Thursday 6th May,200411543العددالخميس 17 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

طبيب سعودي يتوصل لعلاج تآكل الأسنان طبيب سعودي يتوصل لعلاج تآكل الأسنان

* جدة - واس:
توصل طبيب سعودي إلى علاج فعال لتآكل جذور الاسنان وإمكانية تطويلها بالإضافة إلى تطويل الفك الذي يعاني من قصر في النمو بدون جراحة أو أجهزة تقويمية معقدة وذلك باستعمال الموجات فوق الصوتية.
وأوضح الدكتور طارق حسين البيلي ان هذه الاكتشافات بدأت بعد محاولته اسراع تكوين والتئام عظام الفك بعد عملية تطويل الفك جراحيا للأرانب باستعمال اجهزة للموجات فوق الصوتية ذات تردد محدد.
وأبان أن الاكتشاف تم إثر علاج الأرانب باستعمال الموجات حيث لوحظ ان الاسنان تزداد في الطول بشكل سريع جدا اكثر من الناحية التي لم يتم علاجها بالموجات فوق الصوتية بالاضافة إلى ان العظام المتكونة في مكان تطويل الفك كانت متطورة وملتئمة بشكل كبير وواضح عن التي في الناحية الاخرى من الفك لنفس الأرنب.
واشار الدكتور البيلي إلى ان الانسان تقصر اسنانه مع تقدم العمر نتيجة مضغ الطعام الخشن مما يؤدي إلى تأكلها وبالتالي يحتاج المريض إلى تطويل الاسنان بواسطة الموجات فوق الصوتية،.
مبينا ان هذا الاكتشاف قد تم قبوله للنشر في المجلة العلمية للاتحاد العالمي لاخصائي تقويم الاسنان.
واوضح الدكتور طارق حسين البيلي ان الدراسات المستفيضة على تأثير الموجات فوق الصوتية على نمو العظام ادى إلى اكتشاف علاج لحث نمو الفك الاسفل في حالات قصور نمو الفك وفي بعض الحالات المرضية او العيوب الخلقية والتي تؤدي إلى اخضاع هؤلاء المرضى إلى علاج تقويمي وجراحي قد يمتد إلى سنوات طويلة وذلك فقط باستعمال الموجات فوق الصوتية ذات التردد المحدد.
وبين ان الأبحاث تم تقديمها إلى مؤتمر طب الأسنان تحت إشراف الجمعية السعودية لطب الأسنان في الرياض الذي عقد في شهر فبراير الماضي،
كما ستقدم إلى مؤتمرات عالمية ستعقد بالدنمارك في شهر يونيو من العام الميلادي الحالي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved