الشرق الأوسط ليعطي فرصة لهذه الأطراف لأن تعمل سويا).
وأيرلندا هي الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي وكان كوين يتحدث باسم الاتحاد عندما وصل إلى مأدبة عشاء مساء أمس الأربعاء حضرها أيضا وزير الخارجية الفلسطيني نبيل شعث ونظيره الإسرائيلي سيلفان شالوم ووزراء من بضع دول عربية.
وقال كوين (نحتاج إلى استغلال هذا المنتدى حيث لا يوجد سوى القليل جدا من المنتديات التي يمكن لوزراء عرب وإسرائيليين الجلوس معا ومناقشة القضايا).
وقال نبيل شعث إن السلطة الفلسطينية مستعدة لبدء التفاوض مع إسرائيل بمجرد أن تنفذ وقفا لإطلاق النار.
وأضاف (نحن مستعدون لاستئناف المفاوضات معهم بمجرد أن يلزم الإسرائيليون أنفسهم بوقف متبادل ومتزامن لإطلاق النار ينهي كافة العنف... إننا مستعدون للتفاوض في الصباح التالي).
ويأتي اجتماع الشراكة الاورو-متوسطية الذي يضم الاتحاد الأوروبي و12 دولة في حوض البحر المتوسط لها علاقات وثيقة مع الاتحاد الأوروبي بينها السلطة الفلسطينية وإسرائيل عقب اجتماع عقدته يوم الثلاثاء المجموعة الرباعية التي تدعم جهود السلام في الشرق الأوسط.
وقدمت المجموعة التي تضم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة دعماً حذراً يوم الثلاثاء للاقتراح المفاجئ الذي قدمه رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون للانسحاب من المستوطنات الإسرائيلية في قطاع غزة المحتل.
وقال كوين إنه مستعد لأن ينظر بشكل إيجابي لأي انسحاب من غزة (إذا كان انسحاباً كاملاً).
ويبدو أن اقتراح شارون قد أجهض في مطلع الأسبوع عندما رفضه حزبه في استفتاء غير ملزم.
وقال مسؤولون إن شالوم سيبحث عن سبيل للخروج من المأزق لكن من غير المحتمل أن يقدم اقتراحات محددة في دبلن.
وأنشئت الشراكة الأورو- متوسطية عام 1995 بين الدول الخمس عشرة التي كانت تؤلف الاتحاد الأوروبي آنذاك والجزائر وقبرص ومصر والأردن وسوريا وتونس والسلطة الفلسطينية وتركيا وإسرائيل.
وفيما يتصل بمحاولات التسوية أيضا فقد ألمح وزير الخارجية الأمريكي كولن باول يوم الأربعاء إلى أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني سيحصل على الضمانات التي يريدها حول عملية السلام في الشرق الأوسط خلال زيارته إلى البيت الأبيض وهي الزيارة التي تمت أمس الخميس.
وقال باول رداً على سؤال صحافي حول هذا الموضوع، في ختام لقاء مع وزير الخارجية البلغاري سولومون باسي (أعتقد أن العاهل الأردني سيكون مسروراً).
وكان مسؤولون أمريكيون أوضحوا الأسبوع الماضي أن واشنطن تنوي أن تقدم للعاهل الأردني ضمانات تؤكد أن الولايات المتحدة لن تتخذ موقفاً مسبقاً من نتيجة مفاوضات السلام المحتملة بين الفلسطينيين وإسرائيل.
واعتبر بوش في الرابع عشر من نيسان - أبريل الماضي في مؤتمر صحافي مشترك مع شارون أن على اللاجئين الفلسطينيين أن يتخلوا عن حق العودة وأن يستقروا في الأراضي التي ستعطى لهم.
وبعد هذا الدعم، أرجأ العاهل الأردني زيارته إلى البيت الأبيض التي كانت مقررة في منتصف نيسان - أبريل. ثم اتفقت واشنطن وعمان على أن يعقد هذا اللقاء مع بوش الخميس.
هذا وقد توقع باول أن الدعم الأمريكي لخطة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون سيساعده في التغلب على معارضة الإسرائيليين المحافظين لإزالة المستوطنات اليهودية من قطاع غزة.
وقال مسؤولون إسرائيليون إن شارون سيجري محادثات في واشنطن الأسبوع القادم بشأن كيفية إنقاذ خطته.
وأصدر باول يوم الثلاثاء بيانا مشتركا في إطار المجموعة الرباعية للوساطة في الشرق الأوسط دعا فيه إلى انسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة وقال إن الخطة تمثل (فرصة نادرة) رغم رفض الليكود لها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved