Tuesday 4th May,200411541العددالثلاثاء 15 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

استقالة وزير حقوق الإنسان ومقتل 7عراقيين وجنديين أمريكيين استقالة وزير حقوق الإنسان ومقتل 7عراقيين وجنديين أمريكيين
مقتل 1028 وجرح 4000 عراقي خلال الشهر الماضي
هدنة بين جيش المهدي والشرطة في كربلاء لمدة ثلاثة أيام

* بغداد - د.حميد عبدالله - النجف - الموصل - الوكالات :
لقي 1028 مدنياً عراقياً حتفهم وجرح أكثر من أربعة آلاف آخرين جراء أعمال العنف التي شهدتها البلاد خلال شهر نيسان- أبريل الماضي.
وكشف تقرير لوزارة الصحة العراقية نشر أمس ان الحصيلة الرسمية للضحايا بين صفوف المدنيين نتيجة أعمال العنف التي شهدتها البلاد خلال شهر نيسان- إبريل الماضي بلغت 1032 قتيلا واربعة آلاف و234 جريحا.
وأوضح التقرير أن هذه الحصيلة توزعت على تسع محافظات وضواحي شهدت أعمال عنف خلال الشهر الماضي في بغداد وكربلاء والنجف والحلة والناصرية والفلوجة والقائم والانبار والبصرة. وأشار إلى ان مدينة الانبار سجلت أعلى معدل في عدد القتلى حيث بلغ العدد 323 تليها الفلوجة 280 وبغداد 246. وتشهد المدن العراقية مواجهات مسلحة ضد قوات الاحتلال واغتيالات لعدد من المدنيين وعمليات سطو وسرقات مسلحة يقوم بها افراد يستغلون حالة فقدان الامن وعدم الاستقرار في البلاد منذ اكثر من عام.
وفي كربلاء عقد (جيش المهدي) التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر هدنة مع الشرطة العراقية في مدينة كربلاء لمدة ثلاثة ايام اثر وساطة قام بها اعيان هذه المدينة.
وقال زعيم (جيش المهدي) وهي الميليشيا التابعة لمقتدى الصدر في كربلاء الشيخ حمزة الطائي في بيان: (تأكيدا على حسن نوايانا مع ابناء بلدنا الشرفاء قررنا بقاء قوات الانتفاضة الشعبية التي يقودها جيش الامام المهدي من جهة وقوات الشرطة النزهاء كل في موقعه، شرط عدم التعرض لقواتنا المنصورة.
واضاف البيان ان هذه المعاهدة تمتد لمدة 72 ساعة ابتداء من الساعة السادسة صباح الاحد (الثانية تغ) ولغاية الساعة السادسة من صباح الاربعاء).من جهته قال الناطق الاعلامي باسم الشرطة رحمن مشاوي: نحن نطالب جيش المهدي باعادة السيارات والاسلحة العائدة للشرطة التي استولوا عليها في بداية الشهر الماضي. وجاء هذا البيان في اعقاب اجتماع ضم اعيانا من عشائر المدينة والمجالس المحلية في المحافظة وعقد في مكتب الصدر في كربلاء، واعربوا عن احتجاجهم على المواجهات التي تجري بين ميليشيا الصدر وقوات الشرطة.
وتنتشر القوات التابعة للصدر بقوة في كربلاء خصوصا بعد ان اعلنت القوات الامريكية عزمها على اعتقال مقتدى الصدر او قتله. ويقيم الصدر حاليا في النجف حيث هدد بعمليات انتحارية في حال حاولت القوات الامريكية دخول المدينة.
كما قتل خمسة عراقيين من بينهم شرطي واصيب 16 آخرون بجروح أمس في اشتباكات وقعت خلال هجوم شنه مقاتلون شيعة على نقطة تفتيش اميركية وقاعدة امريكية قرب مدينة النجف الشيعية، وسط العراق، وفق مصادر امنية وطبية وشوهدت سحب الدخان ترتفع من مكان الحادث عند نقطة مراقبة اميركية على مقربة من قاعدة تقع بين الكوفة والنجف اللتين تبعدان نحو 160 كلم جنوب بغداد. واعقب الهجوم اطلاق نار كثيف.
وفي الموصل اعلن ضابط امريكي في الموصل ان عراقيين قتلا أمس الاثنين بينما كانا يحاولان زرع قنبلة في هذه المدينة الكبرى في شمال العراق.
واضاف: ان الجنود الاميركيين فتحوا النار عليهما مما تسبب في انفجار العبوة ومقتل العراقيين.
من جهة اخرى قبلت استقالة وزير حقوق الانسان العراقي عبد الباسط تركي التي قدمها في 8 نيسان-ابريل احتجاجا على العمليات العسكرية الاميركية كما اعلن امس الناطق باسم وزارته. كما قتل جندي امريكي واصيب اثنان آخران بجروح عندما تعرضوا لاطلاق نار في وقت مبكر من صباح أمس الى الجنوب من بغداد، كما قال الجيش الامريكي في بيان.
كما قتل جندي أمريكي آخر في هجوم بالانبار حسب الجيش الأمريكي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved