Saturday 1st May,200411538العددالسبت 12 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

« الجزيرة » تطرح فكرة اختصار الموسم القادم « الجزيرة » تطرح فكرة اختصار الموسم القادم
تداخل المسابقات.. وكثافة المشاركات يفسدان متعة الكرة السعودية
الموسم القادم مليء بالمشاركات الخارجية.. فهل تتغير الطريقة؟!

  * بريدة - ناصر الفهيد:
لم يكن الموسم الرياضي 1424- 1425هـ موسماً رياضياً طبيعياً للاندية الممتازة في كرة القدم فقد كان موسماً ضربت فيه العشوائية بسوء التنظيم واللخبطة مستواها القياسي وذلك بسبب تداخل المسابقات الرياضية وكثافة المشاركات الخارجية والداخلية التي خلطت الحابل بالنابل واصبحت الجماهير لاتدري هل هي تتابع مباريات الدوري ام مباريات الكأس!! حيث في كل جولة تتداخل مسابقة مع اخرى!!
هذه العشوائية في تنظيم المسابقات واجهت استياء الرياضيين في المملكة من رؤساء واداريين ولاعبين وجماهير واعلاميين الذين لم يرضيهم الموسم الرياضي الذي لم ينتهِ حتى الآن!!
تلك العشوائية وتداخل المسابقات لن اوجه اللوم فيها الى اللجنة الفنية التي اقرت ذلك لانها يبدو لم تجد افضل من هذا التوزيع قبل بداية الموسم لذلك الجزيرة تطرح فكرة ستجعل الدوري الموسم القادم مختصراً وبدون كثافة مشاركات ولا تداخل مسابقات وتعود المتعة والاثارة له من جديد وهي فكرة تجعلنا نتلافى سلبيات الموسم الرياضي 1424- 1425هـ حتى يكون الموسم القادم موسم سريع خاصة وان الموسم القادم سيشهد ازدحاماً في المسابقات الخارجية للمنتخب السعودي والاندية حيث امامنا نهائيات كأس آسيا ودورة الخليج وتصفيات كأس العالم وهي مسابقات هامة جداً لمنتخب المملكة ويهمنا ان نخفض الضغط على لاعبينا وعدم ارهاقهم في المسابقات المحلية حتى يكونوا في قمة الجاهزية.. وفكرة الجزيرة التي نطرحها للجنة الفنية وللمسؤولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم التي ستختصر الموسم القادم الى ما لا يقل عن 30% مما هو حاصل.. والفكرة تطبق على الموسم الرياضي القادم فقط وبعدها نعود للطريقة السابقة اي ان الموسم القادم سيكون استثنائياً يتطلب استنفار الجهود لتطور الكرة السعودية ولأجل منتخبنا وانديتنا المشاركة خارجياً.. وفكرة الجزيرة هي:
1- زيادة اندية الممتاز الى اربعة عشر فريقاً بالابقاء على الهابطين الشعلة والخليج واعتماد صعود فريقي احد والانصار، ويتم تقسيم فرق الدوري الى مجموعتين كل مجموعة سبعة فرق.
2- يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى المربع الذهبي بينما يهبط السادس والسابع من كل مجموعة الى دوري اندية الدرجة الاولى اي انه سيهبط اربعة فرق في نهاية الموسم القادم.
3- بإبقاء الهابطين في الممتاز سيكون دوري اندية الدرجة الاولى عشرة فرق في الموسم القادم فقط ويعود لاثني عشر فريقا في الموسم الذي يليه بهبوط الفرق الاربعة من الممتاز.
4- كأس ولي العهد تقام تصفياته من المرحلة 32 بمشاركة اندية الممتاز والاولى اضافة الى ثمانية فرق تتأهل من دوري الدرجة الثانية والمناطق وهنا سنزيد كأس ولي العهد اسبوعاً ولكنه سيريح اندية الاولى من الضغط وتداخل المسابقة وسط الدوري.
5- توزيع اندية الممتاز على مجموعتين سيجعل الدوري من 13 اسبوعاً بدلاً 22 اسبوعاً وهو اختصار كبير ومريح للمشاركات الموسم القادم.
6- كأس الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله يكون على مستوى 23 سنة مع عدم مشاركة اي لاعب فوق هذا السن ومنع استثناء مشاركة اربعة لاعبين.
وبذلك سيكون الموسم الرياضي القادم موسماً سريعاً ومريحاً وبعيداً عن ضغط المباريات وكثافة المشاركات وتداخل المسابقات ونتمنى من اللجنة الفنية دراسة هذا الاقتراح ان ارادوا تطور الكرة السعودية وتقليل الضغط وتداخل المسابقات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved