Saturday 1st May,200411538العددالسبت 12 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

هكذا يتم علاج «الظفر الناشب» جراحياً هكذا يتم علاج «الظفر الناشب» جراحياً

الظفر الناشب (Ingrown nail) من بين أكثر الشكاوى المرضية الشائعة التي تحدث في في الأظافر، وهي تنتشر بشكل واضح في ظفر اصبع القدم الكبيرة، حيث ينمو الجزء الطرفي من الظفر بشكل زائد ويتداخل في الجلد المجاور (أو الطية الظفرية)، مما يؤدي لحالة التهابية شديدة الألم، بالإضافة لتشكل نسيج التهابي مع تقيح مرافق.
وقد يصاب المرء بالظفر الناشب بسبب لبس أحذية ضيقة، او بسبب قص الظفر بشكل جائر، حيث يتم قصه من الطرفين بحيث يسمح فيما بعد لدخول الظفر ضمن الجلد أثناء نموه.
ويعالج الظفر الناشب عادة جراحياً تحت التخدير الموضعي، حيث يتم تخدير الناحية المراد اجراء الجراحة عليها تحت التخدير، ثم يوضع رباط في أسفل الاصبع لمنع النزف، ومن ثم يتم قص الجزء المندخل من الظفر.
ويفضل استئصال أم الظفر Matrix المسؤول عن الجزء المندخل مع استئصال النسيج الحبيبي الملتهب Granular Tissue.
كما يفضل وضع قطرة من محلول الفينول او اليود المركز على ام الظفر لضمان عدم نمو هذا الجزء فيما بعد. كما يمكن بردها (حفها) بأداة خاصة، ثم يتم تقريب الظفر للجلد بوضع قطبة او قطبتين.
كما يمكن ترك الجرح بدون قطب جراحية للتقليل من امكانية نكس الحالة، ومن ثم يتم ضماد الجرح بضماد رطب (مثل الSofratule) ويتم شفاء الجرح خلال 10- 14 يوماً.
وفي الحالات الخفيفة يمكن وضع قطعة قطن أو شاش تحت حافة الظفر المندخلة لتسمح لها بالنمو فوق طية الظفر دون الاندخال ضمنها، ولكن يبقى الخيار الجراحي هو الأفضل.
وينصح المرضى بشكل عام بلبس أحذية مريحة، وعدم قص الظفر بشكل جائر، بل يفضل قصة بشكل مستقيم، وترك الحافتين من الطرفين حرتين (أعلى من حافة الجلد) لتسمح بنمو الظفر دون اندخاله.

د. باسل غويش
عيادات ديرما - الرياض


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved