Wednesday 5th May,200411542العددالاربعاء 16 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مؤسسة خيرية تنبه إلى مخاطر الأمومة المبكرة مؤسسة خيرية تنبه إلى مخاطر الأمومة المبكرة
70 ألف فتاة ومليون طفل لأمهات صغيرات السن يلقون حتفهم كل عام

* واشنطن - رويترز:
قال تقرير أذاعته مؤسسة (أنقذوا الاطفال) الخيرية أمس إن حوالي 70 ألف فتاة ومليون طفل لأمهات صغيرات السن يلقون حتفهم في أنحاء العالم كل عام جراء مضاعفات الحمل والولادة.
وأضافت المؤسسة في تقرير بعنوان (حالة أمهات العالم): إن الكثير من هذه الوفيات يمكن تجنبها بإدخال تغييرات في السياسات والبرامج ذات الصلة لمساعدة الفتيات في تأجيل زواجهن وحملهن وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية لهن.
وقالت ماري بيث باورز كبيرة مستشاري الصحة الإنجابية بالمؤسسة:(بالنسبة لكثير من الفتيات الصغيرات السن تعتبر الأمومة مأساة كبيرة أو بالأحرى حكماً بالإعدام).
وتواجه الأم الصغيرة وطفلها خطراً أكبر نتيجة للمضاعفات أثناء فترة الحمل والولادة كما يواجه الأطفال المولودون لمراهقات احتمال الوفاة قبل أن يبلغوا العام بنسبة تزيد عن 50 في المئة مقارنة مع الأطفال الذين تلدهم نساء في العشرين من أعمارهن.
وركز التقرير على الأمهات في سن الرابعة عشرة أو أقل وقال إنهن يواجهن الخطر الأكبر. فعلى سبيل المثال أظهرت أبحاث في بنجلادش أن الأمهات اللاتي تتراوح أعمارهن بين عشرة أعوام و14 عاماً زاد لديهن خطر الوفاة أثناء الولادة خمس مرات مقارنة مع الأمهات ممن تتراوح أعمارهن بين 20 إلى 24 عاماً.
وقال التقرير إن أعلى معدلات للزواج والأمومة المبكرين توجد بين الفتيات جنوبي الصحراء الأفريقية وربما ايضاً أعلى معدلات للوفيات بين الأمهات الصغيرات وأطفالهن.وفي خارج افريقيا تزداد المخاطر التي تواجه الامهات الصغيرات في بلدان منها افغانستان وبنجلادش ونيبال في جنوب آسيا واليمن في منطقة الشرق الاوسط وجواتيمالا وهايتي ونيكاراجوا في امريكا اللاتينية.
وقال التقرير انه في العالم المتقدم تحتل الولايات المتحدة قائمة الدول التي ترتفع فيها معدلات الامومة المبكرة حيث بلغت حوالي المثلين والنصف مقارنة مع المملكة المتحدة وأكثر من 17 مرة عنها في كوريا الجنوبية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved