Friday 30th April,200411537العددالجمعة 11 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الطائرات الأمريكية تواصل قصف الفلوجة واحتراق سيارة مدنية الطائرات الأمريكية تواصل قصف الفلوجة واحتراق سيارة مدنية
الجيش الأمريكي يشن عملية واسعة في كركوك بحثاً عن مقاتلين

* الفلوجة - كركوك - الوكالات:
أصيبت سيارة مدنية تقل ركاباً خلال القصف الأمريكي للفلوجة الذي استمر حتى صباح أمس، مما أدى إلى اندلاع النيران فيها. وقال مصوِّر لم يتمكن من تحديد عدد الركاب داخل السيارة: إن الآلية اقتحمت آخر حاجز تسيطر عليه الشرطة العسكرية للجيش الأمريكي عند مدخل المدينة.
وقال المتحدث باسم مشاة البحرية الأمريكية الكابتن كريستوفر لوغان: إن الطيران الأمريكي قصف ليل الاربعاء الخميس مواقع للمقاتلين في المدينة التي يحاصرها منذ أكثر من ثلاثة اسابيع جنود المارينز، وتأتي عمليات القصف هذه بينما قرر سلاح المارينز ان يرجئ يوماً واحداً الدوريات المشتركة التي كان من المقرر تنظيمها مع الشرطة العراقية.
وأكد الكابتن لوغان أمس الخميس أن طائرة من طراز (اي سي-130 سبيكتر) شنت غارة على مجموعة من الافراد الذين نصبوا كميناً لقافلة.
وأضاف ان هذه المعارك لم تسفر عن سقوط ضحايا في صفوف المارينز، موضحاً أنه لا يعرف ما إذا كانت سببت خسائر في صفوف الخصم، وأطلقت المروحيات والطائرات صواريخ وعيارات من رشاشات على عدد من المباني بعد استئناف معارك عنيفة في شمال الفلوجة.
وقال ضابط آخر الكولونيل جون كوليمان: إن المتمردين هاجموا (عدداً كبيراً) من وحدات قوات التحالف، واستدعيت الطائرات لتعزيز القوات على الأرض، وأوضح ان محطة الفلوجة للقطارات كانت أحد الأهداف.
لكن الجنرال الأمريكي مارك كيميت نائب قائد العمليات العسكرية في العراق أكد ان القوات الأمريكية ما زالت مصممة على احترام وقف اطلاق النار وتسوية الوضع بشكل سلمي، ملمحاً إلى المفاوضات بين ممثلي التحالف والزعماء المحليين.
ويقضي اتفاق لوقف اطلاق النار وُقِّع منذ اسبوعين في الفلوجة خصوصاً بجمع الاسلحة الثقيلة من المقاتلين وتنظيم دوريات مشتركة بين قوات التحالف والشرطة المحلية.
وعلى صعيد متصل رأت عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق رجاء الخزاعي أمس الخميس أن اعتماد لغة الحوار هو السبيل الوحيد لانهاء القتال بين الأهالي والقوات الأمريكية منذ أكثر من ثلاثة أسابيع في الفلوجة وليس العنف والخيار العسكري.
وقالت: المفاوضات بين وفد مجلس الحكم والتيارات السياسية العراقية وأهالي الفلوجة ما زالت مستمرة على قدم وساق، وقالت: الحوار أفضل وسيلة لانهاء القتال في الفلوجة، وعلينا بذل أقصى الجهود من أجل ذلك.
وفي كركوك أعلنت الشرطة العراقية ان جنوداً أمريكيين شنوا أمس الخميس عملية بحث عن مقاتلين في مدينة الزاب غرب كركوك شمال العراق.
وقال قائد الشرطة في المدينة جمعة عبدالله: إن حوالي 150 جندياً أمريكياً وصلوا في نحو خمسين آلية وبدأوا عمليات بحث في المدينة الواقعة على بعد 85 كيلومتراً غرب كركوك.
وأضاف ان الجنود الأمريكيين أوقفوا العشرات من سكان المدينة معبراً عن استغرابه لقيامهم بهذه العملية، وتابع أن الزاب لم تشهد أي هجوم ضد الأمريكيين منذ أسبوعين.
وقال الضابط نفسه الذي تم الاتصال به هاتفياً من كركوك: ان الجنود الأمريكيين طلبوا من رجاله البقاء في مواقعهم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved