Saturday 1st May,200411538العددالسبت 12 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

تهدف الكلية مستقبلاً إلى التحّول إلى جامعة شاملة تهدف الكلية مستقبلاً إلى التحّول إلى جامعة شاملة
كلية اليمامة تعلن مواعيد القبول للفصل الأول من العام الدراسي القادم

* الرياض-الجزيرة:
أعلنت كلية اليمامة عن مواعيد القبول للفصل الأول للعام الدراسي القادم 1425/1426 هـ الذي يمثل بداية الدارسة في الكلية. وسوف تستقبل الكلية طلبات الالتحاق بالكلية على فترتين هما:
1- القبول المبدئي من خلال موقع الكلية على الانترنت ابتداء من اليوم السبت الموافق 12 ربيع الأول 1425هـ (الموافق 1 مايو) إلى الأربعاء 12 جمادى الأولى 1425 هـ (الموافق 30 يونيو).
2- القبول النهائي في مقر الكلية على طريق الرياض القصيم خلال الفترة من 15 جمادى الأول 1425 هـ (الموافق 3 يوليو) إلى الأربعاء 16 رجب (الموافق 1 سبتمبر).
وتقبل الكلية خريجي المرحلة الثانوية سواء أكان سعودياً أو غير سعودي وفق الشروط التالية:
1- أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها.
2- ألا يكون قد أمضى على حصوله على الثانوية العامة مدة تزيد عن ثلاث سنوات.
3- أن لا يكون مفصولاً من جامعة أو كلية أخرى.
4- أن يتفرغ تفرغاً كاملاً للدراسة.
5- يمكن قبول الطالب بنظام التفرغ الجزئي بشرط موافقة مرجعه على ذلك.
وتتم المفاضلة بين المتقدمين حسب المعايير التالية:
1- نسبة الطالب في المرحلة الثانوية.
2- نتيجة اختبار القدرات العامة الصادر من مركز القياس والتقويم التابع لوزارة التعليم العالي.
3- تقييم رغبة الطالب وميوله من خلال المقابلة الشخصية.
أما الوثائق المطلوبة عند التقدم للقبول النهائي فهي:
1- تعبئة استمارة القبول للكلية.
2- سجل درجات المرحلة الثانوية الأصلية ونسخة منها.
3- إشعار نتيجة اختبار القدرات العامة من مركز القياس والتقويم.
4- شهادة حسن السيرة والسلوك.
5- صورة من بطاقة الأحوال المدنية للسعوديين وصورة الإقامة وجواز السفر لغير السعوديين.
6- أربع صور شخصية.
صرح بذلك عميد الكلية الدكتور أحمد بن محمد العيسى الذي أشار إلى أن كلية اليمامة تتطلع بدعم من مسؤولي وزارة التعليم العالي وعلى رأسهم معالي الوزير الدكتور خالد بن محمد العنقري وبمتابعة ودعم من أعضاء مجلس الأمناء إلى توفير تعليم جامعي متميز يرضي المواطنين والمقيمين على هذه الأرض المباركة حيث تمثل الكلية نافذة مضيئة للشباب المتطلع لغد أفضل من خلال تمكينهم من الدراسة وفق أفضل الظروف الأكاديمية وعن طريق مناهج أكاديمية تتوافق مع معايير هيئات الاعتماد الدولية وتخدم سوق العمل في المملكة، حيث صممت بالتعاون مع إحدى الجامعات الكندية العريقة ثم تم تقويمها من قبل لجنة متخصصة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وأوضح عميد الكلية إلى أن الحرم الجامعي للكلية الذي يجري إنشاؤه حالياً على طريق الرياض القصيم يمثل إضافة نوعية للتعليم العالي في المملكة حيث يتوفر فيه المرافق الأكاديمية المتميزة ويقدم كافة الخدمات التعليمية والترفيهية التي تدعم العملية التعليمية وتوفر بيئة نموذجية للتعليم الجامعي.
وقد تناول عميد الكلية أيضاً عدداً من العناصر التي تميز الدراسة بكلية اليمامة ومنها:
1- تعاون أكاديمي مع جامعات دولية معتمدة تساهم في رفع كفاءة البرنامج الأكاديمي وتسهل للخريج مواصلة دراسته العليا في أرقى الجامعات الدولية.
2- سنة تحضيرية للغة الإنجليزية تنفذ بالتعاون مع مراكز انترلنك للغة بالولايات المتحدة.
3- استقطاب أعضاء هيئة التدريس من أعلى المستويات العلمية ولديهم خبرة أكاديمية في جامعات دولية معروفة.
4- تعاون شامل مع الشركات والمؤسسات الكبرى في المملكة وخارجها من خلال برنامج الشراكة مع قطاعات العمل Corporate Partnership Program
5- برنامج متكامل للتوجيه والإرشاد الأكاديمي يساعد الطالب على سرعة التأقلم مع المرحلة الجامعية ويساعده على التحصيل الجاد بمتابعة وإشراف من الأسرة.
6- إمكانية الاستفادة من برنامج الشيخ محمد بن إبراهيم الخضير للمنح الدراسية الموجه لمساعدة الطلاب المتفوقين للالتحاق بالكلية وإكمال دراستهم الجامعية.
7- تأمين صحي لجميع الطلاب مع إحدى الشركات الرائدة يبدأ من تاريخ التسجيل إلى تخرج الطالب.
الجدير بالذكر أن كلية اليمامة تمنح درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال في ستة تخصصات فرعية هي: المالية والتسويق والتأمين وإدارة الجودة والمحاسبة ونظم المعلومات الإدارية، ويشمل البرنامج الأكاديمي على خمس سنوات دراسية تبدأ بسنة تحضيرية لرفع مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية وتمكينه من دراسة المقررات المتخصصة بهذه اللغة ثم أربع سنوات دراسية تكون السنتان الأوليتان بمثابة إعداد عام في مجال إدارة الأعمال ثم السنتان الأخريان في مجال التخصص والمقررات المتقدمة.
وكانت كلية اليمامة بالرياض قد دشنت في الأسابيع القليلة الماضية الحملة الإعلامية والإعلانية المكثفة والشاملة للتعريف بأهدافها وبرامجها ومناهجها التعليمية والأكاديمية المتميزة، ويتضح من خلال هذه الحملة سعي الكلية الجاد الى التعريف المبكر بدور الكلية المتوقع في المساهمة الفاعلة في تقدم مسيرة التعليم العالي في المملكة وخدمة طلاب العلم وأفراد المجتمع ويبرز ذلك من خلال البرامج التي تقوم حالياً بتطويرها لإعداد جامعيين متخصصين في فروع إدارة الأعمال ونظم المعلومات وربط البرامج باحتياجات ومتطلبات سوق العمل.
وقد أدلى مدير إدارة التسويق والعلاقات العامة بكلية اليمامة الأستاذ إبراهيم بن يوسف المالك لوسائل الإعلام بتصريح وذلك للحديث عن الكلية بصفة عامة وعن انطلاق الحملة الإعلامية للكلية بصفة خاصة فقال إن الكلية ستصبح بإذن الله نموذجاً جديداً لتعليم جامعي عالمي المستوى.
وأوضح أن أهداف الحملة الإعلامية والإعلانية للكلية أتت من خلال رؤية استراتيجية تسويقية واضحة لما نطمح في تحقيقه مستقبلاً وهي أن تقدم الكلية تعليما جامعيا بمعايير عالمية، ومن خلاله تم تصميم جميع الإستراتيجيات التسويقية التي تهدف أيضاً إلى جعل الكلية صرحاً تعليمياً فعالاً ومتميزاً على المستويين المحلي والدولي.
هذا وأوضح أيضاً أن الحملة تمتد لمدة ستة أشهر موزعة على مراحل وفترات مختلفة وكل مرحلة لها أهداف واستراتيجيات ووسائل مخصصة.
وقال المالك ان الهدف العام للحملة هو الإعلان عن إنشاء وتدشين الكلية للمجتمع بكافة فئاته للاستفادة من الخدمات التعليمية العالمية في مجال إدارة الأعمال، كما تركز وتنقسم المرحلة الأولى للحملة الإعلانية على أولوية طرح هوية الكلية للتعريف بالأسس التي قامت عليها والتعريف بالاسم والشعار، ثم يلي ذلك مرحلة إبراز عناصر تميز الكلية من خلال البرامج المتنوعة التي ستدعم مسيرة التعليم مثل برنامج التدريب العملي في كبرى شركات القطاع الخاص داخل المملكة وخارجها والبرنامج التعليمي 2+ 2 لإتاحة الفرصة للطالب لإكمال آخر سنتين في إحدى الجامعات العالمية المعتمدة، ثم يلي ذلك مرحلة التعريف بإمكانات الكلية وخدماتها من اجل بناء بيئة تعليمية وأكاديمية متميزة تساهم في دعم تحصيل الطالب أثناء المراحل الدراسية.
وفي المرحلة الأخيرة سيتم التعريف بتخصصات الكلية كلٍّ على حدة ومن ثم إجراءات ومتطلبات القبول والتسجيل.
و أضاف المالك أن هذه الحملة الإعلانية سيصاحبها برنامج علاقات عامة مكثف سيشتمل على بث وتغطية الأخبار الصحفية عن الكلية ونشرها في وسائل الأعلام كافة، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية التي سيتم تنظيمها للمدارس في المملكة وذلك لإطلاعهم على إمكانات الكلية ومميزات الدراسة فيها، وكذلك المشاركة في المؤتمرات والمعارض الداخلية والخارجية.
وأوضح بأن الكلية تهدف مستقبلاً إلى التحول إلى جامعة شاملة تضم كلية للبنات وكليات أخرى بمختلف التخصصات التي ستلبي احتياجات ومتطلبات سوق العمل بالمملكة إن شاء الله.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved