Monday 3rd May,200411540العددالأثنين 14 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اللجين السعودية تستثمر في مشاريع بتروكيماوية بمليار دولار اللجين السعودية تستثمر في مشاريع بتروكيماوية بمليار دولار

*دبي - عصام حمزة (رويترز):
أعلنت شركة (اللجين) السعودية العاملة في مجال الاستثمار في الصناعات البتروكيماوية والمعدنية أمس أنها ستشارك في الاستثمار في ثلاثة مشاريع بتروكيماوية ضخمة في مدينة ينبع السعودية تصل كلفتها الإجمالية إلى نحو 1.052 مليار دولار.
وقال سامي محمد عيد رئيس الشركة التي تتخذ من مدينة جدة السعودية مقرا لها في حديث هاتفي لرويترز في دبي ان الشركة ستساهم بنحو 40 في المائة في رأس مال هذه المشاريع التي ستقام بالتعاون مع بعض الشركات الأجنبية والمستثمرين المحليين السعوديين.
وأكد رئيس اللجين ان شركته ستمضي في إقامة مشاريعها في ينبع بالرغم من الهجوم الذي وقع يوم أمس السبت من قبل متشددين على مجمع للبتروكيماويات في المدينة المطلة على البحر الأحمر وقتل فيه بالرصاص خمسة من الغربيين.
وقال (شركتنا مستمرة في تطوير أعمالها في ينبع بالرغم مما حصل يوم أمس وسيبدأ العمل في بناء المصانع اعتبارا من شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.. ونتوقع ان تبدأ هذه المصانع بالإنتاج في نهاية عام 2006).
وأوضح عيد ان المشاريع التي ستساهم فيها اللجين هي مصنعا (الفاصل) و(تلدين) التي تبلغ طاقتهما الإنتاجية نحو 400 ألف طن من البروبيلين والبولي بروبيلين ومصنع (السوبر الكاليت) الذي سينتج نحو 900 ألف طن سنويا من الايزو اوكتين.
وأفاد بأن مصنع الفاصل الذي ستبلغ تكلفته نحو 342 مليون دولار سيكون بالاشتراك مع شركة لورجي الألمانية وشركاء محليين. وستبلغ كلفة مصنع تلدين الذي يقام بالاشتراك مع شركتي نوبل الأمريكية وزينل السعودية وعدد من المستثمرين المحليين نحو 310 ملايين دولار.
اما مصنع السوبر الكاليت فستكون كلفته نحو 400 مليون دولار وسيقام بالاشتراك مع شركة نوبل الأمريكية وعدد من المستثمرين المحليين.
وأشار عيد إلى أن اللجين تخطط لزيادة رأسمالها إلى نحو 500 مليون ريال (133.33 مليون دولار) من نحو 173 مليون ريال للدخول في هذه المشاريع وأنها حصلت على موافقة وزارة التجارة والصناعة السعودية لتحقيق هذه الزيادة.
وقال رئيس الشركة: إنه تم طلب عقد اجتماع للجمعية العمومية غير العادية للشركة في 24 مايو الجاري لاقرار هذه الزيادة. وطالب عيد مساهمي الشركة بضرورة تحديث بياناتهم في سجلات الشركة والمشاركة في اجتماع الجمعية العمومية غير العادية التي ستبحث الزيادة تمهيداً لاقرارها.
واشار إلى انه سيتم طرح الأسهم الخاصة بالزيادة على الاكتتاب العام اعتبارا من شهر يونيو حزيران المقبل حيث ستكون الأفضلية لحاملي اسهم اللجين الذين سيستطيع كل منهم الحصول على نحو 1.89 سهم مقابل كل سهم يملكه في الشركة.
وأوضح ان عدد الأسهم التي ستطرح في الاكتتاب العام يبلغ نحو 6.540 مليون سهم تضاف إلى اسهم الشركة الحالية وعددها 3.460 مليون سهم بحيث يصبح عدد اسهم الشركة عشرة ملايين سهم.
يذكر أن القيمة الاسمية لسهم شركة اللجين التي أسست عام 1991 هي 50 ريالا بينما وصلت القيمة السوقية للسهم في بعض الأحيان إلى نحو 190 ريالا سعوديا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved