Monday 3rd May,200411540العددالأثنين 14 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خلال ترؤسه الاجتماع الخاص الذي عقده مع المكاتب الهندسية خلال ترؤسه الاجتماع الخاص الذي عقده مع المكاتب الهندسية
نحاس: يجب الارتقاء بدور الأمانة واحترام حقوق المواطن والرقي بمهنة المكاتب الهندسية

* مكة المكرمة - عبيد الله الحازمي :
ترأس معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور خالد بن حمزة نحاس الاجتماع الخاص الذي عقده مع المكاتب الهندسية بمكة المكرمة لعرض التطورات الجديدة والخطوات التصحيحية في الأمانة المتعلقة بالمكاتب الهندسية ورخص البناء.
وقد بدئ الحفل بالقرآن الكريم، ثم ألقى معالي أمين العاصمة المقدسة د. خالد بن حمزة نحاس كلمة قدَّم فيها شكره للحضور على تلبيتهم الدعوة وتجاوبهم الكبير، وعرَّف بالمشاركين معه من الأمانة في منصة الحضور، ثم أوضح جدول أعمال الاجتماع ومدته الزمنية.
وأشار معالي أمين العاصمة المقدسة خلال كلمته إلى الأهداف المهمة التي تتوخاها الأمانة من الاجتماع مركِّزاً على أن أهم هذه الأهداف:
- الارتقاء بدور الأمانة في إصدار تراخيص البناء.
- احترام حقوق المواطن وجهده ووقته وفكره.
- الارتقاء بمهن المكاتب الهندسية.
- تبنى علاقة مهنية خلاقة بين الأمانة والمكاتب الهندسية وإلغاء ظاهرة المعقب.
كما أشار إلى أهداف جانبية أخرى تطرق لها الاجتماع بالإضافة إلى مراجعة الجديد في تعديلات نظام الارتقاء.
كما تحدث معاليه عن الخطوة التصحيحية التي أخذت بها الأمانة في هذا المجال والتي تتلخص في:
- توفير الكوادر البشرية.
- توفير التجهيزات المكتبية.
- عرض مفصَّل عن إجراءات رخص البناء تضمن إجراءات استخراج رخص البناء والتعليمات المطلوبة من المالك ومن المكاتب الهندسية.
- كما تم عرض مفصَّل لإجراءات استخراج رخص البناء ومعيار الأداء منذ تقديم الطلب والفترة الزمنية لاستخراج الرخص.
- عرض مفصل للدراسة التي أتمتها الأمانة حول تنظيم دراسة المشاريع العمرانية وتحديد تفصيلاتها وفق الصلاحيات التي اتخذتها الأمانة والموزعة بين إدارات رخص البناء في البلديات الفرعية ورخص البناء في الإدارة العامة للتخطيط العمراني ولجنة المشاريع العمرانية وتفصيلها عن المشاريع التي ترفع للجنة الرقي الحضري.
وقد أوضح العرض أن اللجنة المشكلة لدراسة المشاريع العمرانية تتكون من مدير عام التخطيط العمراني ومساعد مدير عام التخطيط العمراني ومدير إدارة تخطيط المدينة ومدير إدارة رخص البناء ومدير مركز الدراسات الفنية. وتقوم بدراسة المشاريع التي تزيد عن ستة أدوار ولا تزيد مسطحاتها عن (25.000م2) فيتم دراستها من قبل لجنة دراسة المشاريع العمرانية والتي ترفع توصياتها إلى لجنة الرقي الحضري وتضمن العرض إيضاح إيجابيات التنظيم الجديد لإصدار رخص البناء والتي من أهمها إمكانية متابعة الإجراءات من خلال موقع الأمانة على الإنترنت وعرض مفصل لمشروع الأرشفة الإلكترونية.
ويهدف نظام الأرشفة الإلكترونية إلى حفظ معلومات التصاريح الصادرة والمخططات الهندسية والوثائق المرتبطة بها على الحاسب الآلي مع إيضاح كيفية أرشفة المخططات المعمارية والإنشائية.
وأوضح العرض الوحدة الجديدة التي تم استحداثها في الأمانة لتأهيل ومتابعة المكاتب الهندسية لتكون النواة في تطوير العلاقة بين أمانة العاصمة المقدسة والمكاتب الهندسية ومن أهم مهام هذه الوحدة:
- توفير البرامج المكتبية.
- تبني الإجراءات والعلاقة الصحية ومعايير الأداء وتطبيق الأنظمة الخاصة بمهنة المكاتب الهندسية. وتطرق معالي أمين العاصمة المقدسة إلى البرامج الإصلاحية الخاصة برخص البناء، وأوضح أن نظام الارتفاعات سيقود إلى إلغاء العبث بمصالح الناس وحقوقهم.
وأوضح أن معايير الأداء في إصدار رخص البناء سيلغي الروتين والعراقيل ويمنع العبث بوقت المواطن ومعاشه.
وفي نهاية حديثه تطرق معالي أمين العاصمة المقدسة عن الأهداف النهائية التي سيحققها الوضع الجديد للمشروع ولخصها في النقاط التالية:
- العدالة والمصداقية في قرار الترخيص فيما يخص حقوق المستثمر.
- إصدار التراخيص بفعالية من خلال مسار واضح المعايير الأداء لكل خطوة.
- الشفافية ومشاركة مختلف الأطراف في قرار الترخيص.
- سهولة التواصل بين الأمانة والمكاتب الهندسية للارتقاء بعمران مكة المكرمة وتبني ما يخدم ضيوف الرحمن.
ألقى بعد ذلك سعادة المهندس أحمد علي بايزيد وكيل أمين العاصمة المقدسة للتعمير والمشاريع كلمته بهذه المناسبة رحب فيها مجدداً بالحضور وشكر لهم تجاوبهم وأوضح الخطوات التي قامت بها وكالة التعمير والمشاريع (الإدارة العامة للتخطيط العمراني) في التعديلات والتنظيمات الجديدة وتفعيل العلاقة بين الأمانة والمكاتب الهندسية، كما أوضح ما تم القيام به في استحداث وحدة تأهيل ومتابعة المكاتب الهندسية لخدمة هذه المكاتب وإثراء العلاقة بينها وبين الأمانة لما فيه مصلحة المواطن.
وتم خلال الاجتماع تقديم عرض مفصَّل تضمن الآتي:
- التواصل بين الأمانة والمكاتب الهندسية وتوثيق سجلات المكاتب.
متابعة مخالفات المكاتب وفقاً للضوابط المحددة وتطبيق العقوبات المناسبة عليها بعد ضبطها.
- استحداث الإنترنت في توثيق سجلات المكاتب الهندسية باستخدام نظام الحاسب الآلي.وقد تم خلال العرض الكشف عن تعديل أحدثته الأمانة في معامل البناء للقطع ذات المساحات الصغيرة مراعاة للحقوق المكتبية من نظام البناء السابق في إعطاء المسطحات البنائية المسموح بها وتم زيادة معامل البناء للقطع ذات المساحات الصغيرة على النحو التالي:
أقل من 100م2 100% حد أقصى 10 أدوار
60م2 100% دور واحد
كما تم عرض حوافز تجميع العقارات في محدود واحد والبناء عليه. وعرض أيضا التعديل الجديد لمعامل البناء للقطع الواقعة في أكثر من شريحة، كما عرضت ضوابط إنشاء مشروع على أكثر من قطعتين واشتراطاته المختلفة.. وتم إيضاح كيفية معاملة الأدوار الخدمية التي لا تحسب ضمن مسطحات البناء المسوح بها والتي تدخل ضمن ما يحتاج إليه الحجاج والمعتمرون والسكان عموماً (كعمران إنساني)، من ذلك تخصيص أماكن للصلاة وتناول الوجبات وصالات متعددة الأغراض لعقد الندوات والمؤتمرات أو أي أنشطة اجتماعية أخرى بما يخدم المنشأة وساكنيها في المشاريع التي تخدم أعداداً كبيرة والتي يمكن أن تضاف كأدوار إضافية ضمن نظام ارتفاعات البناء أو جزء من الدور وفقاً لمتطلبات المشروع وحسب رغبة المالك وليس إلزاماً عليه ولا تحسب ضمن مسطحات البناء المسموح بها.
وبعد انتهاء العرض تم فتح الحوار والإجابة على الاستفسارات والاستماع إلى التعليقات من قبل الجمهور.وقد حضر الاجتماع وكلاء معالي أمين العاصمة المقدسة ومديرو العموم بالأمانة ورؤساء البلديات الفرعية وعدد من أعضاء الهيئة السعودية للمهندسين وجمعية علوم العمران والكليات الهندسية والهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة واللجنة الهندسية في الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة والمكاتب الهندسية بمكة .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved