Sunday 2nd May,200411539العددالأحد 13 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تعقد خلال الأيام القادمة بجامعة الملك سعود تعقد خلال الأيام القادمة بجامعة الملك سعود
« الجزيرة » تنشر ملخصات بحوث المشاركين في ندوة السياحة بالمملكة

* تعقد خلال الأيام القادمة وفي رحاب الجامع الملك سعودة «ندوة السياحة في المملكة العربية السعودية : المقومات والإمكانات»، والتي ينظمها قسما الجغرافيا والآثار في كلية الآداب، بالمشاركة مع الهيئة العليا للسياحة. وتعميماً للفائدة تنشر الصحيفة ملخصات للبحوث وأوراق العمل المشاركة في هذه الندوة الهامة، مقتصرتاً على أبرز ما ورد فيها، وسيوزع دليل بهذه البحوث وأوراق العمل على حضور الندوة والمشاركين فيها *
****
الخصائص المناخية لأراضي
التّنزه في محيط الرياض
يهدف هذا البحث إلى بيان الاختلافات في الخلفية المناخية للأراضي المحيطة بمدينة الرياض وقياس شدة التفاقم المناخي فيها بالاستناد على البيانات اليومية للمدة من يناير 1986م إلى ديسمبر 2001م، وذلك لمحطتين من الدرجة الأولى: إحداهما تمثل المجال الحضري المعمور للرياض، وهي محطة مطار الملك عبدالعزيز، والأخرى المجال المحيط لأحياء الرياض وهي محطة مطار الملك خالد، التي بنيت بعيداً عن الكتلة العمرانية للمطار في موقع خاص بالأرصاد الجوية قرب المطار. الكلمات الأساسية: الرياض، فروق مناخية، أراضي غير معمورة، بيانات يومية، موسم التنزه، الخصائص المناخية، نماذج الطقس الشتوية
د.جهاد محمد قربة
قسم الجغرافيا- كلية الآداب
جامعة الملك سعود
السياحة البرية
ملخص البحث:
هناك حاجة إلى دراسة توجه عدد كبير من سكان المناطق الصحراوية الداخلية، على وجه الخصوص، نحو السياحة البرية، والذي يمكن تعريفه بالخروج إلى المناطق الصحراوية أو البرية والمكث فيها مدة تتراوح ما بين اليوم أو بعضه، وقد تمتد لبضعة أيام أو أسابيع. وتتفاوت مدة المخيمات الصحراوية أو البرية بناء على عدد من العوامل منها المنطقة الصحراوية نفسها، وحجم المخيم، والإمكانات المتوفرة للسائح الخلوي أو البري. وستحاول الورقة تقديم عدد من الأنماط لهذا النوع من السياحة.
أ.د. عبدالعزيز آل الشيخ
قسم الجغرافيا/كلية الآداب
جامعة الملك سعود
مقومات وواقع السياحة في المناطق الجبلية دراسة مقارنة بين سورية والسعودية
ملخص البحث :
يستعرض الباحثان في هذه الورقة مقومات وواقع الخدمات السياحية في المناطق الجبلية في كل من سورية، والمملكة العربية السعودية، بغية الوصول إلى مجموعة من التوصيات الخاصة بتطوير السياحة في جبال الطائف والباحة وعسير، مستفيدين من التجربة السورية في الجذب السياحي الداخلي والخارجي إلى المناطق الجبلية.
أ.د.صالح علي الشمراني
أ.د.بهجات محمد محمد
قسم الجغرافيا -جامعة أم القرى
المقومات الطبيعية للسياحة في منطقة جازان (جنوب غرب المملكة)
(منظور جيومورفولوجي)
ملخص البحث:
تتناول الورقة المقومات الجيومورفولوجية لقيام السياحة في منطقة جازان- جنوب غرب المملكة من خلال تناول النظم الجيومورفولوجية بالمنطقة سواء كانت نظماً ساحلية أو جبلية أو نهرية. وتركز الورقة على المحددات الجيومورفولوجية لقيام السياحة ومعوقات التنمية، وتركز الورقة على النظام الساحلي وسبل استغلاله سياحياً.
د. عاطف معتمد عبدالحميد
كلية البنات - صبياء، جازان
الاستثمار السياحي للمواقع الأثرية والتاريخية في المملكة - الإمكانات والمعوقات
ملخص البحث :
كانت الجزيرة العربية موئلاً للاستيطان البشري منذ العصور الحجرية ثم أصبحت مركزاً أو امتداداً للكثير من الممالك والحضارات التي تعاقبت على المنطقة، لذا فإن المملكة العربية السعودية تزخر بالعديد من مقومات السياحة الثقافية، ومن أهمها المواقع الأثرية والتاريخية والتي تتميز بغناها وتنوعها حيث تشمل المواقع الأثرية بدءاً من العصور الحجرية إلى الحديثة، مروراً بالممالك العربية القديمة، والحضارات وأسواق العرب، ومواقع التراث الأدبي، ومواقع السيرة النبوية، والعصور الإسلامية، وأخيراً الدولة السعودية بأدوارها الثلاثة، مما يشير إلى المقومات الهائلة التي تتميز بها المملكة في هذا المجال وفي هذه الورقة سنستعرض إمكانيات ومقومات الاستثمار السياحي لهذه المواقع والمعوقات التي تواجه هذا النوع من الاستثمار، والتوصيات المقترحة لتنميته بحيث يحقق الأهداف المرجوة.
المهندس : محمد العيدروس
برنامج الثقافة والتراث
الهيئة العليا للسياحة
الترويح الثمين في إقليم المدينتين المقدستين المقومات والإمكانات
ملخص البحث :
تساؤلات هذه الدراسة تنبثق من المقولة التي ترى بأن المنطقة التي تقع بين المدينة المنورة وينبع البحر شمالاً، وبين الطائف وريفها والليث على البحر جنوباً، وبين جبال الحجاز شرقاً وسواحل البحر غرباً تعتبر بحق خير مكان على وجه الأرض للترويح الثمين النقي المفيد الشامل. ومن أجل تبيان البراهين والحقائق العلمية التي تدعم ذلك، فإن هذه الدراسة ستحاول إلقاء الأضواء على الشخصية الطبيعية والبشرية لهذا القطاع، ومن ثم التركيز على دراسة جوانب الجذب العديدة المتوفرة فيه.
د.عبدالله بن علي بن صنيع
جامعة أم القرى - مكة المكرمة
المقومات الأثرية والتراثية للسياحة في محافظة القنفذة- منطقة مكة المكرمة
ملخص البحث:
هذه الورقة البحثية تركز على الآثار والتراث بمحافظة القنفذة بوصفها من مقومات السياحة فيها. وستتضمن كذلك استعراضاً لأهم المواقع الأثرية، والأسواق الأسبوعية للمنطقة إذا أمكن توفير البنية التحتية، ووسائل الراحة للزائر والمرتحل في أرجائها.
أ.د. أحمد بن عمر الزيلعي
قسم الآثار والمتاحف، كلية الآداب
- جامعة الملك سعود
الصناعات التقليدية في المملكة ودور السياحة في تنميتها
ملخص البحث:
تتطرق الدراسة إلى أهمية الصناعات الشعبية في المملكة العربية السعودية في تأكيد الهوية الثقافية والاجتماعية لسكان هذه البلاد. كما تلقي الضوء خاصة على الدور الاقتصادي الذي يمكن أن تلعبه حرفنا التقليدية وما لهذا من دور في تنشيط حركة السياحة. وتعرض الدراسة أنواع الصناعات التقليدية في مناطق المملكة الجغرافية والتدابير المقترحة لإعطائها مكانة بارزة في النشاط السياحي المرتقب. كما تبحث الدراسة التجارب في مجال توظيف الحرف في مجال السياحة في بعض البلدان العربية للإفادة منها في التخطيط، لتنشيط دورها مع تأكيد هويتها. ويوضح البحث الدور المرتقب للحرفيين السعوديين والشباب المبدعين في المحافظة على القيم المميزة لحرفنا، وابتكار وإثراء الصناعات التقليدية بتصميمات جديدة تتماشى مع روح العصر مع ارتباطها بالأصالة والتراث الوطني.
د.صالح بن حسن الزاير
قسم التربية الفنية
- جامعة الملك سعود
التراث غير المادي في المملكة وأفاق تنميته سياحياً
ملخص البحث :
تتناول هذه الورقة واقع التراث غير المادي في المملكة والسبل المقترحة لتنميته واستثماره سياحياً. وتكمن أهميتها في عرض العناصر والمفردات الرئيسية التي يتكون منها التراث غير المادي في المملكة، إضافة إلى مناقشة المعوقات التي تحد من تنميتها وبالتالي عدم الاستفادة منها، لذا تدعو الحاجة إلى بحث وإيجاد الحلول المناسبة لإبراز مقومات هذا التراث الغني والمتنوع على الصعيدين الداخلي والخارجي تمهيداً لاستثمارها بالصورة المثلى في المجالات السياحية الملائمة لها، وذلك لأن التراث غير المادي أصبح اليوم - في أي بلد من البلدان العالمية - صناعة سياحية تهتم بها في إبراز المجالات الثقافية المميزة حيث يجد السائح بها مبتغاه من خلال التنوع في البرامج التراثية غير المادية.
د.علي بن صالح العنبر
مشرف مسار التراث غير المادي
- الهيئة العليا للسياحة
السياحة الثقافية وآفاق التنمية السياحية لتراث المملكة العربية السعودية
ملخص البحث :
ترتبط السياحة الثقافية بصناعة السياحة ارتباطاً وثيقاً ينعكس في العلاقة التبادلية بينهما، إذ أن التراث الثقافي بعناصره المتنوعة يغذي صناعة السياحة بالمنتجات السياحية، في حين تسهم صناعة السياحة في عرض التراث الثقافي وتقديمه بصورة تسهم في تلبية رغبات السائح. وتشير تقديرات منظمة السياحة العالمية إلى أن السياحة الثقافية تنمو سنوياً بمعدل 15% حتى أصبحت تمثل حوالي 37% من إجمالي سوق السياحة الدولية. وعلى الرغم من أن الدراسات التي أجرتها الهيئة أثبتت فرصاً حقيقية لنمو قطاع السياحة الثقافية بأنواعها إلا أن بعض القضايا المرتبطة بعرض مواقع السياحة الثقافية تتطلب زيادة مشاركة الهيئة مع الجهات ذات العلاقة بالتراث الوطني في المملكة حتى يمكن تهيئتها للزوار وبالتالي زيادة توظيفها سياحياً. ومن خلال ما قامت به الهيئة ضمن استراتيجية تنمية السياحة الوطنية من دراسات متخصصة خلصت إلى تحديد عشر قضايا مرتبطة بتنمية موارد التراث الثقافي واستثمارها سياحياً ينبغي التعامل معها، وهذه القضايا هي: الأنظمة والقوانين، الحماية والمحافظة، إدارة المواقع، التعريف والتوعية، التهيئة والعرض، التوثيق والبحوث، تحقيق الفوائد للمجتمع المحلي، المهارات والتدريب، التمويل والتسويق.
د.علي بن إبراهيم غبان
المشرف العام على برنامج الثقافة والآثار والتراث بالهيئة العليا للسياحة الأسواق الشعبية ( المجالس ) في المملكة.
تراث، وسياحة، واستثمار
ملخص البحث :
يتطرق هذا البحث إلى الأسواق التقليدية من حيث موقعها من البلدان وأساليب عمارتها ووظائفها، إلى جانب أهميتها التجارية والاجتماعية، ونحو ذلك. كما سيطرح بعض المرئيات والمقترحات التي يؤمل أن تفيد في إعادة إحياء نماذج من هذه الأسواق للاستفادة منها في تنشيط الحركة السياحية الداخلية ومقوماتها من جهة، والحفاظ على هذه النماذج وطرزها المعمارية التراثية من جهة أخرى.
د. عبد الله بن إبراهيم العمير
جامعة الملك سعود - كلية الآداب
- قسم الآثار والمتاحف
واقع وآفاق النشاط الترويحي الشعبي في مدينة جدة
ملخص البحث :
تحاول هذه الورقة إلقاء الضوء على واقع منشآت الترويح في مدينة جدة، وما هي المزايا والنواقص، وما هي التوصيات والمقترحات الهادفة إلى تطوير هذا النشاط مستقبلاً.
أدوات البحث المقترح:
استبيان الأسرة: يصمم الاستبيان بحيث يضم مجموعة من الأسئلة الخاصة بدخل الأسرة، وعدد أفرادها وتفصيلاتها بالنسبة للترويح، والحي الذي تسكنه، وعدد مرات ارتيادها لأماكن الترويح (أسبوعيا، شهريا، سنويا) داخل أو خارج المدينة. أم تذهب الأسرة إلى الطبيعة أو الريف (القرية - الديرة). حيث من المناسب طرح الاستبيان على طالبات كلية التربية للبنات، باعتبارهن يمثلن شرائح اجتماعية مختلفة، ومناطق سكن مختلفة ضمن المدينة (100 استبيان على الأقل). ومن المناسب أن يكون الاستبيان مختصراً، وأسئلته واضحة، والإجابة عنه بإشارة أو رقم، ولا يستغرق سوى دقائق قليلة للإجابة عن الأسئلة.
أ. آمال يحيى عمر شيخ
قسم الجغرافيا -كلية التربية للبنات
- الأقسام الأدبية، جدة
دور النقل الجوي في تطوير مناطق التنمية السياحية بالمملكة
ملخص البحث:
تحتاج تنمية السياحة وتطويرها إلى العديد من المقومات والعناصر والمرافق، وأحد هذه العناصر المهمة النقل، وخاصة النقل الجوي الذي أصبح الوسيلة الأساسية في نقل السياح من مكان إلى آخر على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وخاصة أن النقل الجوي أصبح أسرع وسيلة وأكثرها أمناً لوصول السياح إلى مقاصدهم.
والهدف من ورقة العمل المقدمة هذه دراسة توزيع المطارات المدنية في المملكة العربية السعودية، وطاقاتها الاستيعابية من الطائرات والمسافرين وعلاقتها في تنمية السياحة وتطويرها، وتحديد المواقع السياحية المخدومة بالمطارات، وتحديد المواقع التي تفتقد لهذه الخدمة في الوقت الحاضر للتوصل إلى إلقاء الضوء على النواحي التالية:
تحديد الطاقة الاستيعابية للمطارات من الطائرات والمسافرين، ومدى مساهمتها الحالية في خدمة الحركة السياحية.
تحديد العلاقة بين النقل الجوي وتطوير المناطق السياحية.
تحديد رؤية مستقبلية لدور النقل الجوي في تنمية الحركة السياحية وتطويرها في المملكة.
د.وليد بن محمد الحميدي
الهيئة العليا للسياحة
أهمية شبكات الطرق في تنمية منطقة شاطئ العقير سياحياً
ملخص البحث:
يهدف هذا البحث إلى تحسس مقومات وإمكانات ومعوقات السياحة في منطقة شاطئ العقير بالمنطقة الشرقية في المملكة، وإبراز أهمية شبكات الطرق في تنمية المنطقة سياحياً. وبالتالي سينقسم البحث إلى شقين رئيسين: دراسة منطقة شاطئ العقير جغرافياً، ودراسة حالة شبكات الطرق المؤدية إليها؛ وذلك من خلال استطلاع آراء رواد المنطقة عن طريق استبانة تم إعدادها خصيصاً لهذا الغرض للخروج بنتائج وتوصيات نأمل أن تعين صانعي القرار في تنمية منطقة العقير سياحياً.
وبغية تحقيق أهداف البحث فإن الدراسة ستنهج المنهج العلمي المعتمد على الأسلوب الوصفي التحليلي مع تطبيق العديد من الأساليب الكمية والمعالجات الإحصائية المناسبة.
د. نجاح القرعاوي
أستاذ الجغرافيا الاقتصادية المساعد كلية الآداب للبنات بالدمام/ رئيسة قسم الجغرافيا
د.سعد بن ناصر الحسين
أستاذ جغرافية النقل المساعد جامعة الملك سعود/الهيئة العليا للسياحة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved