Friday 30th April,200411537العددالجمعة 11 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الاقتراع سري بمشاركة 24 عضواً في تنفيذية الفيفا الاقتراع سري بمشاركة 24 عضواً في تنفيذية الفيفا
هل لدى مصر فرصة للفوز بتنظيم أكبر حدث كروي عالمي (مونديال 2010)؟

*تقرير أعده - أحمد سليمان:
كان الثلاثون من سبتمبر عام 2003م هو اليوم الذي تقدَّمت فيه اللجنة المصرية بوثيقة الترشيح لاستضافة أهم المسابقات الكروية في العالم قاطبة وهو تنظيم كأس العالم لكرة القدم عام 2010م الذي وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ولأول مرة على إسناده إلى قارة أفريقيا بعد ما تقرر أن تكون استضافة المونديال بالمداورة بين القارات.. وإلى جانب مصر تقدَّمت للاستضافة كل من جنوب أفريقيا وليبيا وتونس والمغرب.. هذا الحدث العالمي الذي يجمع محبي كرة القدم من شتى أنحاء العالم وحلم يتجمع حوله المصريون الآن بهدف تحقيقه.
وفي هذا التقرير نستعرض الوسائل والأدوات التي أعدتها مصر لاستضافة هذا الحدث الكبير وذلك باستضافة سعادة سفير جمهورية مصر العربية بالرياض الأستاذ محمد رفيق خليل وسعادة القنصل العام الأستاذ محمود عوف والمستشار الإعلامي الأستاذ شعيب عبد الفتاح.
*****
نقاط قوة
شدَّد سفير مصر بالمملكة محمد رفيق خليل على أن مصر تمتلك عدداً من نقاط القوة التي تتجلَّى عند تقديم رؤية مصر في إطار ملف الترشيح لاستضافة كأس العالم 2010.. ومن أبرز تلك النقاط أن مصر خطت خطوات واسعة نحو تحديث بنيتها الأساسية وحققت تقدماً ونجاحات مذهلة في مجالات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ومجالات الرياضة والسياحة.
وبيَّن السفير خليل أن الرغبة والطموح عاملان رئيسيان لجذب العالم كله إلى مصر للاستمتاع بما فيها من تنوّع وثقافة وأمان وعظمة.. مشيراً إلى أن بطولة كأس الأمم الأفريقية التي ستستضيفها مصر عام 2006 فرصة رائعة لإظهار قدرات مصر الفائقة على استضافة وتنظيم بطولات كرة القدم المهمة.
كما نوَّه السفير بأحد أهم الإنجازات خلال الأعوام العشرة الأخيرة التي جعلت من مصر دولة رائدة في مجال التكنولوجيا ليس فقط في المنطقة، بل على مستوى العالم وهو مدينة الإنتاج الإعلامي.
وعن الدعم الحكومي لاستضافة هذا الحدث أشار السفير خليل إلى أن الملف المصري يلقى كل الدعم من الحكومة المصرية وعلى رأسها سيادة الرئيس محمد حسني مبارك الذي حرص على توفير كل سبل الدعم والمساندة للملف المصري على جميع المستويات وخير دليل على ذلك استقبال الرئيس مبارك لرئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر ولرئيس الاتحاد الأفريقي عيسى حياتو.
كوادر تجيد لغات العالم أجمع
من جهته أضاف القنصل العام بالسفارة المصرية بالرياض الأستاذ محمود عوف قائلاً: أن هناك أيضاً عديداً من النقاط اتي تعزز قوة الملف المصري وتتمثَّل في توافر جميع المتطلبات والبنى التحتية والملاعب والفنادق وتوافر الأمن والاستقرار وامتلاك مصر عشر مدن رياضية متكاملة وامتلاكها أقماراً صناعية ومحطات فضائية ومطارات فضلاً عن سهولة الدخول إلى مصر من شتى الدول براً وبحراً وجواً وتوافر الأماكن والمرافق السياحية.
وأضاف الأستاذ عوف أن استضافة مصر كأس الأمم الأفريقية عام 2006 يجعلها بمثابة تجربة مصغرة لاستضافة المونديال.
وكشف عوف عن أن مصر بصدد إنشاء معهد كبير لإعداد كوادر قادرة على استقبال الضيوف من جميع أنحاء العالم ويجيدون لغات العالم أجمع.
موقع إستراتيجي ومناخ معتدل
وبيّن القنصل العام أن موقع مصر الجغرافي الاستراتيجي يجعلها بوتقة لعديد من الحضارات والثقافات.. كما أن مناخها المعتلد عامل رئيسي لراحة مشجعي كرة القدم الذين يمكن لهم الاستمتاع بالعديد من النشاطات الثقافية والترفيهية في العديد من مدنها بالقاهرة والأسكندرية والأقصر.
ونوَّه عوف بمناخ الأمان والاستقرار الذي تنعم بهما مصر، حيث يمكن لأي زائر الاستمتاع بالدفء والترحاب المعروف عن أهلها، مشيراً إلى أن مصر دائماً تلعب دوراً رئيسياً في مجال دعم أواصر الصداقة والإخاء بين كل شعوب العالم.
الملف الإعلامي
عن الملف الإعلامي يحدثنا المستشار الإعلامي للسفارة المصرية بالرياض الأستاذ شعيب عبد الفتاح قائلاً: إن الإعلام المصري له بنيته الأساسية من صحافة وإذاعة وتليفزيون ووكالة أنباء الشرق الأوسط وأصبح هذا الإعلام الآن متميزاً بكل من:
الأقمار الصناعية المصرية
ويمثِّلها القمر الصناعي المصري الأول نايل سات 101 والقمر الصناعي الثاني نايل سات 102 ويمتدان حتى عام 2017.. وببث كل من القمر الأول والثاني معاً 24 قناة فضائية مضغوطة تبث 180 قناة تليفزيونية و800 محطة إذاعية مصرية وعربية ودولية.. وتم تأجير أكثر من 165 قناة تليفزيونية مصرية وعربية وعالمية متميزة ويستقبلها مئات الملايين.
مدينة الإنتاج الإعلامي
هوليود الشرق وأكبر صرح لإنتاج الأعمال الدرامية والإنتاجية في الشرق الأوسط ويمثِّل مجمع مبارك العالمي للاستديوهات قلب المدينة ويتكون من 29 استوديو أقيمت وفق أحدث تقنيات العصر وتم تأجير 25 منها للمحطات الفضائية العربية.
بلاتر: ضمانات كاملة لعملية
اختيار الدولة المنظمة
أكَّد جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي أن عملية اختيار الدولة الفائزة باستضافة نهائيات كأس العالم 2010 ستجرى من خلال اقتراع سري يشارك فيه 24 عضواً في المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي خلال اجتماعهم في زيورخ في الخامس عشر من شهر مايو القادم.. وأكَّد بلاتر أن عملية التصويت ستتوافر لها الضمانات الكاملة وسوف تجرى طبقاً للقانون السويسري وتحت إشراف ورقابة موضوعية من جانب مسؤولين من جهاز الرقابة في سويسرا.. وأشار بلاتر إلى أن مصر وجنوب أفريقيا وتونس وليبيا والمغرب فرصها جميعاً قائمة للفوز.
هرم رابع من بطاقات التأييد
ضمن برنامج ترويج منظَّم وفعَّال لحث المصريين على المشاركة في تأييد الترشيح المصري نظَّم مهرجان لجمع 20 مليون بطاقة لبناء هرم رابع يقام بجوار اهرامات الجيزة الشهيرة خوفو وخفرع ومنقرع في محافظة الجيزة يتم رفع الستار عنه في 30 أبريل.. وكان الإقبال الجماهيري غير المتوقَّع من طلبة الجامعات والمدارس والعمال.. والذي وصفه وزير الشباب والرياضة علي الدين هلال بأنه مظاهرة تأييد في حب مصر.
المدرسة الإيطالية لقيادة المنتخب
تحظى بمساندة خبراء اللعبة
بدأت مرحلة جديدة ومهمة في عمر المنتخب الوطني المصري من التطوير والتحديث بعد الاختيار الموفَّق وبشهادة خبراء اللعبة للجهاز الفني للمنتخب الأول بقيادة الإيطالي ماركو نارديللي وجاء اختيار هذه المدرسة الإيطالية للمرة الأولى عن اقتناع ورغبة بتولي من يتناسب مع ظروف المنتخب وتحقيق طموحاته.
ما الذي ستستفيده مصر؟
سيتيح التنظيم لكأس العالم بمصر عدة فرص:
- فتح آلاف من فرص العمل للمصريين نظراً للصبغة العالمية للحدث.
- القدرة على احتضان كل شعوب العالم على أرضها.
- تقديم صورة مضيئة لمصر والمصريين للعالم أجمع.
- مشاركة فوائد تنظيم البطولة مع كل المصريين والعرب والأفارقة.
- تأكيد التزام القارة الأفريقية بكل ما يهم العالم أجمع.
- توصيل رسالة سلام عن طريق التوحيد بين الشعوب.
مصر تستضيف كأس الأمم
الأفريقية لعام 2006
حصلت مصر على ألقاب وبطولات أفريقية أكثر من أي دولة أخرى، وكان لها السبق في الحصول على كأس الأمم الأفريقية أربع مرات مما جعلها تحتل المركز الأول من حيث عدد مرات فوزها بكأس الأمم الأفريقية جنباً إلى جنب مع غانا والكاميرون.
هذا وستقوم مصر باستضافة أكبر حدث رياضي على مستوى القارة للمرة الرابعة، وهو أكبر عدد تقوم فيه دولة باستضافة تلك البطولة.
ولا شك أن الدعم اللا محدود والاستقرار السياسي من العوامل التي تجعل من مصر اختياراً مثالياً لاستضافة تلك البطولة، ناهيك عن وجود أكبر ملعب في إفريقيا بها وقدرتها المادية على إقامة ملاعب أخرى وتطوير الملاعب القائمة، في الوقت نفسه فإن مصر بها أماكن سياحية لا تضاهى وبنية أساسية ممتازة.
ولعبت اثنتان وأربعون دولة إفريقية مباريات التصفية في مباريات الذهاب والعودة خلال شهري اكتوبر ونوفمبر 2003.
وستنضم الإحدى والعشرون دولة الفائزة في التصفيات المؤهلة للمشاركة في البطولة إلى تسعة فرق أخرى معفاة من المشاركة في مباريات الأدوار التمهيدية ليصل العدد إلى ثلاثين فريقا إفريقيا تتنافس للمشاركة في بطولة كأس العالم 2006 في ألمانيا وبطولة الأمم الأفريقية 2006 في مصر.
وبالنسبة للدول الإفريقية التسع المعفاة من اللعب في الأدوار التمهيدية والمؤكد مشاركتها في قرعة كأس الأمم الأفريقية 2006، فقد شاركت خمس منها في مباريات كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.
أما الدول لاأربع الأخرى ومن بينهما مصر فقد قامت بتقديم أفضل العروض على مستوى قارة إفريقيا، بل على مستوى العالم.
ستشكل الفرق الثلاثة الأولى في كل مجموعة من المجموعات الخمس، بالإضافة إلى الدولة المضيفة مصر، الستة عشر فريقاً التي ستنافس على اللقب في بطولة كأس الأمم الأفريقية في مصر 2006. وتعد بطولة كأس الأمم الأفريقية حدثاً مهماً؛ إذ ستمهد الطريق لمباريات كأس العالم ولمصر الفخر في استضافة تلك البطولة الإفريقية ذائعة الصيت.
الملف الفني
ما هي الملاعب التي ستستضيف مباريات البطولة وهل يمكن تطوير الملاعب لاستضافة هذا الحدث الضخم؟
- إن البنية الأساسية الرياضية في مصر قوية وثابتة وستكون استضافة مباريات كأس العالم الأفريقية 2006 الخطوة الأولى نحو الإعداد الأمثل لاستضافة كأس العالم 2010.
ومما لا شك فيه أن استاد القاهرة هو أول الملاعب التي ستستخدم في البطولة إلا أنه يجب علينا تحديد ثمانية ملاعب على الأقل لاستضافة المباريات بناءً على طلب الفيفا.
* أي المدن ستستضيف المباريات؟
- نظراً للحشد الدولي المصاحب لبطولة كأس العالم، سيتم عقد مباريات كأس العالم 2010 في كل المدن الرئيسية حتى يمكن للمشاهدين من مختلف أنحاء العالم التعرُّف على مناطق مختلفة في مصر.
وحتى إن كان عدد المدن التي ستستضيف المباريات محدوداً، فهدفنا الأساسي إشراك كل المدن والقرى في مصر في دعم برامج ملف الترشيح المصري.
كما ستمثِّل البطولة تجربة كروية رائعة لكل عشاق كرة القدم ومما يزيد من جمال التجربة إمكانية الاستمتاع بالشواطئ المصرية.
الأماكن
إن استضافة كأس الأمم الأفريقية 2006 حث مصر على تطوير الملاعب التي ستستضيف مباريات البطولة وتلك نظراً لأنها الدولة الأفريقية الوحيدة التي تمكنت من استضافة البطولة أربع مرات خلال 25 عاماً.
وقد تم تصميم الملاعب بواسطة خبراء دوليين ممن وضعوا نصب أعينهم الاعتبارات الأمنية وضرورة الفصل بين المتفرجين واللاعبين والمنظمين ومقصورات الإعلام والشخصيات المهمة.
1 - استاد مبارك - مدينة 6 أكتوبر - الجيزة.
السعة 65.000 شخص.
2 - استاد القاهرة الدولي - القاهرة:
السعة: 72.000 شخص.
3 - استاد المقاولون العرب - القاهرة:
السعة: 45.000 شخص.
4 - استاد برج العرب - الإسكندرية
السعة: 80.000 شخص.
5 - استاد الإسماعيلية الجديد:
السعة: 45.000 شخص.
6 - استاد هيئة قناة السويس - الإسماعيلية.
السعة: 45.000 شخص.
7 - استاد بورسعيد:
السعة: 45.000 شخص.
8 - استاد السويس:
السعة: 45.000 شخص.
9 - استاد الغردقة:
أنشئت مدينة الغردقة في بداية القرن العشرين، وظلت قرية سياحية صغيرة حتى السنوات القليلة الماضية، ولكنها اليوم أضحت أفضل وأجمل منتجع سياحي على شاطئ البحر الأحمر إضافة إلى كونها مركزاً عالمياً للرياضيات المائية.
وهذه المنطقة بها الكثير من وسائل الترفيه والتسلية التي تقدم أعلى مستويات الخدمة لتنمية هذه الرياضات العالمية.
ومن منطلق حرص الحكومة على وضع الغردقة على خريطة السياحة العالمية، فإن المدينة تشهد الآن بناء العديد من أشهر سلاسل الفنادق والمطاعم العالمية بالإضافة إلى الخدمات الفندقية الأخرى.. حتى تظل الغردقة عروس البحر الأحمر.
10- استاد دمنهور - دمنهور:
السعة: 30.000 شخص.
الاستخدامات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2006، كأس الاتحاد 2009 (محتمل) كأس العالم 2010 (محتمل).
11 - استاد بني عبيد - الدقهلية:
السعة: 35.000 شخص.
الاستخدامات: بطولة كأس الأمم الإفريقية 2006 كأس الاتحاد 2009 (محتمل) كأس العالم 2010 (محتمل).
12 - استاد أسوان - اسوان
السعة: 20.000 شخص
الاستخدامات: بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006 - كأس الاتحاد 2009 (محتمل) كأس العالم 2010 (محتمل).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved