Friday 30th April,200411537العددالجمعة 11 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حب الأمريكيين العرب لنادر لا يمنعهم من التصويت لمرشح الحزب الديمقراطي كيري حب الأمريكيين العرب لنادر لا يمنعهم من التصويت لمرشح الحزب الديمقراطي كيري

* واشنطن - أ.ف.ب:
تعتزم الغالبية الكبرى من الناخبين الأمريكيين من أصول عربية التصويت للمرشح الديمقراطي جون كيري في الانتخابات الرئاسية المرتقب اجراؤها في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر، وفقاً لاستطلاع للرأي نشرت نتائجه يوم الاربعاء، لكنه أشار إلى ان كثيرين منهم يفضلون المرشح اللبناني الاصل رالف نادر المعروف بدفاعه عن البيئة وعن المستهلكين.
وفي حال انحصرت المنافسة بين كيري والرئيس الجمهوري جورج بوش فإن 49% من (الأمريكيين العرب) في أربع ولايات أمريكية كبرى هي فلوريدا وميشغن واوهايو وبنسلفانيا، سيختارون كيري مقابل 30% لبوش، بحسب استطلاع اجرته مؤسسة زغبي بطلب من المعهد العربي الأمريكي الذي يوجد مقره في واشنطن.
لكن في حال لم يسحب رالف نادر ترشيحه فإن كيري لن يحصل على اكثر من 45% مقابل 28% لبوش و14% لنادر بحسب هذا الاستطلاع.
وكان استطلاع اجرته مؤسسة زغبي خلال الحملة الانتخابية في العام الفين اظهر ان هذه الفئة من الناخبين كانت تفضل بوش بغالبية 46% مقابل 29% لنائب الرئيس السابق الديمقراطي آل غور و13 % لرالف نادر.
ويبلغ عدد (الأمريكيين العرب) حوالي 3.5 ملايين نسمة، بينهم 1.7 مليون ناخب، أي حوالي 1% من إجمالي الناخبين.
وتواجدهم مكثف خصوصا في ميشغن (شمال) حيث يمثلون 5% من الناخبين، فيما يمثلون في فلوريدا (جنوب شرق) واوهايو (شمال) 2% وفي بنسلفانيا (شرق) 1.5%.
وتبدو هذه الولايات الأربع موضع منافسة شديدة بين الديمقراطيين والجمهوريين وقد تقرر مصير الانتخابات الرئاسية بحسب مؤسسات الاستطلاع الكبرى.
وأكد المحلل جون زغبي الذي ذهب شخصياً للقاء أمريكيين عرب في ديربورن (ميشغن) ان الغضب الذي يشعرون به تجاه جورج بوش جلي واضح، وأضاف لكنهم يشعرون ايضا بالخيبة تجاه كيري.
وفي الانتخابات الرئاسية العام الفين تقدم آل غور المنافس الديمقراطي لجورج بوش بقليل في ميشغن وبنسلفانيا فيما تقدم عليه بوش في اوهايو.
وتساويا تقريبا في فلوريدا حيث حصلت بلبلة قانونية سياسية انتهت لصالح الجمهوري،ويتقاسم الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع الاهتمامات نفسها التي تشغل كافة الناخبين الأمريكيين، فهم يعتبرون ان الاقتصاد والضمان الصحي والحرب على الارهاب من المواضيع المهمة، كما انهم يهتمون كثيرا بالنزاع الاسرائيلي الفلسطيني الذي يعتبره 72% منهم بالغ الاهمية.
وقال قرابة النصف (48%) انهم لا يثقون لا بكيري ولا ببوش لحل هذا الملف، لكن جون كيري يسجل مع ذلك تقدماً طفيفاً بحسب الاستطلاع الذي اعطى 22% مقابل 16%،وقد شمل الاستطلاع عينة من 503 ناخبين من الأمريكيين العرب في الولايات الاربع المذكورة مع هامش خطأ قدر بحوالي 45%.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved