Saturday 1st May,200411538العددالسبت 12 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أمريكا تتوقع تقدماً في محادثات العراق وتشن غارات جديدة أمريكا تتوقع تقدماً في محادثات العراق وتشن غارات جديدة
قوات الاحتلال تبدأ الانسحاب من مواقعها في الفلوجة

  * الفلوجة - الوكالات:
بدأ جنود مشاة البحرية الامريكية (المارينز) صباح أمس الجمعة الانسحاب من المواقع التي تمركزوا فيها في جنوب شرق الفلوجة، المعقل السني المحاصر منذ اكثر من ثلاثة اسابيع، كما افاد مصور لوكالة فرانس برس يرافق القوات الامريكية.
وقد بدأ الفوج الاول من الفيلق الخامس لجنود المارينز مغادرة مواقعهم التي اقاموها في مصانع وكراجات المنطقة الصناعية في الفلوجة كما اوضح المصور.
ولم يعد هناك سوى ما بين سبعين وثمانين من جنود المارينز يتمركزون في مصنع مهجور للصودا يستخدم مركزا للعمليات في هذا الحي ويتوقع ان ينسحبوا منه خلال النهار.
وتمكن المصور من رؤية حواجز ازيلت ولاحظ انسحاب اسلحة ثقيلة من هذه المواقع.
وقد وقعت معارك عنيفة خلال شهر نيسان- ابريل في الفلوجة اوقعت خسائر في صفوف القوات الامريكية واسفرت عن سقوط حوالي 280 قتيلا في صفوف العراقيين.
وشنت طائرات حربية امريكية هجمات جديدة على الفلوجة يوم الخميس ولكن واشنطن قالت ان تقدما احرز في المحادثات لحل مأزق مع رجال المقاومة.
وقال بول ولفوفيتز نائب وزير الدفاع الامريكي انه لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد لكن متحدثا باسم قوات مشاة البحرية الامريكية في الفلوجة قال ان القوات الامريكية تنسحب من بعض المناطق بموجب اتفاق امني مع ضباط كبار سابقين في الجيش العراقي في عهد صدام حسين.
وفي يوم دام اخر في اكثر الشهور دموية للقوات الامريكية في العراق قتل عشرة جنود في هجمات حول بغداد.
وقتل في هذا الشهر الربع تقريبا من اجمالي القتلى الامريكيين وعددهم 534 جنديا سقطوا في عمليات قتالية منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق منذ 13 شهرا.
وقال ولفوفيتز من واشنطن انه وضع مربك (في الفلوجة).. ولكنني اعتقد اننا حققنا بعض النجاح.
واضاف: يتعين ان يكون الهدف هو محاولة عزل القتلة عن السكان لذا اذا لزم القيام بعمل عسكري فيمكن القيام به مع الحرص على الحد الادنى من الضحايا المدنيين.
وقال ريتشارد ارميتاج نائب وزير الخارجية الامريكي انه من المهم حل المأزق بالسبل السياسية بعد ساعات من تحذير كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة من ان تكثيف القوة الامريكية قد يزيد من عناد جماعات المقاومة في شتى انحاء العراق.
وقال ارميتاج: مهم جدا في المنطقة وفي العراق ان يظهر انه لم يقع عقاب جماعي بسبب شيء ما قام به بعض القتلة في الفلوجة.
وانهارت اتفاقات سابقة في الفلوجة وتنذر الهجمات الجوية الامريكية هذا الاسبوع واللهجة المتشددة التي تحدث بها الرئيس الامريكي جورج بوش بهجوم شامل بكل الاسلحة على الارجح.
وقالت وزارة الدفاع الامريكية البنتاجون انها ارسلت مزيدا من الدبابات إلى الفلوجة ومناطق مضطربة اخرى حول بغداد. وفر الاف المدنيين من الحصار.
وعلى صعيد متصل قال ضابط سابق في الحرس الجمهوري الذي كان يتبع صدام حسين امس الجمعة انه يقوم بتشكيل وحدة عسكرية لاشاعة الاستقرار في مدينة الفلوجة العراقية بالاتفاق مع القوات الامريكية التي تحاصر المدينة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved