Saturday 24th April,200411531العددالسبت 5 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عميد كلية الهندسة د. الطرباق لـ( الجزيرة ): عميد كلية الهندسة د. الطرباق لـ( الجزيرة ):
الكلية تقدم بحوثاً ودراسات للعديد من المصالح الحكومية والوزارات

* لقاء - سلطان المواش:
أكد عميد كلية الهندسة بجامعة الملك سعود أ.الدكتور عبدالعزيز بن سليمان الطرباق بأن الكلية تتعاون مع وزارات واجهزة حكومية عديدة في القيام بالكثير من الدراسات لهذه الجهات عن طريق معهد الأمير عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية بالجامعة. كما يعمل العديد من اعضاء هيئة التدريس بالكلية كمستشارين لدى بعض هذه الجهات. كما يوجد تعاون وثيق بين الكلية وبعض الشركات الكبيرة في المملكة في الكثير من المجالات ومن بينها الدورات والدراسات.
******
شهادات عليا:
وأشار عميد الكلية د.الطرباق ل(الجزيرة) بأن عدد أقسام الكلية حاليا ستة وهي: الهندسة المدنية، الكهربائية، الميكانيكية، الصناعية، الكيميائية، وهندسة النفط وجميع هذه الأقسام تقدم درجة البكالوريوس والماجستير في التخصصات المختلفة، كما يوجد برنامج يمنح درجة البكالوريوس في الهندسة المساحية يتبع لقسم الهندسة المدنية ويعتبر القسم الوحيد في دول مجلس التعاون الخليجي. كما تقدم أربعة أقسام درجة الدكتوراة حاليا ويبلغ عدد طلاب البكالوريوس حاليا ثلاثة آلاف طالب أما الطلاب في الدراسات العليا بالكلية يقدر عددهم 250 طالب تقريبا.
وتقبل الكلية بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل حوالي 750 طالب سنويا, ونسبة القبول العام الماضي كانت 90% كنسبة عامة علمي و85% في الفيزياء والرياضيات والكيمياء.
وتقوم الكلية بنشر الأبحاث التي يقوم بها اعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا ومشاريع التخرج لطلبة البكالوريوس بطرق مختلفة؛ فبعض ابحاث اعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا للاستفادة منها بالإضافة إلى أن مشاريع تخرج البكالوريوس تدخل في منافسة لاختيار أفضل بحث على مستوى المملكة وقد فاز في مشاريع تخرج الكلية بالجائزة الأولى والثانية التي تنظمها شركة سابك لهذا العام ووصل عدد اعضاء هيئة التدريس بالكلية يزيد على 180 عضو كلهم من حملة الدكتوراة في التخصصات الهندسة الدقيقة والمتخصصة وكلهم ولله الحمد حصلوا على شهاداتهم العليا من افضل الجامعات في أمريكا وكندا وبريطانيا. ويبلغ عدد السعوديين من اعضاء هيئة التدريس حوالي الثلثين وهناك بعض المبتعثين للدراسة في الخارج من المعيدين السعوديين والمتميزين وسينضمون لزملائهم الموجودين بالكلية بعد تخرجهم إن شاء الله.
أهم المنجزات
وعن أهم منجزات الكلية خلال الفترة الماضية قال عميد كلية الهند:ستم تطوير الخطة الدراسية للكلية بشكل متكامل وقد أخذ في الاعتبار في الخطة الدراسية الجديد التي تم تطبيقها من العام الدراسي الماضي ان تحتوي الخطة الدراسية الجديدة على تطوير لجميع المواد خاصة ما يخص اللغة الإنجليزية والمواد العلمية الأساسية، كما تم إدخال التقنيات الحديثة بما في ذلك الاستخدام المكثف للحاسب الآلي والنماذج الرياضية الحديثة، كما أخذ في الاعتبار ملاءمة التأهيل للمهندسين السعوديين لسوق العمل.
وتطوير دعم ومتابعة البحوث التي يقوم بها مركز البحوث بالكلية حيث تمت خلال الفترة الماضية زيادة ميزانية مركز البحوث وتمكن المركز من دعم العديد من الأبحاث التي قام بها اعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا ومعظم هذه الأبحاث تطبيقية وتدعم مسيرة التنمية. وهي في تخصص المجالات الهندسية.
وأضاف العميد بان هناك تعاوناً بين الكلية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حيث تدعم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أبحاثا عديدة يقوم بها اعضاء هيئة التدريس في الأقسام المختلفة بالكلية كل عام وتنافس اعضاء هيئة التدريس في الكلية مع زملائهم في الجامعات الأخرى في الحصول على دعم هذه الأبحاث كما يتعاون الكثير من اعضاء هيئة التدريس بالكلية بالقيام بنشاطات عديدة كمدينة الملك عبدالعزيز خاصة في مجال الفضاء والزلازل.
جوانب مهمة
فيما أكد الدكتور عبدالله الصغير رئيس قسم الهندسة المدنية ان الكلية تهتم بالجانب النظري والعملي وبرامج المساحة.كما أوضح د.عبدالله الرحيلي رئيس قسم المختبرات الإنسانية والذي قدم شرحاً وافياً على أقسام هذا التخصص الذي يوجد به فحص واختبار الخرسانة وإيجاد أعمدة وقواعد اسمنتية وإجراء الدراسات عليها.
واشار رئيس قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة د.عبدالعزيز النغيمشي عن ما يعمله الطلاب في هذا القسم من اعمال المختبرات والتحاليل الكيميائية وما يقوم به الطلاب والمتدربون من دراسات وتطبيقات نظرية وعلمية وعملية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved