Saturday 1st May,200411538العددالسبت 12 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

إدانة دولية تنهال على الولايات المتحدة إدانة دولية تنهال على الولايات المتحدة
(سي بي اس) تبث صوراً لأسرى عراقيين تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة

* لندن - نيويورك - الوكالات :
بثت شبكة (سي. بي. اس) التلفزيونية في أحد برامجها يوم الاربعاء الماضي صورا التقطت في أواخر العام الماضي تظهر جنودا امريكيين وهم يسيئون معاملة بعض العراقيين المحتجزين في سجن أبو غريب. وأظهرت الصور الجنود الامريكيين وهم يبتسمون ويقفون لالتقاط الصور التذكارية ويضحكون أو يرسمون باصابعهم علامة النصر بينما تكوّم سجناء عراقيون عرايا في شكل هرمي أو وقفوا في أوضاع وكأنهم سيمارسون الجنس مع بعضهم بعضاً. وبيّنت الصور التي عرضتها قنوات تلفزيونية ونشرتها صحف القوات الامريكية وهي تسيء معاملة بعض العراقيين المحتجزين في السجن .
وكتبت كلمات مهينة على بشرة رجل عراقي باللغة الانجليزية..
واقتاد الامريكيون رجلا اخر ليقف على صندوق ورأسه مغطى بينما تم توصيل اسلاك الى يديه وتم ابلاغه بأنه اذا سقط من أعلى الصندوق فسيصعق بالكهرباء.
وقد أثارت هذه الصور ادانة دولية أمس الجمعة كما ابرزت حقيقة واضحة وهي ان الحملة الامريكية لكسب عقول وقلوب العراقيين قضية خاسرة. ورغم ان بريطانيا اقوى حليف لامريكا في العراق الا ان الصور اثارت انزعاجا داخلها بشأن الاساليب الامريكية المتبعة هناك وانخفضت نسبة التأييد لرئيس الوزراء توني بلير ولقت الصور ادانة واسعة النطاق. وكتبت صحيفة ديلي ميرور الشعبية وهي احدى عدة صحف بريطانية نشرت الصور في صدر صفحاتها الاولى (عندما يتعلق الامر بكسب عقول وقلوب فإن الجيش الأمريكي ليس لديه ادنى فكرة عن كيفية عمل ذلك).
وقال متحدث باسم بلير للصحفيين (لا احد يمكنه ان يقلل من فداحة خطأ كهذا، وفي جنيف اعربت اللجنة الدولية للصليب الاحمر عن قلقها.
وقالت كبيرة المتحدثين باسم اللجنة انتونيلا نوتاري لرويترز (نأخذ هذا الامر بجدية بالغة.. التعذيب ممنوع تحت اي ظرف لأي شخص محتجز في العالم.. الاذلال والحط من القدر في المعاملة احد اشكال التعذيب).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved