Saturday 1st May,200411538العددالسبت 12 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تحطيم الأسطول الأسباني في خليج مانيلا تحطيم الأسطول الأسباني في خليج مانيلا

في مثل هذا اليوم الأول من مايو عام 1898م، قام الأسطول الأمريكي في خليج مانيلا بالفلبين بتحطيم أسطول الباسفيك الأسباني في أول جولة من المعارك في الحرب الأسبانية-الأمريكية. ولقي حوالي 400 بحار أسباني مصرعهم وتحطمت 10 سفن حربية أسبانية، بينما جُرح ستة أمريكيين فقط.
وبدأت الحرب الأسبانية - الأمريكية بالثورة ضد الحكم الإسباني في كوبا عام 1895، حيث قامت أسبانيا بإجراءات قمعية للسيطرة علي حرب العصابات، مثل تجميع سكان الريف في كوبا في مدن بها حاميات عسكرية تنتشر بها الأمراض، وقد تم نشر تلك الممارسات في الصحف الأمريكية مما أثار الرأي العام.وفي يناير 1898، دعا العنف في مدينة هافانا السلطات الأمريكية إلى أن تصدر أوامر للسفينة الحربية يو إس إس بأن تتوجه صوب ميناء المدينة لحماية المواطنين الأمريكيين. وفي 15 فبراير، حدث انفجار هائل مجهول المصدر أدى إلى إغراق السفينة في ميناء هافانا وقتل 260 أمريكي من طاقم السفينة البالغ عددهم 400.
وقام الكثير من أعضاء الكونجرس وغالبية الشعب الأمريكي بالمطالبة بإعلان الحرب علي أسبانيا.
وبدأ الكونجرس في التحضير للحرب وطالب، من خلال عدة قرارات، بانسحاب القوات الأسبانية من كوبا وتخويل الرئيس ويليام ماكينلي السلطة باستخدام القوة. وفي 25 أبريل، أعلنت الولايات المتحدة الحرب. وأبحرت سبع سفن حربية من الأسطول الآسيوي الأمريكي شمال هونج كونج بقيادة القائد البحري جورج ديوي وتلقى أوامر بالاستيلاء على الأسطول الأسباني في المحيط الهادي أو تدميره، والذي كان من المعروف أنه في المياه الساحلية للفلبين التي تسيطر عليها أسبانيا.
واستطاع الأسطول الأمريكي اختراق صفوف الأسطول الأسباني في جُنح الليل ووصل إلى خليج مانيلا. وكان الأسطول الأمريكي مُسلَّح جيداً ومزوُّد بعدد كبير من الأفراد نظراً لجهود مساعد وزير البحرية تيودور روزفلت الذي اختار ديوي لقيادة الأسطول الأسيوي الأمريكي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved