Friday 30th April,200411537العددالجمعة 11 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الشيخ المنصور مشيداً بأفضال آل الجميح وأعمالهم الخيرية: الشيخ المنصور مشيداً بأفضال آل الجميح وأعمالهم الخيرية:
الجمعية الخيرية بمحافظة شقراء نفذت العديد من المشروعات الخيرية والاجتماعية

بمناسبة تكريم أسرة آل جميح الكريمة من قِبل أهالي محافظة شقراء فقد رحب فضيلة الشيخ منصور بن عبدالله المنصور رئيس محكمة شقراء بهذا التكريم مشيداً بأفضال آل جميح وجهودهم الخيرية والاجتماعية في كافة أرجاء الوطن الحبيب، وفي سؤال عن الجمعية الخيرية بمحافظة شقراء والتي يرأس مجلس إدارتها وعن أهم أنشطتها وخططها المستقبلية قال الشيخ المنصور:
منذ أن أنشئت الجمعية الخيرية بمحافظة شقراء وهي تسعى جاهدة من أجل تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها والتي لم تتحقق إلا بدعم المحسنين من أهل الخير ومن ثم بجهود الاخوة أعضاء مجلس الإدارة والعاملين لدى الجمعية والمتعاونين معها ولأجل هذا كله تم تنفيذ عدد من المشروعات الخيرية والاجتماعية لتحقيق تلك الأهداف ولعل أبرز تلك الانشطة ما يلي:
1- رعاية الأيتام:
حيث ان هذه الفئة من أحوج الفئات المستفيدة من الجمعية فقد تم تخصيص اعانة شهرية لكل يتيم حسب ميزانية الجمعية بلغت مؤخرا (150) ريالا شهريا وقد بلغ عدد الأيتام (90) يتيما أما من تجاوز سن البلوغ فيصرف لهم مبلغ مقطوع بصفة سنوية وقد بلغ مجموع ما صرف لهم مؤخرا 95000 ريال.
2- المساعدات الدائمة للأسر الفقيرة:
فبعد البحث والتحري وجد ان بعض الأسر لا يتناسب مقدار دخلها مع عدد افراد اسرتها فتم وضع قاعدة لمراعاة ذلك وقد بلغ عدد الأسر المستفيدة (208) أسر صرف لها (326206) ريالات.
3- اعانة المعاقين:
لتخفيف المصاب عن هذه الفئة وعن ذويها قامت الجمعية بتقديم المساعدات النقدية والعينية أما النقدية فقد تم تصنيف المعاقين الى ثلاث فئات حسب درجة اعاقتهم بناء على تقارير طبية مصدقة وقد بلغ عدد المعاقين (43) معاقا صرف لهم مؤخرا (58150) ريالا، أما المساعدات العينية فتمثلت بتبني الجمعية استقبال الأجهزة الطبية الجديدة والمستعملة للمعاقين من أسرة وكراسي وعكازات طبية بمختلف أنواعها ومن ثم اعارتها لهذه الفئة المحتاجة.
4- مساعدة الأرامل والمطلقات:
ونظرا لأن هاتين الفئتين لا معين لهما بعد الله الا المحسنين من أهل الخير فكانت الجمعية خير معين لهاتين الفئتين اللتين بلغتا (99) أرملة و(45) مطلقة صرف لهن مؤخراً (153500).
5- لجنة اعانة الزواج:
كانت الجمعية تصرف لراغبي الزواج مباشرة وقد أعدت لذلك شروطا ونظرا لحاجة تلك الفئة مقارنة بميزانية الجمعية رأت الجمعية ان تستقل هذه اللجنة لتقديم مساعدة أكبر خصوصا انها تدفع لمرة واحدة فقط.
مكتب مساعدة الشباب على الزواج تحت إشراف الجمعية وقد تمت اعانة (14) شابا بمبلغ قدره (140.000) ريال لهذا العام فقط.
6- الاعاشة والحقيبة المدرسية:
بعد البحث والتقصي في أحوال الفئات المحتاجة خصوصا الطلاب منهم، وجدت الجمعية ان بعض الأسر لا تستطيع تأمين الحقيبة واللوازم المدرسية لأبنائها بل وصل الحد إلى عدم استطاعتهم تزويدهم بوجبة الافطار المدرسية أو مبلغها، لذا قامت الجمعية بالتنسيق مع مديري المدارس الابتدائية لتقديم وجبة لأولئك الطلاب من مقصف المدرسة وبصفة يومية وذلك على حساب الجمعية.
وهكذا الحال بالنسبة للحقيبة المدرسية وقد بلغ عدد الطلاب المستفيدين (320) طالباً وجميع ما صرف لهم (59474) ريالاً.
7- المساعدات العينية:
نظراً لأن المساعدات العينية لا تقل أهمية عن المساعدات النقدية بل انها أهم لبعض الحالات كما انها بحاجة الى جهود اكبر سواء في التخزين أو الصرف أو تلقيها لذا تم انشاء المستودع الخيري وبإدارة مستقلة تحت إشراف الجمعية لتولي هذه المهام العظام.
وقد تم تبني نشر فتوى جواز صرف الزكاة من قبل التجار بما لديهم من تجارة عينية، وقد لاقت هذه الفتوى اهتمام واستحسان بعض التجار فتلقى المستودع الخيري عددا كبيرا من المواد الغذائية والملابس الجديدة، كما ان المستودع وبدعم من أحد المحسنين يقوم بتوزيع سلة غذاء لعدد من الأسر وبصفة دورية حسب الحاجة، كما ان المستودع قام باستقبال زكاة الفطر لتوزيعها على المحتاجين، كما انه يستقبل المواد العينية المستعملة ويعيد توزيعها على المحتاجين بعد إعادة اصلاح ما يمكن اصلاحه وقد بلغ ما صرف من المساعدات العينية الجديدة (450093) ريالا.
8- استقبال لحوم الهدي والأضاحي:
يقوم المستودع الخيري وعن طريق ثلاجة الجمعية باستقبال لحوم الأضاحي من المواطنين ولحوم الهدي من البنك الإسلامي للتنمية والتي بلغت (600) ذبيحة، كما يستقبل المستودع الشحوم في عيد الأضحى ومن ثم يقوم بارسالها إلى الجمعيات التي لديها معدات وأجهزة لإذابة الشحوم للاستفادة منها.
9- مشروع فائض الولائم:
تم اقامة هذا المشروع لاستقبال فائض الولائم والمناسبات وحفظها بطريقة صحيحة وتوزيعها على الأسر المحتاجة وقد بلغ ما تم استقباله (587) وليمة تم توزيعها على عدد من الأسر المحتاجة.
10- حفظ الأوراق المحترمة:
تم اقامة هذا المشروع لحفظ تلك الأوراق وتنزيهاً لها بتأمين عدد من الحاويات الخاصة بذلك ومن ثم فرزها للاستفادة منها اما بيعا او اهداء.
11- اقامة المساجد المتنقلة:
نظراً لأن بعض الأحياء السكنية أو المجمعات التجارية يتأخر بناء المساجد فيها والبعض يبني مسجدا صغيرا مؤقتا وبعد ذلك يتم هدمه ولأن في ذلك خسارة كبيرة قامت الجمعية بتنفيذ عدد من المساجد المتنقلة بحيث يستفاد منها مرة أخرى، كما ان الجمعية تشارك بالدعم المادي في صيانة وترميم بعض المساجد.
12- مشروع هدية العيد:
قامت الجمعية بإعداد هدية العيد في الأعوام الماضية وتم توزيعها على احبائنا الاطفال وقد لاقت استحسانا من كثير من أفراد المجتمع.
13- المخيم الثقافي الأول:
نظراً لتوقيف هدية العيد عن احبائنا الصغار لهذا العام فقد رأى أعضاء مجلس الإدارة تعويضهم بما هو انفع وأمتع فنفذ المخيم الثقافي الأول بشقراء فكانت المسابقات والألعاب والمشاركات بل لم يقتصر المخيم على الأطفال الذين خصص لهم وقت ما بعد العصر بل استهدف المخيم الجميع خصوصا الشباب ببرامجه الخفيفة الممتعة مثل عروض الثعابين والأمسيات الشعرية والمسابقات والألعاب مع الفرق المتخصصة والكلمات الهادفة والمشاركات الشيقة والجوائز القيمة كل ذلك على مدى أربعة أيام اعتبارا من ثاني أيام العيد.
14- مغسلة الأموات والمقبرة:
تسهم الجمعية في خدمات مغسلة الأموات ممثلة في طباعة وتصوير عبارة التذكير بالصلاة على الجنائز وتوزيعها على المساجد ونقل المتوفى من وإلى المغسلة وتوزيع ماء الشرب للمشيعين عند المقبرة، بل واقامة وليمة العزاء لذوي المتوفى، كما ان الجمعية تسهم بتأمين مستلزمات المغسلة وما تحتاجه المقبرة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved