Saturday 1st May,200411538العددالسبت 12 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الزهراني مخالفاً رأي السعيد: الزهراني مخالفاً رأي السعيد:
( المدرسة) هي المكان الطبيعي لذوي الاحتياجات الخاصة وليس مركز التربية!!

طالعتنا جريدتكم الغراء في يوم الخميس 3 ربيع الأول 1425هـ العدد 11529 في صفحة عزيزتي الجزيرة مقالاً للأخ عبدالرحمن السعيد والد أحد الطلاب العاديين في مدرسة الروضة حول رؤيته الشخصية في قضية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة وتعليقا على ما ورد في مقالته وليس باعتباري مشاهدا كما هو عليه الحال بالنسبة له وانما كمتخصص في هذا المجال ولذا أود أن اقول وبالله التوفيق:
اولاً: بارك الله لاخي السعيد في ماله وولده وحفظه الله من كل بلاء أعاقه وألبسه لباس العافية وهني لمن ابتلاه الله بشيء في ماله وولده وصبر وشكر والحمد على كل شيء.
ثانيا: أود تذكير أخي السعيد أن قضية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة ليست وليدة اليوم وقد سبقتنا بها الكثير من الدول المتقدمة في هذا المجال وقد أكدت الدراسات والبحوث نجاح هذه التجربة وحري بنا تطبيق هذه التجربة الإنسانية وفي ديننا الإسلامي الحنيف ما يؤكد على الاهتمام بهذه الفئة ورعايتها. وعليه فقد بدا هذا المشروع الناجح في وطننا بتوفيق من الله وبدعم من ولاة الأمر حفظهم الله في مدينة الرياض في العام الدراسي 1418هـ حيث تم افتتاح أول برنامج في مدرسة ابن البيطار الابتدائية في حي المصيف، ويعتبر هذا البرنامج النواة الأولى لدمج المعاقين فكرياً في الرياض ولان البرنامج وجد البيئة المناسبة لدمج هؤلاء الطلاب فقد لاقى نجاحاً منقطع النظير، واصبح عدد الفصول في هذه المدرسة حتى الآن ثمانية فصول للتربية الفكرية. وكان لنجاح التجربة هذه اثر كبير على اعتماد فتح برامج فصول ملحقة في الكثير من مدارس التعليم العام في جميع الأحياء في منطقة الرياض بما فيها مدرسة الروضة.
كما أصبح عدد برامج الدمج حتى الآن (35) برنامجاً في (35) من مدرسة عادية وهناك أكثر من (5) مدارس اهلية بها برامج دمج مع الطلاب العاديين ومن خلال هذه التجربة لم يذكر لنا احد من المعلمين او اولياء امور الطلاب العاديين في جميع المدارس مما يشعر به الأخ السعيد من معاناة.
وهذا لا يعني أنه لا توجد بعض السلبيات في بعض المدارس فلا يوجد عمل كامل ولا ندعي الكمال فالكمال لله وحده فربما ايجابيات الدمج قد تغطي على سلبياته ولكن لا يجب التعميم من الاخ الكريم.
ثالثا: أخي السعيد اليك سؤال آمل الإجابة عليه بصدق، اذا ابتلي إنسان مؤمن بقضاء الله وقدره بطفل معاق هل توصي بعزله عن اخوانه في المنزل وحرمانه من المشاركة معهم في جميع نواحي الحياة ام توصي بدمجه معهم ومع اقرانه العاديين وتنمية ما بقي لديه من قدرات وإمكانيات واعطائه الفرصة للمشاركة والتفاعل مع الآخرين واكتساب الشعور بالثقة بالنفس وقيمته في الحياة وانه جزء لا يتجزأ من المجتمع الذي تعيش فيه..؟ هكذا عزيزي نحن نفعل مع هذه الفئة الغالية على قلوبنا جميعا وآمل أن تكون معنا.
رابعا: اخي السعيد ان كنت لا تعلم بفوائد الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة فدعني اقول لك ان للدمج فوائد كثيرة لا يسعني في هذا المقال ذكرها ولعلي اذكر بعضاً منها والفوائد لا تقتصر على ذوي الاحتياجات الخاصة فقط بل تتعداها الى الطلاب العاديين والمجتمع ككل ولعل أهمها:
فوائد الدمج للطفل المعاق
* الطفل معاق عندما يشترك في فصول الدمج ويلاقى الترحيب والتقبل من الآخرين فإن ذلك يعطيه الشعور بالثقة في النفس، ويشعره بقيمته في الحياة ويتقبل إعاقته، ويدرك قدراته وإمكاناته في وقت مبكر، ويشعر بانتمائه إلى أفراد المجتمع والذي يعيش فيه.
* كما أن الطفل المعاق في فصول الدمج يكتسب مهارات جديدة مما يجعله يتعلم مواجهة صعوبات الحياة، ويكتسب عددا من الفرص التعليمية والنماذج الاجتماعية مما يساعد على حدوث نمو اجتماعي أكثر ملاءمة، ويقلل من الوصم العلاقات التي سوف يحتاج اليها للعيش والمشاركة في الأعمال والأنشطة الترفيهية ويشجعه على البحث عن ترتيبات حياتية أكثر عادية.
* والدمج يمد الطفل بنموذج شخصي، اجتماعي، سلوكي للتفاهم والتواصل، وتقليل الاعتماد على المتزايد على الأسرة، ويضيف رابطة عقلية وسيطة اثناء لعب ولهو الطفل المعاق مع أقرانه العاديين.
فوائد الدمج للأطفال العاديين
** الدمج يؤدي الى تغير اتجاهات الطفل العادي نحو الطفل المعاق وينمي لديه النواحي العاطفية ويشعره بالواجب نحو مساعدته وتنمية قدراته.
** الدمج يساعد الطفل العادي على أن يتعود على تقبل الطفل المعاق ويشعر بالارتياح مع أشخاص مختلفين عنه.. وقد أوضحت الكثير من الدراسات على إيجابية الأطفال العاديين عندما يجدون فرصة اللعب مع الأطفال المعاقين باستمرار وفي نظام الدمج هناك فرصة لعمل صداقات بين الأشخاص المختلفين.
فوائد الدمج للآباء
فنظام الدمج يشعر الآباء بعدم عزل الطفل المعاق عن المجتمع، كما انهم يتعلمون طرقا جديدة لتعليم الطفل.. وعندما يرى الوالدان تقدم الطفل الملحوظ وتفاعله مع الأطفال العاديين فإنهما يبدآن التفكير في الطفل أكثر، وبطريقة واقعية.. كما انهما يريان أن كثيرا من تصرفاته مثل جميع الأطفال الذين في مثل سنه وبهذه الطريقة تتحسن مشاعر الوالدين تجاه طفلهما، وكذلك تجاه انفسهما.
فوائد الدمج الأكاديمية
للدمج فوائد تربوية وأكاديمية لكل من الطلاب والمعلمين على النحو التالي:
- فالأطفال المعاقون في مواقف الدمج الشامل يحققون إنجازا اكاديميا مقبولا بدرجة كبيرة في الكتابة، وفهم اللغة، واللغة الاستقبالية أكثر مما يحققون في مدارس التربية الخاصة في نظام العزل.
- أضف إلى ذلك، أن العمل مع الطفل المعاق وفق نظام الدمج يعتبر فرصة للمعلم لزيادة الخبرات التعليمية والشخصية.. فالدمج يتيح الفرصة الكاملة للمعلم للاحتكاك بالطفل المعاق - والطريقة التي تستخدمها للعمل مع الطفل مفيدة أيضا مع الطفل العادي الذي يعاني من بعض نقاط الضعف.
الفوائد الاجتماعية
للدمج فوائد اجتماعية متعددة:
انه يشعر كل أفراد المجتمع إلى حق المعوق في اشعاره بأنه إنسان وعلى المجتمع أن ينظر له على أنه فرد من افراده، وأن الإصابة او الإعاقة ليست مبررا لعزل الطفل عن أقرانه العاديين وكأنه غريب غير مرغوب فيه.
إن دمج الطلاب المعاقين مع اقرانهم العاديين له قيمة اقتصادية تعود على المجتمع إذ توظف ميزانية التعليم بشكل اكثر فاعلية بوضعها في مكانها الصحيح وبما يعود على الطلاب بفوائد كبيرة.. فتحول الانفاق من الاستخدامات التعليمية غير المناسبة (مثل: استخدام وسائل النقل لمسافات طويلة للوصول إلى المدارس الخاصة).
مما يعتبر توظيفا للأموال بشكل أكثر انتاجية ونفعا للمجتمع.
واخيرا وليس آخراً نشكرك اخي الكريم على ملاحظاتك ونود أن نشعرك بأهمية هذا الموضوع واهتمام المسؤولين به ففي هذه الأيام تقوم وزارة التربية والتعليم ممثلة في الأمانة العامة للتربية الخاصة بمشروع وطني كبير على مستوى المملكة، الهدف منه تقييم تجربة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام والذي يمكن التعرف من خلاله على واقع برامج الدمج والتأثير في البيئة التعليمية والآثار السلبية والإيجابية واتجاهات العاملين والطلاب وأولياء الأمور العاديين وغير العاديين في عملية الدمج الامر الذي يحقق في النهاية الأهداف المنشودة للجميع ووفق الله من ساهم ويساهم بجهده ووقته وماله في تحسين وتطوير هذا العمل الإنساني العظيم.

أ. معيض عبدالله الزهراني
الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض - التربية الخاصة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved