Saturday 1st May,200411538العددالسبت 12 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الجدرات.. علاجات مختلفة تعطي نتائج أفضل! الجدرات.. علاجات مختلفة تعطي نتائج أفضل!

يقصد ب( الجدرات Keloids) شكلياً الكتل الضخمة او الأورام التي تنشأ على سطح الجلد نتيجة تعرضه لحرق أو جرح او جراحة او التهاب.
مثال على ذلك مريضة تجري جراحة في منطقة الكتف لاستئصال كيسة، تلاحظ بعد الجراحة التشكل التدريجي لكتلة قاسية على خط الجرح، وقد تتجاوزه آخذة شكلاً غير منتظم، يكون الجلد فوقها مشدوداً محمراً، وقد تكون هذه الكتلة أحياناً مؤلمة او حاكة او مفرطة الحساسية للمس.
ويعتبر ذوو البشرات السمراء كالأفارقة والآسيويين أكثر عرضة للجدرات وخاصة من الزمرة الدموية (A). وهؤلاء قد لا تظهر الجدرات لديهم على إثر رضوض بسيطة مثل ثقب الاذنين لوضع الاقراط او حتى عفوياً بدون أي رض سابق.
أما الاماكن الأكثر عرضة لتشكل الجدرات فهي الاكتاف، وأعلى الظهر والصدر، وهذه أماكن كثيراً ما نرى فيها الجدرات التالية لحبوب شباب التهابية شديدة.
وتتشكل الجدرات نتيجة الإنتاج الزائد لألياف الكولاجين من الخلايا المصنعة له: الخلايا المولدة لليف Fibroblosts.
المعالجة
هناك عدة طرق لمعالجة الجدرات: منها حقن الكورتيزونات ضمن الجدرة، والذي يجري على عدة جلسات بفاصل زمني عدة أسابيع، مما يوقف نموها ويؤدي الى تراجع ملحوظ في ارتفاعها وقساوتها.
ومن الممكن ان يسبق الحقن المذكورة العلاج بالتبريد Cryotherapy بهدف تسهيل اختراق المادة المحقونة ضمن الجدرة.
من الوسائل الأحدث مشاركة حقن الكورتيزون مع المعالجة بالليزر مثل الليزر الوعائي Vascular Laser. وقد أثبتت الدراسات تحسناً سريرياً واضحاً يرافق الانخفاض بإنتاج ألياف الكولاجين من الخلايا المصنعة لها.
ويفيد أيضاً تطبيق الضغط Pressure على الندبة الحديثة لعدة أشهر حتى زوال الاحمرار التام منها، ويعتقد ان هذه الآلية هي المبدأ في نجاح المعالجة باستخدام زيت السيليكون Silicon Oil بشكل كريمات أو أغلفة Sheets.
اما الاستئصال الجراحي البسيط للجدرة فغالباً ما ينتهي بالنكس وفي الحالات التي نضطر فيها للتدخل الجراحي يشترط اتخاذ إجراءات أخرى لمنع تكون جدرة جديدة مكان الجرح الجديد، مثل حقن الكورتيزون بحواف الجراح مع الجراحة وبعدها مباشرة، او تطبيق الضغط، أو حتى المعالجة الشعاعية Radio therapy التالية فوراً للجراحة.
أخيراً يبدو أن أفضل النتائج يمكن الحصول عليها بالمشاركة بين الوسائل العلاجية المختلفة، وحسب ما تقتضيه كل حالة.
وربما يجدر بالأشخاص الذين سبق لهم تطوير جدرات اثر رضوض مختلفة ابلاغ طبيبهم قبل اي تداخل تجميلي او جراحي بهدف اخذ الحيطة واتخاذ الإجراءات التي قد تحول دون تشكل جدرات تالية لمثل هذه التداخلات.

د. يارا حافظ
عيادات ديرما - الرياض


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved