Saturday 24th April,200411531العددالسبت 5 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وكيل وزارة الشؤون البلدية للشؤون الفنية لـ « الجزيرة »: وكيل وزارة الشؤون البلدية للشؤون الفنية لـ « الجزيرة »:
المواطن يجب أن يستشعر أهمية العزل وإن لم يفرض عليه إلزاماً

* الرياض - م. خالد السليمان:
أكد وكيل وزارة الشؤون البلدية للشؤون الفنية الاستاذ عبد الرحمن بن محمد الدهمش ل(الجزيرة) أن ندوة العزل الحراري التي عقدت الأسبوع الماضي واحدة من الخطوات لبحث آليات تطبيق قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في جلسته التي عقدت في دولة قطر في شهر شوال 1423ه بتطبيق العزل الحراري على جميع المباني في الدول الاعضاء وتكليف اللجنة الوزارية المعنية بشؤون البلديات بتحديد مستويات العزل الحراري المطلوبة وإعداد الضوابط اللازمة لهذا التطبيق.
وأضاف رداً على استفسار (الجزيرة) حول ندوة العزل الحراري وهل سيكون هناك إلزام لتطبيق العزل الحراري في المباني بعد هذه الندوة؟ حيث قال: الآن هناك إلزام بتطبيق العزل على المباني الاستثمارية والتجارية أما المباني الخاصة فلا يوجد إلزام؛ فالندوة الآن من أهدافها ادراك المواطن لأهمية العزل وضرورته وأن يتبناه وإن لم يفرض عليه إلزاماً، وأتصور أن الخطوة الرئيسية في الإلزام هي قناعة المواطن بأن العزل الحراري على المدى الطويل سيعود عليه بمنافع كبيرة جداً مقارنة بتكاليفه التي لا تتجاوز حوالي 3% من تكلفة المبنى بينما سيوفر ما يقارب 40% من استهلاك الطاقة وذلك نسبة لظروف المملكة في الشتاء والصيف والمعدلات العالية في الطاقة التي نستهلكها في تلك الفصول؛ فأعتقد أن جدواه الاقتصادية كبيرة جداً.
ورداً على سؤال (الجزيرة) فيما يخص استحداث كادر خاص للمهندسين أسوة ببقية المهن الطبية والتعليمية، خصوصاً إذا ما عرفنا أن وزارة البلديات تحتضن ما يقارب 30% من المهندسين في المملكة، أجاب الدهمش بقوله: يتم الآن التباحث مع الهيئة السعودية للمهندسين في هذا الجانب والوزارة تشترك مع عدد من القطاعات في هذا التوجه. فمهنة الهندسة مهنة مشتركة ومن اهتمامات كثير من الوزارات وإن كانت مهنة رئيسية في وزارة الشؤون البلدية والقروية.
كما ان الهيئة السعودية للمهندسين تعنى أيضاً بالجانب المهني والتوظيفي للمهندسين ويوجد الآن بحث في هذا المجال ونسعى إن شاء الله إلى ان ينال المهندس حقه وما يستحق في أدائه أعماله ووظائفه.
وفي ختام تصريحه قال الدهمش: اننا نطمح إلى أن تكون هذه الندوة بداية جيدة ونقطة انطلاق موفقة لإثراء الفكر العلمي والتطبيقي عند المختصين والمهندسين وعامة الناس عن العزل الحراري وفوائده واستخداماته كما تجدها الوزارة فرصة مناسبة لمراجعة وتقييم التعليمات والاشتراطات الخاصة بالعزل الحراري المتبعة من خلال نتائج وتوصيات الابحاث التي قدمت والمناقشات والمداولات أثناء هذه الندوة وتوظيفها بما يعود بالنفع العام على الجميع.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved