Thursday 29th April,200411536العددالخميس 10 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لجنة اتحادية تستمع اليوم لشهادتيهما لجنة اتحادية تستمع اليوم لشهادتيهما
أمريكا تنتظر إجابات بوش وتشيني بشأن هجمات سبتمبر

  * واشنطن (د. ب.أ):
في إطار التحقيقات التي تجريها لجنة اتحادية شكلت للتعرف على الاخطاء التي ارتكبتها أجهزة المخابرات وتلك التي شابت القرار السياسي قبل هجمات أيلول - سبتمبر عام 2001 تستمع اللجنة اليوم الخميس إلى شهادة الرئيس الامريكي جورج بوش ونائبه ديك تشيني.
وينتظر أن توجه اللجنة التي تضم أعضاء من الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة الجمهوري والديمقراطي أسئلة إلى بوش وتشيني عما توفر لديهما من معلومات عن التهديد الذي كان يمثله تنظيم القاعدة قبل الهجمات.
لكن الجمهور الامريكي قد لا تتاح له أبدا معرفة ما سيقوله الرئيس ونائبه حيث سيدليان بشهادتهما معا في جلسة سرية دون أن يحلفا اليمين وذلك بعكس المسئولين الحاليين والسابقين الذين أدلوا بشهاداتهم أمام اللجنة في جلسات علنية بعد أن أدوا القسم.
وصاحب تحقيقات اللجنة تبادل للاتهامات بين الحزبين في الوقت الذي يستعدان فيه لمعركة انتخابات الرئاسة التي ستجرى في تشرين الثاني - نوفمبر المقبل.
ويتوقع أن يصبح مثول بوش وتشيني أمام اللجنة مادة إضافية لتحليلات المعلقين السياسيين والمسئولين عن الحملات الانتخابية في الحزبين الذين سيتسابقون على محاولة الحصول على أي تفاصيل عما سيدور في الجلسة السرية.
ويدور كثير من الجدل بالفعل بشأن مذكرة تحمل عنوان: (ابن لادن مصمم على شن هجمات في الولايات المتحدة) أزيلت عنها صفة السرية في الآونة الاخيرة ويرجع تاريخها إلى آب - أغسطس عام 2001 وحول كتاب ألفه مستشار بوش السابق لشئون مكافحة الارهاب واتهم فيه الرئيس بتجاهل خطورة تنظيم القاعدة وزعيمه أسامة بن لادن.
وينتظر أن تصدر اللجنة التي تحمل اسم اللجنة القومية للتحقيق في الهجمات الارهابية على الولايات المتحدة تقريرها خلال الصيف قبل بضعة شهور من موعد انتخابات الرئاسة.
وقال متحدث باسم البيت الابيض إن بوش وتشيني سيجيبان عن أسئلة اللجنة دون تحديد مدة معينة لشهادتهما وذلك في أعقاب خلاف شديد ثار بعد أن لمح الرئيس إلى أنه لن يمثل أمام اللجنة لاكثر من ساعة.
وقوبل قرار إدلاء بوش وتشيني بشهادتهما معا بكثير من الانتقادات.. ورغم توجيه سؤال إلى الرئيس مرتين خلال مؤتمر صحفي عقده في وقت سابق من الشهر الجاري بهذا الشأن إلا أن إجابته في المرتين لم تتضمن تفسيرا مباشرا لاسباب القرار.
ولا يستطيع أحد التنبؤ بما سيسفر عنه مثول بوش وتشيني أمام اللجنة.. لكن المؤكد أن الامريكيين ينتظرون بترقب كثيرا من الاجابات عن الشهور والاعوام التي سبقت أيلول - سبتمبر عام 2001.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved