Saturday 1st May,200411538العددالسبت 12 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

برعاية الأمير سلمان: برعاية الأمير سلمان:
افتتاح معرض (طبع على نفقة الملك عبد العزيز) الليلة

* الرياض - أحمد القرني:
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز مساء اليوم السبت معرض (طبع على نفقة الملك عبد العزيز) الذي تنظمه الدارة بقصر المربع بالرياض.
وبهذه المناسبة أصدرت دارة الملك عبد العزيز كتاباً يلقي الضوء على جزء مشرق من الحياة الثقافية في عهد الملك عبد العزيز، ويتناول الكتب التي أمر جلالته بطباعتها ووقفها.
ويوضح الكتاب أهداف طبع تلك الكتب ومنهجية اختيارها، الأمر الذي كان له أثر بالغ في تنشيط الحركة العلمية والثقافية في تلك الفترة وإمداد المكتبة العربية والإسلامية بالكتب القيمة، وتضمن الكتاب قائمة ببلوجرافية حصرية دقيقة للكتب التي أمر الملك بطباعتها من خلال ستة مصادر.
ويشتمل الكتاب على ثلاثة أقسام، خصص القسم الأول منها للدراسة التحليلية لمنهج الملك عبد العزيز في نشر العلم على نفقته الخاصة، وأسباب ظهور بعض الكتب ومضمونها.
ويعني القسم الثاني بالدراسة التطبيقية، وهي تمثل نوعاً من تأثير مطبوعات الملك عبد العزيز في الساحة الثقافية في العالم العربي.
ويتناول القسم الثالث من الكتب الدراسة الببلوجرافية، وتضمنت قائمة حصرية للكتب التي طبعت على نفقة الملك عبد العزيز، وقائمة ببلوجرافية غير حصرية للكتب التي وزعت على نفقة الملك عبد العزيز من خلال شراء كميات كبيرة منها، وهذه الظاهرة تعد في الغالب دعماً للناشرين في مجال العلوم وكتب التراث.
وأظهر الإحصاء التحليلي أن الملك عبد العزيز تعامل مع أربع عشرة مطبعة في أربعة بلدان وذلك منذ توجه جلالته للطباعة على نفقته الخاصة حتى آخر كتاب أمر بطباعته، واكتمل بعد وفاته بسنة، وكانت هذه المطابع في مكة المكرمة والهند ومصر ودمشق، وكان أول كتاب طبع على نفقة الملك عبد العزيز في مصر كتاب (إرشاد الطالب إلى أهم المطالب) لسليمان بن سحمان وصدر عام 1340هـ.
هذا وقد بلغ عدد الكتب التي طبعت على نفقة الملك عبد العزيز الخاصة (115) كتاباً تشمل مجموعات ورسائل وأجزاء متعددة، فيما بلغ عدد الكتب التي ساعد جلالته في نشرها (37).
وأوضح الدكتور فهد بن عبد الله السماري أمين عام دارة الملك عبد العزيز أن هذا المعرض يهدف إلى إلقاء الضوء على جانب حضاري مهم ورصد الحركة العلمية في البلاد في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله، وكذلك إبراز مدى اهتمام الملك عبد العزيز بتاريخ المملكة العربية السعودية وتراثها.
وأضاف الدكتور السماري أن هذا المعرض يعكس عناية واهتمام الملك عبد العزيز بنشر العلم والمعرفة من خلال طباعة الكتب على نفقته الخاصة ووقفها وتوزيعها مجاناً على المكتبات العامة والعلماء وطلبة العلم.
وأشار أمين عام الدارة إلى أن هذا المعرض يأتي في إطار اهتمام دارة الملك عبد العزيز بتوثيق تاريخ المملكة العربية السعودية وتراثها الأدبي والثقافي.
هذا ويقام المعرض بمقر قصر المربع بمركز الملك عبد العزيز التاريخي لمدة شهر برعاية مؤسسة الجريسي، ويفتح أبوابه للزوار على فترتين، من التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً ومن السادسة حتى التاسعة مساءً.
ويتضمن المعرض نماذج من الكتب التي طبعت على نفقة الملك عبد العزيز ونفقة بعض أبناء جلالته.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved