Monday 3rd May,200411540العددالأثنين 14 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

معركة البحر المرجاني بين أمريكا واليابان معركة البحر المرجاني بين أمريكا واليابان

في مثل هذا اليوم 3 مايو من عام 1942م، وقع أول اشتباك بحري جوي في التاريخ الحديث، والذي أُطلق عليه معركة البحر المرجاني، حيث نجحت القوات اليابانية في احتلال تولاجي في جزر السلومون في محاولة لتوسيع حدودها الدفاعية.
وكانت الولايات المتحدة، التي استطاعت أن تكتشف الحرب السرية وحذرت مسبقاً من نية اليابان لاحتلال تولاجي وميناء مورسبي، قد حاولت أن تعترض الأسطول الياباني.
ونشبت معارك استمرت لمدة أربعة أيام بين الطائرات اليابانية والأمريكية نتج عنها تدمير 70 مقاتلة يابانية و66 مقاتلة أمريكية.وقد أُطلق على هذه المواجهة اسم معركة البحر المرجاني وهي تُعد أول معركة جوية بحرية في التاريخ حيث ان حاملات الطائرات لم تُطلق النار على بعضها البعض وذلك لتسمح للطائرات بأن تنطلق من المنصات أثناء الحرب.
وكان ضمن الخسائر تدمير حاملة الطائرات الأمريكية ليكسنجتون أو (الشبح الأزرق) (سميت بهذا الاسم لأنها لم تكن مموهة مثل الحاملات الأخرى) وقد تم قذفها من الجو مما أدى إلى إغراقها بكامل طاقمها.
وقد لقي 216 من طاقم حاملة الطائرات ليكسنجتون مصرعهم نتيجة القصف الياباني.
وعلى الرغم من نجاح اليابان في احتلال جزر السلومون، إلا أن انتصارها كان فادح الثمن حيث فقدت طياريها المدربين وحاملات الطائرات، مما دفعها إلى إلغاء حملتها على ميناء مورسبي بابوا وكذلك أهدافها الأخرى في جنوب الباسفيك.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved